رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية البلجيكية تدعو إلى إعادة الهدوء في مصر

 وزير الخارجية ديدييه
وزير الخارجية ديدييه ريندرز

أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ديدييه ريندرز عن أسفه إزاء أعمال العنف التي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى خلال إخلاء مخيمات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، داعيا جميع الأطراف إلى الهدوء وضبط النفس،للحيلولة دون وقوع مزيد من الضحايا دون وإراقة مزيد من الدماء.


ورأى "رايندرز" أن الحوار وحده الذي يضم جميع التيارات السياسية المصرية هو السبيل الوحيد لحل للأزمة، وقال في سياق متصل أنه من الضروري توفير بيئة مناسبة لاستعادة الثقة بين الطرفين لإطلاق الحوار، وأضاف "اإ القيود الحالية المفروضة على الحقوق المدنية والسياسية وسجن المعارضين السياسيين لا تساعد على خلق مثل هذه البيئة"بحسب قوله.

كما أعرب رئيس الدبلوماسية البلجيكية عن تأيده التام لجهود الممثله السامية للشئون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوربي كاثرين اشتون ولجهود الممثل الخاص لمنطقة جنوب البحر المتوسط برناردينو ليون،الرامية ​​إلى التوفيق بين الأطراف المختلفة في دول الاتحاد الأوربي، مشددا على أن الأمر متروك في النهاية للمصريين أنفسهم لتحديد مستقبلهم، بدءا من تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية "التي من شأنها أن تضع مصر على طريق الديمقراطية".

وجاء رد الفعل البلجيكى بعد مواقف مماثلة من جانب وزراء خارجية كل من بريطانيا وفرنسا وتركيا، والأخيرة وصف رئيسها عبد الله جول عملية فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان نهضة مصر بأنها أمر غير مقبول.
الجريدة الرسمية