رئيس التحرير
عصام كامل

صدور كتاب "هوية الثقافة العربية" للدكتور أحمد أبوزيد

الدكتور جمال التلاوي
الدكتور جمال التلاوي رئيس الهيئة المصرية العامة

صدر كتاب "هوية الثقافة العربية" للدكتور أحمد أبوزيد فى طبعة جديدة من "مكتبة الأسرة" التى تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقال الدكتور أحمد أبوزيد فى مقدمته: "يعتبر موضوع الهوية الثقافية من أكثر الموضوعات إثارة للقلق والجدل فى معظم العالم فى الوقت الراهن نظرا لما تتعرض له الثقافات المختلفة من عوامل التأثير والتغيير والتبديل، بل ومسخ الملامح الأساسية المميزة نتيجة لازدياد الاتصال والتبادل الناجمين عن الثورة الإلكترونية الحديثة وما ترتب عليها من تدفق المعلومات واختفاء الفواصل بين الشعوب والمجتمعات والثقافات".

وأشار إلى أن المخاوف لا تسيطر على المجتمعات العربية والعالم الثالث فقط وإنما أيضا فى بعض الدول الأكثر تقدما حيث تخشى كذلك من غزوها الثقافى عبر الانتشار بوسائل أكثر تقدما.

وأكد الدكتور أبو زيد، الذى رحل فى أواخر شهر يوليو الماضي، إيمانه القوى بإنسانية الثقافة العربية والرغبة الأكيدة في أن تأخذ هذه الثقافة من كل الثقافات من العالم بدون تمييز ويضيف إلى عمقها وحيويتها لتسهم الثقافة العربية بالتواصل مع الثقافات الأخرى فى إثراء الثقافة العالمية.

ويقع الكتاب فى 400 صفحة من القطع المتوسط ويضم ستة فصول هى: "المقومات الثقافية للمجتمع العربى"، "الثقافة الشعبية بين التعددية اللغوية والتنوع الثقافي"، "ثقافة الأقليات فى العالم العربي"، "وسائل التخطيط للثقافة العربية"، "التنوير فى العالم العربي"، "اللغة العربية.. هل لها مستقبل فى عصر العلم".
الجريدة الرسمية