رئيس التحرير
عصام كامل

حياة مانديلا في برنامج على "ناشيونال جيوغرافيك"

الزعيم الراحل نيلسون
الزعيم الراحل نيلسون مانديلا

تقدم قناة "ناشيونال جيوغرافيك" برنامجًا خاصًّا يعرض أهم المحطات في حياة مانديلا، أحد أكثر الشخصيات قوة وحراكًا في التاريخ المعاصر، ورحلة صعوده وتحوله من مسجون سياسي إلى أول رئيس أسود يحكم جنوب أفريقيا.

يعرض برنامج مانديلا: حياته وإرثه ومن المقرر عرضه لأول مرة بعد غد في الساعة 10:00 مساءً بتوقيت الإمارات، الساعة 9:00 بتوقيت السعودية- المحطات التاريخية التي شهدتها مسيرة مانديلا منذ طفولته، حيث نشأ وتربى في كنف قبيلة تتبع العائلة المالكة تيمبو، مرورًا بشبابه وعمله كمحامٍ في جوهانسبرغ، وفترة سجنه، وانتخابه رئيسًا، وإرثه الخالد.
 
كما يُلقي البرنامج الضوء على فترة العشرينات من عمره، حيث انضم مانديلا للمجلس الوطني الأفريقي، وأمضى أعوامًا ينادي بقضية المساواة في وجه حكومة قمعية أحكمت ممارساتها المُستبدة القبضة على مُقدرات أغنى دُول قارة أفريقيا، قبل أن يُعتقل في عام 1963.

برنامج مانديلا: حياته وإرثه من تقديم الصحفي المُخضرم مارك أوستن، ويتضمن تعليقات مؤثرة على لسان نخبة من المسئولين السياسيين ومجموعة من الأصدقاء المقربين وأنصار مانديلا، نذكر منهم على سبيل المثال: رئيس جنوب أفريقيا السابق فريدريك ويليام دى كليرك، ورئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون، وكبير أساقفة جنوب أفريقيا ديزموند توتو، إلى جانب رفيقه في السجن ماك ماهاراج.

أمضى مانديلا في السجن قرابة ثلاثة عقود، إلا أنه ظل صامدًا يناهض بكل ما أوتي من قوة في سبيل العدل، وأصبح رمزًا يصعب تكراره في الشموخ والمنافحة عن قضيته، حيث علت العديد من الأصوات بجنوب أفريقيا وفي المجتمع الدولي مناديةً بإطلاق سراحه. 

وبعد أشهر من التفاوض مع الحكومة، نال مانديلا حُريته في أوائل عام 1990، حيث أسهم في صياغة ملامح حقبة جديدة من التغيير السياسي والاجتماعي لتنعم الأمة بثمارها، وفي عام 1993 فاز وبجدارة بجائزة نوبل للسلام بفضل جهوده غير المتوانية.. أما عام 1994، فقد تولى رئاسة جنوب أفريقيا ليصبح أول رئيس أسود للبلاد، وأول رئيس منتخب بنظام الاقتراع العام، رحل مانديلا وترك وراءه إرثًا زاخرًا بأوجه التمكين الاجتماعية والسياسية.

أنتج برنامج مانديلا: حياته وإرثه استوديوهات ITV Global Entertainment لصالح قنوات ناشيونال جيوغرافيك إنترناشيونال (NGCI)، من قِبل استوديوهات ITV Global Entertainment وشارك في العمل المنتج والمخرج بيتر هيغنز باستوديوهات ITV، ونائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم المحتوى الدولي هاميش ميكورا بقنوات ناشيونال جيوغرافيك.
الجريدة الرسمية