رئيس التحرير
عصام كامل

الطعام الصحي للمرأة الحامل

الغذاء الصحي للحامل
الغذاء الصحي للحامل

كيفية تناول الطعام الصحي أثناء الحمل، يعني عند الكثيرات تناول أكبر قدر من الأطعمة حتى يمتص الجنين فوائدها، في حين الحامل تحتاج إلى التركيز على بعض العناصر الغذائية، حيث يحتاج الجنين لبناء جسمه بشكل صحي وسليم.


وتنصح دكتورة شيرين مدني، استشاري النساء والتوليد باستشارة طبيب النساء، في بداية الحمل، بما يجب التركيز عليه من أطعمة دون غيرها، حتى تتمتع بشهور حمل مثالية دون المعاناة من أي مشاكل صحية من أي نوع، وكذلك الجنين.

وتضيف دكتورة شيرين أن كل الحوامل يشكن من عدم قدرتهن على تناول الطعام بشكل طبيعي، حيث المعاناة من الغثيان، وعدم الشهية، ولذلك يجب التركيز على الوجبات الخفيفة، التي تعد حلا حاسما خلال الحمل، فيمكن تناول بعض الأطعمة كل ساعتين.

وتنصح دكتورة شيرين بضرورة الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات، حيث إنها توفر البروتين سواء للحامل أو الجنين، ولا مانع من محاولة تجربة أنواع أخرى من الأطعمة، لعدم الشعور بالملل مع نفس الأطباق.

كذلك تنصح دكتورة شيرين هي بالاهتمام بتناول اللحوم حيث إنها تمد الجسم والجنين بالبروتين والحديد، والتي هي اللبنات الأساسية لأطفال أصحاء، على أن تكون وجبة أو اثنين في الأسبوع من السمك أو المأكولات البحرية.

ولمن تعاني الأرق وعد مالحصول على قدر كاف من النوم يمكن تناول قطعة من الخبز المحمص وكوب من الحليب قبل النوم فهي وجبة خفيفة تساعد على الاسترخاء والراحة.

وتؤكد دكتورة شيرين أن الماء يمثل 75% من إجمالي وزن الجسم طفلك عند الولادة، لذلك لابد أن تحرص الحامل على شرب المزيد من الماء حتى لا تصاب بالجفاف عند الولادة، ويجب على النساء الحوامل شرب من ستة على الأقل 8 أكواب من الماء كل يوم، وإضافة كوب إضافي من الماء لكل ساعة من النشاط الزائد في يومها.
الجريدة الرسمية