الصحة: بروتوكول تعاون لتعزيز البحوث والتدريب في مجال الطب النفسي
أعلنت وزارة الصحة والسكان توقيع بروتوكول تعاون يهدف إلى دعم البحث العلمي والتدريب الطبي المتخصص في مجال الطب النفسي، بما يسهم في رفع كفاءة الكوادر الطبية وتطوير الخدمات المقدمة للمرضى.
ووقع البروتوكول الدكتور أيمن محمد عباس، رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البروتوكول يستهدف إنشاء إطار تنفيذي للتعاون المشترك يركز على رفع كفاءة الأطقم الطبية من خلال برامج التدريب المستمر وورش العمل والمؤتمرات العلمية، إلى جانب دعم إجراء الأبحاث العلمية والإكلينيكية المتخصصة، وفق موافقة مسبقة من اللجنة المؤسسية بالمجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحث العلمي الإكلينيكي.
قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية رقم 214 لسنة 2020
وأكد المتحدث الرسمي أن جميع الأنشطة المنبثقة عن البروتوكول ستخضع لأحكام قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية رقم 214 لسنة 2020، وقانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري رقم 12 لسنة 2022، بما يضمن تطبيق أعلى معايير الحوكمة وأخلاقيات البحث العلمي.
ومن جانبه، أشار الدكتور أيمن محمد عباس إلى أن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ستتولى الإشراف العلمي الكامل وترشيح الكوادر والمدربين، بما يتسق مع دورها في تنظيم خدمات الصحة النفسية وتطبيق قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 وتعديلاته.







