رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحتفل العالم غدًا الإثنين باليوم العالمي للعمل الإنساني 2013 تحت شعار " العالم يحتاج المزيد "، بهدف الاعتراف بجهود العاملين الذين يواجهون الخطر والشدائد من أجل مساعدة الآخرين. 

ويأتي الاحتفال هذا العام على مرور 10 سنوات على الحادث المأساوي الذي وقع فيه تفجير فندق القناة في بغداد عام 2003، الذي أدى إلى مصرع 22 شخصا بينهم الممثل الخاص للأمين العام "سيرجيو فييرا دي ميلو". 

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 11 ديسمبر 2008 تحديد يوم 19 أغسطس من كل عام، بوصفه اليوم العالمي للعمل الإنساني، إحياء لذكرى من قضوا نحبهم أثناء تقديمهم للخدمات الإنسانية ولأولئك المستمرون في تقديم الإغاثة إلى الملايين، ولفت الانتباه للاحتياجات الإنسانية في كل أرجاء العالم وأهمية التعاون الدولي في تلبية تلك الاحتياجات.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في رسالة له بهذه المناسبة: إن الأمر الذي يعتقد أن العالم بحاجة إليه أكثر هو العمل الجماعي، معبرا عن اعتقاده بأن البشرية بحاجة إلى تطوير روح الجماعة لتتمكن من إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها وعلى الجميع التحلي بهذه الروح من أجل تحقيق السلام والعدالة والاحترام والتنمية وغيرها من الأهداف المشتركة. 

وأشار مون إلى أن هذا اليوم يمثل فرصة لتذكر العاملين في مجال المساعدات الإنسانية الذين فقدوا حياتهم وهم يعملون في ظروف صعبة وخطرة وفي أماكن لا يرغب أحد في العمل بها، كما أشار إلى أنه خلال الفترة من 1 نوفمبر 2011 إلى 31 أغسطس 2012 قتل 29 موظفا من موظفي الأمم المتحدة الدوليين أثناء تأدية الواجب في هذه الفترة جراء أعمال اجرامية أو كوراث طبيعية أو حوادث في العمل أو في حالات طوارئ أخرى، وفي كل عام تتسبب الكوارث في معاناة هائلة للملايين من الناس غالبا من فقراء العالم والمهمشين والضعفاء. 

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى ما يزيد على 1.5 مليار نسمة – أي ما يقارب ربع سكان العالم – هو عدد من يعيشون في بلدان تدور فيها رحى نزاعات عنيفة، وقد تواصل طوال العقد الماضي الإبلاغ عن وقوع كوارث طبيعية وأخرى تكنولوجية بمتوسط قدره 700 كارثة سنويًا ألحقت الضرر بنحو 270 مليون نسمة، وثلاثة أرباع البلدان البالغ عددها 20 بلدًا التي تستأثر بأعلى معدلات الوفيات بين الأطفال في العالم هي بلدان منكوبة بنزاعات عنيفة تكون فيها الصحة جانب من أهم جوانب الاستجابة الإنسانية. 

وجاء في تقرير الأمم المتحدة الذي يستعرض الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث الطبيعية والتي لحقت بـ 56 بلدا أن آثار الكوارث لم تحسب بالكامل، مع العلم أنه وقع سنة 2012 ما يزيد على 310 كوارث طبيعية من بينها الهزات الأرضية والفيضانات والعواصف التي ألحقت ضررا بالغا بما يربو على مليون شخص من سكان كوكب الأرض. 



الجريدة الرسمية