رئيس التحرير
عصام كامل

"مصر ـ عُمان.. الحضارة والتاريخ" فى أسبوع ثقافى بسلطنة عمان

جانب من أحدى فاعليات
جانب من أحدى فاعليات الأسبوع الثقافي المصري

تشهد سلطنة عُمان فى شهر فبراير فعاليات الأسبوع الثقافى المصرى الذى يقام تحت عنوان: "مصر ـ عُمان.. الحضارة والتاريخ"، حيث يشرف المكتب الثقافى المصرى بسفارة مصر فى سلطنة عُمان على تنظيم برنامج الأسبوع، ويشارك فيه من السلطنة: وزارة التراث والثقافة، ووزارة التربية والتعليم، والجمعية العمانية للتصوير الضوئى، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، والنادى الثقافى.


من جانبه أكد الدكتور "أحمد الششتاوى"، رئيس المكتب الثقافى، على عمق العلاقة بين الشعبين العمانى والمصرى الشقيقين، وأهمية إقامة مثل هذه الفعاليات لدعم أواصر الصلات بينهما.

وتنطلق أولى فعاليات الأسبوع يوم الثانى من فبراير، وتتمثل فى ندوة بعنوان "مزج بين الحضارة المصرية القديمة والحضارة العمانية"، ويشارك فيها من الجانب المصرى الدكتور "وسيم السيسى"، الباحث فى علم المصريات، ومن الجانب العمانى الدكتور "محسن الكندى"، متحدثا عن "الحضارة العمانية"، وهو حاصل على جائزة السلطان قابوس فى الثقافة والفنون والآداب.

كما يشارك نخبة من الشعراء والفنانين والتشكيليين فى الندوات الثقافية والمعارض، حيث سيفتتح فى الرابع من فبراير معرض فنى بالتعاون مع الجمعية العمانية للتصوير الضوئى، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ويشارك فيه الفنان "عماد الفاروق"، مع مجموعة من الفنانين المصريين المقيمين بالسلطنة، مع نخبة من الفنانين العمانيين، ويمتد المعرض حتى العاشر من فبراير.

كما تقام أمسية شعرية بمقر النادى الثقافى بعنوان: "مصر - عمان"، يوم الخامس من فبراير، تشارك فيها من مصر الشاعرة "شيرين العدوى"، مع لفيف من الشعراء العمانيين فى المجالين الفصيح والشعبى.

ويأتى عرض الفلكلور المصرى فى ختام الفعاليات، حيث تهدى فرقة "رضا للفنون الشعبية" للجمهور استعراضات مصممة حديثا فى مقدمتها "(ثورة يناير) و(أولاد قبلى)، كما تقدم لوحاتها الشهيرة مثل (حلاوة شمسنا) و(الحجالة) و(التحطيب) و(بائع العرقسوس)، وغيرها، لتعيد المتفرجين إلى أجواء الأفلام الثلاثة التى أدتها الفرقة وأخرجها قائدها ومؤسسها "على رضا".

كما ستشارك الفرقة أيضا فى مهرجان مسقط السياحى حتى الرابع عشر من فبراير، بالإضافة إلى مشاركة ستة من الفنانين المصريين فى مجال صناعة الزجاج المعشق والنقش على النحاس والخرط والحلى والخزف والنجارة.
الجريدة الرسمية