رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أنشئ بجهد فردي قبل 114 سنة، المتحف القبطي يحتضن أكبر مجموعة آثار في العالم

المتحف القبطي، فيتو
المتحف القبطي، فيتو

يحتضن المتحف القبطي أكبر مجموعة من الآثار القبطية فى العالم، تم افتتاحه فى سنة 1910. 
تم إنشاء المتحف بمجهودات مرقص سميكة باشا الذى يعتبر أحد الشخصيات المسيحية البارزة، وكان مهتمًا بحفظ التراث القبطي.

تمثال نصفي لمرقص سميكة باشا، فيتو

كان سميكة باشا قد قام بجمع الآثار القبطية والعديد من العناصر المعمارية من الكنائس القديمة التى تخضع للتجديدات، وقد استخدمها لبناء المتحف وتأسيس مجموعته.

مصر.. مركز المسيحية في العالم

مجموعة الآثار بالمتحف التاريخ القبطى تحكي بداياته الأولى فى مصر خلال ازدهارها كمركز رائد للمسيحية فى العالم. 

Advertisements

وتعود أصول الميسحية "القبطية" فى مصر إلى زيارة القديس مرقص لمدينة الاسكندرية فى القرن الأول الميلادي.

سقف خشبى مزين بمناظر تصويرية للبسفور، فيتو

وتمثل الآثار المعروضة فى المتحف المزج بين الفن القبطى والثقافات السائدة بما فى ذلك الفرعونية، واليونانية، والرومانية، والبيزنطية والعثمانية، وتطورها ليصبح لها شخصيتها وهويتها الخاصة.

وتحتوي المجموعة الكبيرة الخاصة بالمتحف على المخطوطات المزخرفة بشكل رائع، والأيقونات، والأعمال الخشبية المنحوتة بدقة، والجداريات (الفريسكات) المتقنة المزخرفة  بالمناظر الدينية والباقية من الأديرة والكنائس القديمة.

اقرأ للمزيد: 114 عاما على تأسيس المتحف القبطي بمصر القديمة (إنفوجراف)


ومن بين أهم الآثار التي يحتضنها المتحف القبطي:

أيقونة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس

تمثل هذه الأيقونة الشهيرة زيارة القديس أنطونيوس للقديس بولا، الذي عاش في الصحراء الشرقية بالقرب من البحر الأحمر.

المشط العاجي:

كانت الأمشاط تستخدم في مصر منذ حوالي 5 آلاف عام، حيث عثر عليها مدفونة مع كل من الرجال والنساء، وقد استمرت هذه العادة حتى الفترة البيزنطية حيث عثر على أمشاط على صدر المتوفى. 
وكان الخشب هو أكثر المواد استخدامًا في صناعة الأمشاط، بينما كان يعثر على بعض النماذج من العاج لدى الأثرياء، وقد كان بعضًا منها لها استخدام ديني.

ويرجح أن يكون هذا المشط العاجي الذي يرجع للفترة البيزنطية (330 – 641م)، بزخارفه المتقنة قد استخدم لهدف ديني أكثر، ولم يكن للاستخدام اليومي.

وقد صوِّر على أحد جوانبه اثنان من الملائكة يحملان إكليلًا بداخله محارب يمتطي جواده، أما الجانب الآخر، فقد تم تصوير معجزتين من العهد الجديد هما: قيامة لعازر وشفاء الأعمى.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية