رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصير الدولار في السوق الموازية خلال الفترة القادمة.. وخبراء يوضحون تأثير أزمة سعر الصرف على مختلف القطاعات

سعر الصرف، فيتو
سعر الصرف، فيتو

تستمر الحكومة في مجابهة العديد من الأزمات الاقتصادية التي يشهدها اقتصادنا المحلي، والتي على رأسها أزمة الدولار وسعر الصرف، مما انعكس على مختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية، وبالتالي أثر سلبًا على أسعار السلع والمنتجات والخدمات، الأمر الذي أثار التساؤلات حول مصير هذه المشكلات خلال الفترة القادمة، خاصة بعد توقيع صفقة رأس الحكمة بالتعاون مع الجانب الإماراتي، وهل نشهد تحسنا في أداء الاقتصاد الوطني، وما هو مصير أزمة الدولار التي نمر بها.

Advertisements

مصير سعر الدولار 

وأوضح الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، إنه من المتوقع أن ينخفض سعر الدولار بالسوق الموازية  خلال الفترة القادمة إلى مستويات أقل من تلك التي شهدناها منذ توقيع صفقة رأس الحكمة يوم أمس الجمعة.

مشروع رأس الحكمة، فيتو 

تأثير سعر الصرف على باقي القطاعات الاقتصادية

وأكد خلال تصريحات خاصة لـ فيتو، إن حل مشكلة سعر الصرف هي التي يتوقف عليها حل باقي الأزمات الاقتصادية، وتراجع معدلات التضخم وارتفاع نسب النمو بمختلف المجالات والقطاعات، لافتًا إلى أن الدولار شهد انهيارات وتراجعات ملحوظة بالسوق الموازية، ومن المتوقع استمرار هذا التراجع خلال الفترة القادمة.

تحجيم قدرات السوق السوداء يؤثر إيجابا على الاقتصاد المحلي

وأشار الإدريسي إلى أن تقليص دور السوق السوداء عامل أساسي لهذا التراجع، بعد الإعلان عن ضخ 35 مليار دولار استثمارات لمشروع رأس الحكمة، حيث تصل 15 مليار دولار خلال أسبوع، و20 مليار بعد شهرين، الأمر الذي يترتب عليه استقرار بالأسواق مرة أخرى في مختلف السلع والمنتجات وعودتها للسعر العادل، وتحقيق التوازن المطلوب بين المعروض والمطلوب من الدولار.

سيولة دولارية جديدة 

ونوه إلى أنه من ناحية أخرى، فإن المفاوضات بين صندوق النقد الدولي والمعنيين المصريين في مراحلها النهائية، مما يضمن زيادة في السيولة الدولارية التي نحتاجها لدعم اقتصادنا المحلي.

وكانت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وقعت يوم أمس الجمعة على أكبر صفقة استثمارية متمثلة في مشروع رأس الحكمة بالتعاون مع الجانب الإماراتي، بواقع 35 مليار دولار، لتحقيق مستهدفات الدولة في التنمية وزيادة مواردها من النقد الأجنبي والسيولة الدولارية.

تراجع معدلات البطالة 

وأوضح مدبولي، أن المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية، وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية.

أضخم صفقة تمت فى تاريخ مصر

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي هي أضخم صفقة تمت في تاريخ مصر، وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد مراسم توقيع الصفقة بالعاصمة الإدارية أن فكر الدولة المصرية كان يتجه للساحل الشمالي كمنطقة أولى لاستيعاب الزيادة السكانية بمصر، مشيرًا إلى أن المخطط حدد العلمين والنجيلة وسيدى برانى وجرجوب ورأس الحكمة لتنميتها وبناء مجتمعات سكنية وليس منتجعات سياحية.

رأس الحكمة يأتي بنفس الآلية التي نتخذها مع المطورين العقاريين

وألمح  الى إن مشروع رأس الحكمة يأتي بنفس الآلية التي نتخذها مع المطورين العقاريين بتخصيص الأرض للمطور، ومن ثم تحصل مصر على مقدما نقديا ومن ثم نسبة من الأرباح لتطوير الموارد، نحن نتحدث عن مشروع بمساحة 40600 فدان.

وأكد مدبولي، أن شركة أبو ظبي التنموية القابضة، سوف تؤسس شركة رأس الحكمة، شركة مساهمة مصرية لتطوير المشروع، ويتضمن أحياء سكنية وفنادق ومشروعات سياحية عملاقة ومدارس وجامعات ومستشفيات ومباني خدمية وخدمات لوجستية مدينة لليخوت والسفن السياحية وغيرها، وقال، إن منطقة الساحل الشمالي هي المنطقة الواعدة الأولى التي تستوعب الإمداد السكاني لمصر وليست مصايف فقط.

ضخ ١٥٠ مليار دولار استثمارات من قبل الإمارات في المشروعات

وألمح رئيس الوزراء: إنه سيتم ضخ ١٥٠ مليار دولار استثمارات من قبل الإمارات في المشروعات المتعلقة بمنطقة رأس الحكمة.

مشيرًا إلى أن مشروع رأس الحكمة يضم شقين جزء مالي يتم سداده كمقدم، والشق الثاني نسبة من الأرباح بقيمة ٣٥ مليار دولار، لافتا انه سيتم تقسيمها علي دفعتين الأولي خلال أسبوع بقيمة ١٥ مليار مليار دولار، وبعد شهرين تتسلم مصر ٢٠ مليار دولار.

وأكد رئيس الوزراء، أن الجزء الأول وهو ١٥ مليار يأتي منها ١٠ مليارات دولار من الخارج، و٥ مليارات يتم التنازل عنها من قبل دولة الإمارات كانت ودائع لها في البنك المركزي المصري.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية