رئيس التحرير
عصام كامل

لمرضى المفاصل احذروا برودة الشتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع شدة برودة الطقس يتعرض مرضى الروماتويد لمجموعة من الأعراض السلبية التي تسبب لهم الألم والمشقة، ويكون المريض بحاجة ماسة لمجموعة من النصائح الطبية أثناء هذه الفترة للوقاية من تلك الآلام، سواء من خلال النظام الغذائي أو الرياضي أو الصحي.



يوضح الدكتور أسامة الهواري استشاري العظام، أن الروماتويد المفصلي يعد واحدا من الأمراض المصاحبة لنقص المناعة، ويصيب الأغشية المبطنة للمفاصل الصغيرة الكفين والكتفين والكوع، وعلى الرغم من أن البرودة الشديدة ليست السبب الرئيسي لآلام العظام والتهابات الروماتويد، إلا أنها تزيد من الشعور بالألم وتزيد من حدة التهابات المفاصل.


ويتطلب الأمر مزيدا من تدفئة الجسم من الداخل من خلال شرب السوائل الدافئة مثل السحلب والزنجبيل بالليمون الشاي الأخضر، والماكولات المسموح بها وعلى رأسها الاسماك والمكسرات والثوم.


والامتناع عن التدخين وشرب القهوة، والتقليل من اللحوم الحمراء والمعجنات، والأطعمة الدسمة، والحلويات، حتى لا يتعرض المريض لانتكاسة.


مع ممارسة رياضة خفيفة لتمرين عضلات القدمين واليدين، والسير لفترات قصيرة، وعدم اجهاد الجسم في السير أو الكتابة والجلوس لفترات طويلة، مع ارتداء القفازات والجوارب الصوفية، واختيار أحذية مريحة قدر الإمكان ومصنوعة من الجلود الطبيعية حتى تسمح للقدمين بالحركة بمرونة.
الجريدة الرسمية