رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد رأس الحكمة، ضياء رشوان يكشف مفاجآت بشأن الخطة الاقتصادية الفترة المقبلة (فيديو)

الدكتور ضياء رشوان
الدكتور ضياء رشوان منسق الحوار الوطني، فيتو

الحوار الوطني، قال الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني: شكلنا لجنة من 9 أشخاص بمجلس الأمناء، للتنسيق والتواصل مع الحكومة لتنفيذ كل التوصيات التي تم رفعها وعرضها على رئيس الجمهورية.

 

نية الحكومة في المشروعات العامة 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "اللجنة المشكلة والممثلة للحوار الوطني اجتمعت اليوم مع الحكومة ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وتواجد الدكتور أحمد جلال منسق المحور الاقتصادي والجلسة كانت في منتهى الإيجابية، ورئيس الحكومة وجه الوزراء المعنيين بحضور جلسات الحوار الاقتصادي التي تنطلق غدا ولمدة 4 أيام بمعدل 3 جلسات يومية مغلقة".

Advertisements

ولفت: "رئيس الوزراء اليوم ذكر شيئا لم يكن أحد منتبها له، خاصة فيما يتعلق بملف أولوية الاستثمارات العامة أصدر قرار باستكمال الحكومة المشروعات الكبرى التي قطعت 70% من تنفيذها خلال العام المالي المقبل، وعدم البدء في أي مشروعات جديدة".

 

أولويات الحكومة في الموازنة المقبلة

وأوضح: "رئيس الوزراء كشف عن 3 أولويات للحكومة في الموازنة القادمة، الصحة والتعليم وحياة كريمة واستكمال المشروعات التي انتهت الدولة من 70% من تنفيذها، وعدم الدخول في أي مشروعات جديدة، وهذا أدى الي ارتياح كبير داخل مجلس الأمناء بالحوار الوطني".
 

دعم المواطنين بعد رأس الحكمة

وتابع: "مشروع رأس الحكمة مهم وضروري ولكن لابد أن تصل مؤشراته الإيجابية للمواطن، ويدخل في الحياة اليومية ويحدث بأن هناك شيئا تغير ويظهر ذلك من استقرار سعر العملة وتوافر السلع، وهناك إجراءات ستقوم بها الحكومة في هذا الإطار وفقا لما اعلنه رئيس الحكومة".

 

ولفت: "أولى جلسات الحوار الوطني غدا ستبدأ بالتضخم وغلاء الأسعار، والحكومة ستتواجد بوزرائها وسيتم الاستماع للتوصيات والمقترحات بهدف تنفيذها".
 

اتجاه سعر الصرف داخل دولاب الحكومة 

وأكد: "سنطرح بدقة علي الحكومة بدءًا من جلسات غدا علي ما يتعلق بمرونة سعر الدولار داخل البنوك، وسيكون هناك اقتراحات محددة قابلة للتنفيذ، ولا يوجد أحد يتفق مع الإبقاء علي السعر الجامد لسعر الصرف بالبنوك وأظن ان هناك اتجاه عام داخل الحكومة ويمثلها رئيس الوزراء علي إن سعر الصرف يؤخذ فيه خبرات دول أخرى وتجارب عالمية لإدارة سعر الصرف بشكل يحافظ علي المصالح العامة والحفاظ علي العملة المحلية وتوفير العملة الصعبة".

 

هل نرى مشروعات جديدة بعد رأس الحكمة؟

ولفت: "رئيس الوزراء لم يتطرق في اجتماع اليوم إلى وجود مشروعات جديدة على غرار مشروع رأس الحكمة، ولكن ركز على جذب العديد من الاستثمارات بعد صفقة رأس الحكمة".

توصيات سعر الصرف والتضخم والديون

وأشار: سنرسل لرئيس الحكومة جميع التوصيات الاقتصادية التي تخرج من الحوار خلال الأسبوع الجاري بشكل فوري دون انتظار ومنها المتعلق بمعدلات التضخم والغلاء والدين العام والموازنة العامة وسعر الصرف.
 

اتفاق صندوق النقد الدولي

وأوضح: إن رئيس الوزراء كشف عن أن صفقة رأس الحكمة سهلت وساهمت في جعل المفاوضات مع صندوق النقد الدولي على شكل أفضل بكثير مما كانت عليه قبل إتمام الصفقة، والاتفاق على وشك الاكتمال.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية