رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الزراعة تكشف موقف توفير تقاوي البطاطس لمنع ارتفاع سعر المحصول

الزراعة تكشف خطة
الزراعة تكشف خطة توفير تقاوي البطاطس، فيتو

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء هشام الحصري، صقر عبد الفتاح، سمير جابر، إحسان شوقي عبد السلام، محمود قاسم، سميرة الجزار، ونادر عبده صديق، بشأن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتصدي لظاهرة نقص تقاوى البطاطس المعتمدة وارتفاع أسعار شرائها بصورة غير مسبوقة، وبيع تقاوى البطاطس بالعملة الأجنبة للشركات.

مناقشة أزمة ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس 

وقال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب: الجميع شريك فى عملية التنمية، والتنسيق بين الهيئات أمر وجوبي لمواجهة كافة الأمور المتعلقة بالموضوع.

Advertisements

وشدد النائب على ضرورة أن يتم العمل حتى لا تتكرر أزمة البطاطس مرة أخرى فى المستقبل، بسبب بعض التجاوزات، على أن تكون هناك رؤية واستراتيجية للتعامل مع الملف.

استيراد تقاوي البطاطس بمواصفات جودة عالية

من جانبه أكد أحمد عضام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن تقاوي البطاطس التى يتم استيرادها بمواصفات تكاد تكون أفضل التقاوى عالميا.

وقال: لا نقبل بأى نوع من التقاوى، ونستورد افضل الأنواع على الإطلاق، مشيرا إلى أننا ننتج تقاوى العروة الصيفى وبلغ الإنتاج المصري 20 ألف طن تحت الإشراف الكامل لوزارة الزراعة، من إجمالى الاحتياجات الفعلية للزراعة بمصر التى تتراوح ما بين 110 إلى 120 ألف طن من تقاوى البطاطس.

وأوضح أن هناك حرصا على وجود كمية التقاوي فى السوق لعدم رفع أسعارها، ليكون هناك توازن بين العرض والطلب، وأن المصلحة العامة هى المحرك دائما ولم ولن يتم العمل لصالح شركة مستوردة أيا كانت.

وتسائل النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، عن إمكانية التوسع فى إنتاج تقاوى البطاطس محليا بعد الإعلان عن إنتاج 29 ألف طن من العروة الصيفى.

وشدد الحصرى، على ضرورة الأخذ فى الاعتبار وضع خطة لزيادة الإنتاج المحلى للتتقاوي، خاصة وأن توجه الدولة التوسع فى إنتاج التقاوى والبذور لتقليل الفاتورة الاستيرادية فى ظل الحاجة للعملة الصعبة، وفى نفس الوقت لتلاشى الأزمات المتمثلة فى عدم وجود تقاوى أو ارتفاع أسعارها بشكل كبير  نتيجة تجاوزات البعض.  

من جانبه أعلن الدكتور أحمد عضام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إنتاج 20 ألف طن العام الحالي، ومتوقع زيادة الإنتاج العام المقبل إلى 30 ألف طن، والعمل جارى على قدم وساق للتوسع فى هذا الصدد.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية