رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

معرض قناة السويس، رحلة في تاريخ أشهر ممر مائي واستعراض كفاح المصريين وتضحياتهم

الخديوي إسماعيل والملكة
الخديوي إسماعيل والملكة أوجيني في حفل الافتتاح، فيتو

إذا سافرت للإسماعيلية فلا يفوتك زيارة مبنى تاريخي وثقافي وأثري.. هو المعرض التاريخي لأعظم وأشهر ممر مائي فى العالم؛ قناة السويس.
يقع هذا المبني بالقرب من نادى الشراع بشارع الجمرك.. اتخذه الفرنسى "جول جيشار"، الرئيس الثانى للشركة العالمية لقناة السويس البحرية، فى عام 1869م، مقرًا لإدارة  ترانزيت الملاحة البحرية والتأريخ لقناة السويس منذ الحفر وحتى الآن، بحكم أنه يطل على القناة. 


يتميز بالطابع المعماري الفرنسي، حيث يغطى المبنى الخشبى  بقوالب من القرميد الأحمر، ويتكون من طابقين:
الدور الأرضي
يؤدي المدخل الرئيسى للمعرض إلى الحديقة الأمامية، والتي ضمت مجموعة من اللوحات التي تحكي مشاهد الحفر بالقناة، ومجموعة من أجزاء معدات بحرية وضعت كتماثيل ميدانية على قواعد من الطوب الفرعونى، كالمخطاف وريشة الرفاص، وسن الحفار، والبكارة.

Advertisements

كما تضم الحديقة؛ الورشة الفنية للمكتب الفنى ومكتب الأمن ومجموعة من المقاعد الخشبية لاستراحة الزائرين.

وتضم الحديقة الخلفية للمبنى جدارية من النحاس الأحمر والأصفر تجسد بطولة المهندس مشهور أحمد مشهور والرئيس الراحل أنور السادات والفلاح المصري الذي يحمل الخير لمصر عام 1981.

الدور الأول
الممر بالدور الأرضي يضم رؤساء هيئة قناة السويس الـ 12،  منذ الحفر وحتى الآن.. منهم 6 فرنسيين، وهم: فردينان ديليسيبس (1855-1894)، جول جيشار (1894-1896)، أوجست درا مبير (1896-1913)، شارل جونار (1913-1927)، دي فوجيه (1948-1927)، فرانسوا شارل رو (1948-1956). 

6 رؤساء مصريون بعد التأميم

ثم جاءت مرحلة التأميم وعادت القناة مصرية خالصة ليرأسها 6 من مصر، وهم:

الدكتورمحمد حلمي بهجت بدوي، فيتو

 الدكتورمحمد حلمي بهجت بدوي (1956-1957)، المهندس محمود يونس (1957 -1965)، المهندس مشهور أحمد مشهور (1965 -1983)، المهندس محمد عزت عادل (1984-1995)، الفريق أحمد فاضل (1996-2012)، الفريق مهاب مميش (2012 - ٢٠١٩).. ثم الفريق أسامة ربيع (٢٠١٩، وحتى الآن)، بالإضافة إلى ألبوم يشرح السيرة الذاتية لرؤساء قناة السويس منذ الافتتاح:

طالع أيضا: 90 % من العمالة مصرية، تفاصيل مشروع جمع واستقبال المخلفات الصلبة للسفن العابرة بقناة السويس (إنفوجراف)


الدور الأول يضم 3 قاعات:
قاعة العرض المرئي:
تسع 40 كرسيًّا، ومجهزة بوسائل العرض المرئى والمسموع، وتضم 14 لوحة وخريطتين للمجرى الملاحي القديم والحديث.

قاعة الحفر
وتضم 32 لوحة تصور تاريخ القناة منذ كانت فكرة أيام حكم الفراعنة، ومحاولات توصيل النيل بالبحيرات المرة بالبحر الأحمر والمتوسط، وصولا إلى دراسة المشروع وتنفيذه، ومنح ديليسيبس حق امتياز القناة، فمرحلة الحفر الفعلي.
كما تضم القاعة ماكيت المبنى الإداري للشركة البحرية بالإسماعيلية عام 1869م.. كما تضم تمثال الفلاح المصري الذي شارك في حفر القناة تقديرا لدوره، بالإضافة إلى ألبوم صور يحكي تاريخ الحفر.
قاعة الافتتاح
وتضم 29 لوحة تمثل مراسم الاحتفال بالافتتاح عام 1869 وشكل الدعوة التي أرسلها كل من ديليسيبس والخديوي إسماعيل إلى ملوك ورؤساء العالم لحضور حفل الافتتاح الأسطوري، وعلى رأسهم الملكة أوجينى زوجة الإمبراطور لويس الثانى ملك فرنسا.


كما تضم ماكيت لمبنى القبة ببورسعيد ذي الطراز الإسلامي، المقر الإداري للشركة العالمية لقناة السويس ببورسعيد 1859، وماكيت لمبنى ديليسيبس أول مبنى تم إنشاؤه على الطراز الفرنسي بالإسماعيلية، والذي اتخذه ديليسيبس المقر الرئيسى للسكن ولإدارة القناة.

أما الدور الثاني فيضم 3 قاعات:
قاعة التأميم
تضم القاعة 24 لوحة تحكي لحظة التأميم التي أعلن منها الرئيس جمال عبد الناصر تأميم القناة والاستيلاء على ممتلكات الهيئة ببورسعيد والاسماعيلية والسويس، وتلته مؤامرة انسحاب المرشدين الأجانب والاستعانة بضباط البحرية المصرية.
قاعة التطوير:
وتضم 17 لوحة تمثل مراحل تطور السفن من حيث الشكل والحجم والحمولة والمراكب الشراعية والسفن البخارية، ثم السفن صغيرة الحجم وصولا إلى السفن العملاقة من ناقلات البترول والغاز الطبيعى وسفن الحاويات والركاب ومدى التطور الذي لحق بالقناة من حيث العمق والعرض والأجزاء المزدوجة حتى صارت قادرة على استيعاب مرور السفن العملاقة بالعالم.

قاعة المقتنيات: 
وتضم العديد من أجهزة الاتصال السلكية واللاسلكية التي يرجع تاريخها إلى القرن 19، وتطورها، والتليفونات البحرية المستخدمة على الوحدات البحرية كالسفن واللانشات التي تتصل بمركز إرشاد حركة السفن بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية.
ومجموعة من طوابع البريد الأصلية التي تسجل أهم الأحداث التاريخية للقناة، إضافة لمجموعة من الكؤوس الرياضية التي كانت تمنح للمتفوقين رياضيا في ألعاب التنس والطائرة وكرة القدم والسلة.

مجموعة من أدوات المائدة الفضية والنحاسية التي حفر عليها العلامة القديمة للهيئة SC، وأيضا مجموعة من الأثاث القديم والأباليك النحاسية المطعمة بالكريستال.
ومجموعة من الأظرف الورقية الأصلية المبطنة بالشاش من الداخل والتي كانت مستخدمة أيام الشركة العالمية لقناة السويس.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية