رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر أوربية ترجح انعقاد مؤتمر "جنيف 2" منتصف أكتوبر المقبل

أحداث العنف في سوريا
أحداث العنف في سوريا

رجحت مصادر دبلوماسية أوربية عقد مؤتمر "جنيف 2" المتعلق بالأزمة السورية، منتصف شهر أكتوبر المقبل، قائلة إن مسئولين روس يحاولون إقناع دول كبرى بأن يكون منتصف شهر أكتوبر المقبل موعدا لانعقاد المؤتمر، وإن ظلت كل الاحتمالات مفتوحة بالنسبة لهذه الأزمة.


وأوضحت المصادر - في تصريحات اليوم الخميس - أن هناك تسريبات عن مسئولين روس كبار بأن الرابع عشر من أكتوبر المقبل هو موعد مطروح للنقاش مع الولايات المتحدة وعدد من الدول ذات الصلة بالملف السوري لعقد مؤتمر "جنيف 2"، الداعي لحل الأزمة السورية تفاوضيا بين النظام والمعارضة" وفقا لهذه المصادر.

وأضافت "لا يمكن الجزم بأن هذا الموعد سيكون نهائيا، بل لا يمكن الجزم بقوة بأن "جنيف 2" سيعقد في المدى القريب، فالملف السوري معقد ولا توافقات بين الدول الكبرى حوله، وهناك هوة واسعة بين النظام والمعارضة، وكل الاحتمالات مازالت مفتوحة بالنسبة لطريقة التعامل مع لأزمة السورية".

وكان مصدر روسي مسئول قد أعلن الأسبوع الماضي أن روسيا تريد عقد مؤتمر سلام بشأن سورية في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أنه من غير المرجح حدوث هذا قبل أكتوبر المقبل وعلل ذلك بازدحام جدول المواعيد الدبلوماسية.

ومن المقرر أن يجتمع مسئولون روس وأمريكيون بنهاية الشهر الجاري للمزيد من المحادثات حول الإعداد للمؤتمر، غير أن مسئولين روس وأمريكيين أكدوا أن الخلافات مازالت قائمة حول أساسياته ولا يمكن الجزم بموعد لعقده على الرغم من إصرار الطرفين على أن الحل السياسي هو الحل الأنسب والوحيد للأزمة السورية.
الجريدة الرسمية