رئيس التحرير
عصام كامل

مهزلة النقل التليفزيوني لمؤتمر الاستثمار


مؤتمر الاستثمار المصري الخليجي الذي عقد اليومين الماضيين، من وجهة نظري المتواضعة، من أهم الأحداث التي شهدتها مصر منذ يناير 2011 بل هو أهم حدث اقتصادي، لأن حضور أكثر من 500 مستثمر عربي على أرض مصر في هذا التوقيت الصعب يحمل رسائل كثيرة للمصريين في الداخل والخارج وأيضا للأشقاء العرب والعالم كله، رسائل طمأنينة وأمان مفادها أن مصر بخير وعلى الطريق السليم.


وكما قال د. حازم البيبلاوي في كلمته أمام المؤتمر أن الدولة تزداد قوة كل يوم وأن المشاغبات التي تحدث من الجماعة المحظورة دليل على أننا على الطريق الصحيح، للأسف الشديد هذا الحدث المهم لم يتم استثماره بشكل صحيح وكانت التغطية الإعلامية له على أسوأ ما تكون، وهنا أقصد الإعلام الرسمي المرئي، فحينما تهتم الفضائية المصرية والقناة الأولى بفقرات برنامج صباح الخير يا مصر الباهتة وتقطع على كلمة رئيس الوزراء لاستكمال فقرات البرنامج هذا يعنى أن هناك "حاجة غلط".

ويضطر المشاهد لأن يبحث عن قناة أخرى لكي يتابع المؤتمر فيجد قناة النيل الأخبار ولكنها للأسف أوقفت بث وقائع المؤتمر بعد انتهاء كلمة رئيس الوزراء ولأن الإذاعة المصرية تنقل عن القناة الأولى اضطرت هي الأخرى لقطع إذاعة كلمة رئيس الوزراء وجلسات المؤتمر المهمة، وقناة أون تي في القناة الفضائية الخاصة هي الوحيدة التي استمرت في إذاعة جلسات المؤتمر وكلمة السيد وزير المالية ومحافظ البنك المركزي.

ولأن أون تي في ليس لديها وحدة إذاعة خارجية هناك وتنقل بنظام لايف يو(laiv you) وهو عبارة عن كاميرا محمولة عادية فالصورة فيها تكون رديئة، ولأنني سعيد بهذا الحدث المهم الذي تحتاجه مصر اقتصاديا وسياسيا وأمنيا في هذا الوقت العصيب، واصلت البحث عن قناة رسمية تنقل الحدث فوجدت بالفعل قناة صوت الشعب وكان يتحدث المستثمر محمد العبار رئيس شركة إعمار الإمارتية وكان يقول كلاما مهما جدا عن حجم استثمارات الشركة في مصر وأنها تضاعفت بنسبة 700 % رغم ظروفها الصعبة وهذا يؤكد أن الاستثمار في مصر واعد ومبشر وفجأة قناة صوت الشعب قطعت بث الجلسة لكي تذيع برنامجا تسجيليا عن سيناء وكأن المسئولين عنها اعتبروا هذا إعلان عن شركة خاصة لا تجوز إذاعته والله العظيم حاجة تكسف.

حاولت أن أتابع القنوات الرسمية ماذا كانت تذيع وقت انعقاد المؤتمر فوجدت الآتي: القناة الأولى تذيع برنامجا دينيا والثانية لقاء مع رسام الكاريكاتير عمرو فهمي والفضائية برنامج أطفال والنيل للأخبار إعادة لحوار وزير التنمية الإدارية، حتى نشرة أخبار الثانية عشرة قارئ النشرة أشار إلى المؤتمر وانتقل إلى موفد التليفزيون هناك وقبل أن يستكمل الموفد كلامه قاطعه المذيع بحجة ضيق الوقت وفعل الأمر نفسه مع د. حمدي عبد العظيم الخبير الاقتصادي.

كنت أتصور أن مؤتمرا كهذا يأخذ حقه وأكثر من التغطية الإعلامية وعمل استوديو إذاعة خارجية في مكان انعقاده وعمل حوارات مع المشاركين في المؤتمر على الهواء مباشرة ونقل كل جلساته عبر القنوات التليفزيونية والإذاعية الكثيرة لكن للأسف الشديد من الواضح أن البوصلة الإعلامية ما زالت في الاتجاه الخاطئ والكل يؤدي عمله بشكل روتيني تأدية واجب ولك الله يا مصر.   
الجريدة الرسمية