رئيس التحرير
عصام كامل

كيف نتصرف في حالة ظلم الأب لأحد الورثة؟ علي جمعة يجيب

 الدكتور علي جمعة،
الدكتور علي جمعة، فيتو

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحاضرين، في حالة ظلم الأب لأحد الورثة، هل يجب على الباقين رد حقه  له؟.

 

علي جمعة يوضح أحكام الميراث

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأربعاء: "لو فعلوه لكان فضلا منهم، التصرف صحيح، لكن الفعل حرام".  

وأضاف: "لو أنت خطفت زجاجة مياه ملك لشخص، وبعدها توضأت بها، أيوة أنت بقيت متوضى، والوضوء صحيح، لكن الفعل السرقة حرام يبقى لازم علينا نرجع الزجاجة لأصحابها".

Advertisements

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال سيدة حول  إنها جرى في العرف إن ذهب الأم المتوفاة يكون لبناتها؟.

علي جمعة يوضح مصير ذهب المتوفاة

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأربعاء: "ده عرف فاسد، دهب الست جزء من تركتها، ويمكن هو ده تركتها كلها".  


وأضاف: "عاوزه تدى بناتها تديها لهم وهى عايشة تدي البنت دى ٣ خواتم، وتدى دى غويشة وخاتمين، يبقى تدى اللى هى عاوزاه طالما هى عايشة".

 

وعلقت السيدة بسؤال لو المتوفاة أوصت بهذا؟ 
 

فرد عليها الدكتور على جمعة: "الوصية حاجة تاتى يجب ساعتها منها إننا نشوف الذهب ده ثلث تركتها، فلها أن تتصرف فيه حتى لو للورثة، طيب لو طلع اكثر يبقى نعزل الثلث ونوزع الباقى كتركة".

برنامج نور الدين 

برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

الجريدة الرسمية