رئيس التحرير
عصام كامل

انتخاب مندوب فيتنام رئيسا لمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية لمدة عام

إجتماع مجلس محافظي
إجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

انتخبت الدول الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سفير فيتنام لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى الوكالة تاييب نجوين، رئيسا لمجلس محافظي الوكالة لمدة عام ينتهي في شهر سبتمبر المقبل، كما انتخب أعضاء المجلس مندوب النرويج الدائم لدى الوكالة السفير، جان بيترسن، نائبا لرئيس المجلس خلال نفس الفترة.


وذكر البيان الصادر عن الوكالة، اليوم الثلاثاء، مجلس محافظي الوكالة عقد اجتماعا أمس بعد إعادة تشكيله، لبحث عدد من القضايا والمسائل الأساسية التي تناولتها الدول الأعضاء خلال اجتماعات مؤتمر الوكالة العام السنوي السابع والخمسين، الذي انتهي يوم الجمعة الماضي.

وأوضح أن الاجتماع الأول المغلق لمجلس محافظي الوكالة، شهد انضمام إحدى عشرة دولة جديدة إلى تشكيلة المجلس، بناء على انتخابهم من قبل الدول الأعضاء خلال اجتماعات مؤتمر الوكالة العام السنوي، حيث ضمت قائمة الدول الأعضاء الجديدة كل من النمسا، البوسنة والهرسك، فنلندا، كينيا، بيرو، قطر، سلوفاكيا، السودان، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا،وفيتنام.

جدير بالذكر، أن مجلس محافظي الوكالة يعد الذراع التنفيذي المعني بتنفيذ سياسات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتسيير جميع شئونها، بناء على توجيهات الدول الأعضاء خلال المؤتمر العام السنوي، ويتكون المجلس من 35 عضوا يتم انتخاب11 عضوا منهم كل عام من قبل المؤتمر العام السنوي وتكون عضويتهم لمدة عامين.
الجريدة الرسمية