رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز مشاكل العيون الشائعة لدى الرضع وطرق علاجها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقول الدكتور عبد الرحمن النجار أخصائي طب الأطفال وحساسية الصدر إن أهم الأعضاء التي يجب أن تعطيها الأم عناية خاصة العيون حيث أي مشكلة تتعلق بالعين قد يترتب عنها مشاكل في الإبصار ربما يعانى منها الطفل لبقية عمره.


ومن أهم الطرق لاكتشاف ما إذا كان طفلك يعانى أي مشاكل بالعين هي الكشف الدوري خاصة إذا كان هناك حالات ضعف نظر وراثية في العائلة.

وفى أغلب الأحيان يمكن بسهولة تشخيص أي حالة مرضية في العين منذ الولادة، وذلك حيث أن هناك بعض الحالات الشائعة بين الرضع.

ويقدم النجار بعض هذه الحالات التي تساعد على اكتشاف أي مشكلة قد يعانى منها طفلك، ومنها انسداد القناة الدمعية: ومن أهم أعراضه فرازات للدموع بإحدى العينين أو كليهما نتيجة حدوث انسداد بالقناة الدمعية.

ويتم العلاج في معظم الأحيان بالقطرات والكمادات، وفى الاغلب يتم الشفاء قبل عمر العام وفى حالات قليلة قد يلجأ الطبيب للجراحة.
الحَول
ويمكن تعريف الحَول بأنه حالة تجعل العينين غير متوازيتين وغير متعاونتين عند الحركة في الاتجاهات المختلفة. لذا من المهم جدًا مراقبة حركة عين طفلك سويًا خاصة بعد الشهر الرابع.
ويصف الدكتور النجار طريقة التعامل المثلى مع هذه الحالة قائلا: "إذا لاحظتى أي انحراف في حركة أي من العينين أو عدم تحرك العينين سويًا، يجب استشارة الطبيب لأنه حال وجود مشكلة ما فإن التشخيص المبكر يكون مهما للعلاج. أما الإهمال فقد يؤدى إلى ما يسمى ب "العين الكسولة" التي ينتج عنها ضعف في الإبصار في العين المنحرفة".
-الرأرأة (اهتزاز العين)
"الرأرأة" هي اهتزاز منتظم وغير إرادي متساو في العينين، وفى أغلب الحالات تكون الرأرأة في اتجاه واحد وبشكل أفقى غالبًا حيث تنحرف العين وترجع لوضعها الطبيعى. من الممكن أن تكون الرأرأة عرض لأحد المشكلات في العصب البصرى أو عدسة العين لذا يجب زيارة الطبيب فور ملاحظة أي من هذه الأعراض.

وبعض العلامات التي قد تحتاج منك زيارة طبيب العيون:
• طفلك تخطى عمر الشهر، ولكن الأضواء، الهواتف النقالة، وغيرها لا تلفت انتباهه.
• تلاحظين وجود مادة صفراء أو رمادية في حدقة عين طفلك.
• تواجد انتفاخ في إحدى أو كلتا عينين طفلك.
• إحمرار في العين يستمر أكثر من بضعة أيام.
• وجود صديد أو قشور في العين. وتدمع بشكل مفرط.
• عيون طفلك تبدو حساسة للضوء بشكل كبير.
• طفلك يميل برأسه عن النظر إلى الأشياء.
• عيون طفلك لا تتبع لعبة أو شىء عند تحركها من جانب إلى آخر.

الجريدة الرسمية