رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفاة الملحن العراقي كوكب حمزة صاحب أغنية "يا طيور الطايرة"

كوكب حمزة، فيتو
كوكب حمزة، فيتو

توفي الملحن العراقي الكبير كوكب حمزة، أمس في أحد مستشفيات الدنمارك.


ونعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الملحن العراقي القدير الذي توفي في الدنمارك بعد تعرضه لوعكة صحية طارئة.

 

من هو كوكب حمزة

وكوكب حمزة هو ملحن عراقي من مواليد محافظة بابل عام 1937، وعُرِف منذ سبعينات القرن العشرين ولحن العديد من الأغاني البارزة مثل "يا نجمة، يا طيور الطايرة، وافيش"، كما قدم العديد من الأعمال الغنائية والمسرحية.


درس في معهد الفنون الجميلة في العاصمة بغداد وأكمل دراسته في جامعة كييف، خلال فترة الاتحاد السوفياتي. وصار ملحنًا معروفًا منذ ستينات القرن العشرين، وكانت أولى ألحانه مقطوعة موسيقية بعنوان "آمال".

Advertisements

 ذاكرة الشعب العراقي 

ألحانه صارت جزءًا مهمًا من ذاكرة الشعب العراقي ووجدانه، وترك العديد منها أثره في تغيير ذائقة المستمع العراقي والعربي. وهو ملحن الأغنية العراقية الشهيرة "يا طيور الطايرة" التي غنّاها سعدون جابر عام 1972.

وأطلق النقاد على الملحن كوكب حمزة لقب "مكتشف النجوم"، ومنهم المطربون العراقيون البارزون حسين نعمة، رياض أحمد، ستار جبار، سعدون جابر.

لحن للعديد من الفنانين العراقيين والعرب ومنهم مائدة نزهت، سعدون جابر، حسين نعمة، ستار جبار، فاضل عواد، كريم منصور، فؤاد سالم، أصالة نصري في بداياتها، عبد الله رويشد وغيرهم الكثير، كما له العديد من الألحان الخاصة بمسلسلات تلفزيونية وأفلام سينمائية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبي

Advertisements
الجريدة الرسمية