رئيس التحرير
عصام كامل

برلين وواشنطن تتجهان لتوقيع اتفاقية عدم تجسس

فيتو

تقترب فصول الخلاف بين واشنطن وبرلين حول التجسس ومراقبة هاتف المستشارة ميركل من نهايتها، إذ ذكرت صحيفة ألمانية أن البلدين يتجهان إلى توقيع اتفاقية عدم تجسس بينهما، فيما أكدت موسكو أن سنودن يتمتع بحرية الحركة والتحدث.

نقلت أسبوعية "فرانكفورتر ألغماينة زونتاغ تسايتونغ" الألمانية في عددها الذي يصدر غدا الأحد أن الولايات المتحدة وألمانيا تتجهان إلى التوقيع قريبا على اتفاق تتعهد فيه كل دولة بموجبه بعدم التجسس على الدولة الأخرى.

وحسب الصحيفة التي نقلت معلوماتها عن مقربين من الحكومة الألمانية فقد تم الاتفاق خلال لقاء عقد بين وفد ألماني ومسؤولين أمريكيين في منتصف الأسبوع في البيت الأبيض على توقيع اتفاق بهذا الصدد مطلع العام المقبل. وكان قد عقد اجتماع الأربعاء الماضي في البيت الأبيض ضم كريستوف هوزغن مستشار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ومنسق أجهزة الاستخبارات في المستشارية غونتر هيس عن الجانب الألماني، ومستشارة الأمن القومي الأمريكية سوزان رايس والمدير الوطني للاستخبارات الأمريكية جيمس كلابر عن الجانب الأمريكي.ونقلت الصحيفة الألمانية أن رئيس أجهزة الاستخبارات الألمانية جيرهارد شيندلر ورئيس مكتب حماية الدستور هانس غيورغ ماسين سيلتقيان بعد غد الاثنين في واشنطن كبار المسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأمريكية.

موسكو أعلن المتحدث باسم الكرملين اليوم السبت أن إدوارد سنودن يتمتع بحرية التحدث مع من يشاء وذلك بعدما قال المستشار السابق في الاستخبارات الأمريكية اللاجئ في روسيا أنه على استعداد للإدلاء بشهادته أمام النواب الألمان. وقال ديمتري بيسكوف لوكالة فرانس :برس "يتمتع بوضع موقت كلاجئ هذا الوضع لا يتضمن أي قيد على تنقلاته في البلد أو على مباحثاته مع أي كان"له حرية التحدث والحركة.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع في الماضي شرطا يتمثل في وقف سنودن تسريباته التي يمكن أن "تضر" بالولايات المتحدة إن بقي في روسيا. وقال بيسكوف اليوم إن هذا الشرط لا يزال ساري المفعول. وأضاف :"لن يسمح له أحد باستخدام أراضي روسيا لإلحاق الضرر بالمصالح الأمريكية".

لكنه قال أيضا إن سنودن حر في التحدث مع المدعين الألمان بشأن قضية التنصت على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وحتى في الذهاب إلى ألمانيا. وقال :"لا أحد يحرسه هنا. ليس في حالة أسر هنا". وأضاف بيسكوف: "لا يمكنه الخروج سوى مرة واحدة" من الأراضي الروسية.
والتقى سنودن الخميس في روسيا بمكان سري النائب الألماني عن الخضر هانس-كريستيان شتروبليه. وأعلن هذا الأخير أمس الجمعة أن سنودن على استعداد للإدلاء بشهادته أمام البرلمان الألماني. إلا أن محاميه شدد على أنه لا يمكنه التوجه إلى ألمانيا تحت طائلة فقدان وضعه كلاجئ لكن يمكنه الإدلاء بشهادته من دون مغادرة روسيا.
من جهة أخرى قالت صحيفة جارديان البريطانية اليوم السبت إن أجهزة المخابرات في أنحاء أوربا الغربية تشارك معا في برامج مراقبة هائلة لحركة الإنترنت والهواتف مماثلة لتلك التي تقوم بها أجهزة المخابرات الأمريكية التي نددت بها الحكومات الأوربية. وقالت الصحيفة مستشهدة بوثائق سربها المتعاقد السابق الهارب بوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن أن من بين تلك الوسائل التنصت على كابلات الألياف الضوئية والعمل سرا مع شركات الاتصالات.
الصحيفة بالاسم ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والسويد وهولندا على أنها الدول التي تستخدم أجهزة المخابرات فيها مثل هذه الوسائل للتعاون مع نظراء من بينها وكالة المراقبة البريطانية (مقر الاتصالات التابع للحكومة البريطانية وبه مركز أنشطة الإشارة للمخابرات).

ع.ج / م. س (آ ف ب، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية