رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصدر بالجمارك يكشف سر وجود بضائع متراكمة في المواني منذ عام

البضائع المتراكمة،
البضائع المتراكمة، فيتو

كشفت مصلحة الجمارك مفاجأة بشأن وجود بضائع متراكمة في المواني منذ أكثر عام، ولم يتخذ أصحابها إجراءات الإفراج عنها في ضوء توفير الجهاز المصرفي النقد الأجنبي المطلوب.


وأكدت مصلحة الجمارك في تنويه وصفته بالهام عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن البضائع التي وصلت للمواني المصرية حتى ٣١ /٣ / ٢٠٢٣ ولم يتم الإفراج عنها سيتم إحالتها للمهمل واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

 

سر وجود بضائع  متراكمة في الموانئ منذ عام

وكشف مصدر مسؤول بمصلحة الجمارك سر وجود بضائع  متراكمة في الموانئ منذ عام؛ مؤكدًا أن السبب في ارتفاع المدة هو قرار الدكتور محمد معيط وزير المالية الذي أصدره في سبتمبر 2022 بعدم السماح للإدارات الجمركية بإحالة أي من البضائع المتواجدة بالموانئ أو المخازن المؤقتة، بما في ذلك البضائع القابلة للتلف أو النقصان، إلى الإدارات العامة للمهمل أو اتخاذ إجراءات بيعها إلا بعد موافقة مباشرة من وزير المالية، بناءً على عرض رئيس مصلحة الجمارك بمذكرة تعدها الإدارة المختصة تتضمن بيان حالة البضاعة، وتاريخ انتهاء صلاحيتها إن وجد.

Advertisements

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه في تصريح خاص لـ "فيتو"، أن سبب قرار وزير المالية هو عدم توافر الدولار بالشكل المطلوب في ذلك الوقت، مشيرًا إلى قرار الوزير جاء استجابة للمجتمع الصناعي والتجاري، وتقديرًا للظروف المحلية والعالمية حينئذ، لكن القرار تم إيقاف العمل به وتم إصدار منشور تعليمات بذلك نهاية مارس الماضي والعودة إلى الإجراءات الطبيعية بعدما لوحظ استخدام البعض للقرار السابق لمصلحتهم الخاصة للاستفادة بانخفاض سعر الدولار المتوقع خلال الفترة المقبلة.


 وكانت "فيتو" أنفردت بنشر تعليمات مصلحة الجمارك المصرية  رقم ( 18  ) لسنة 2024، وذلك بعد حديث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن وجود بضائع في الموانئ بـ1.7 مليار دولار ورقها كله خلص، ورفض أصحابها استلامها على الرغم من تدبير الدولار في البنوك.

نص منشور مصلحة الجمارك بشأن البضائع المتواجدة بالموانيء

وجاء نص منشور مصلحة الجمارك كالآتي:

 

نفاذًا لأحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 430 لسنة 2021، وضمانًا لحسن سير العمل وانتظامه، فقد صدر منشور تعليمــات رئيس مصلحـــة الجمـــــارك رقم (18 ) لسنة 2024يـُــراعى فيه الآتي:-
أولًا: إلغاء العمل بمنشور التعليمات رقم (43) لسنة 2023 الصادر في شأن عدم جواز قيام أي إدارة من الإدارات الجمركية المعنية بإحالة البضائع المتواجدة بالموانيء أو المخازن المؤقتة،   بما في ذلك البضائع القابلة للتلف أو النقصان،إلي الإدارات العامة للمهمل أو إتخاذ إجراءات بيعها إلا بعد العرض بمذكرة على رئاسة المصلحة تُعدها الإدارة الجمركية المعنية تتضمن بيان حالة البضاعة، وتاريخ إنتهاء صلاحيتها إن وجد.

ثانيًا: التزام الإدارات الجمركية المعنية بالسير في إجراءات إحالة البضائع للمهمل وإجراءات بيع هذه البضائع وفق أحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية وذلك اعتبارًا من أول إبريل 2024.

ويعني هذا المنشور أنه يمكن إحالة البضائع التي يرفض أصحابها استلامها خلال الموعد القانوني المحدد، للمهمل وإجراءات بيع هذه البضائع وفق أحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وذلك دون العودة لرئيس المصلحة.

وكانت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" كشفت عن تصريحات رئيس الوزراء بشأن البضائع الموجودة بالموانئ المصرية.

 

مدبولي: فيه بضائع في المواني بـ1.7 مليار دولار ورقها كله خلص

وقال رئيس الوزراء: "فيه بضائع في المواني بـ1.7 مليار دولار ورقها كله خلص، والدولار مدبر في البنوك، لكن الناس مش عاوزة تروح تاخدها مستنيين الدولار ينزل أكثر ويفرجوا عنها فيحققوا مكاسب أكتر.. لذلك وجهت المالية بمصادرة تلك البضائع وعودة تطبيق المهمل والراكد، أنا كدولة خلصت اللي عليا".

وأضاف رئيس الوزراء: "قبل كده كدولة إحنا غلطانين ومقصرين لإننا مش عارفين ندبر عملة، طب أنا مدبر والإجراءات والورق خلص، هو مش عاوز يفرج عنها لإن الحكومة مدياه شهر ميدفعش غرامة ولا أرضيات، فأستنى لما الدولار ينزل كمان 5 جنيهات وأخرج الحاجة بالرخيص، هل ده منطق".

وأوضح رئيس الوزراء، أن مشكلة البضائع المتراكمة في الموانئ وعدم خروجها كانت مشكلة في السابق؛ بسبب عدم تدبير الدولة للدولار، مؤكدًا أن الأمر دفع الحكومة لإلغاء القرار الخاص بالمدد الزمنية للمهمل والبضائع المتراكمة؛ تقديرا لعدم مقدرة المستوردين على تدبير الدولار.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية