رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من الحرفية إلى الإبداع، رحلة داخل أقدم ورش صناعة الفوانيس بالسيدة والدرب الأحمر (فيديو وصور)

صناعة الفوانيس، فيتو
صناعة الفوانيس، فيتو

فوانيس رمضان، مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك تنشط حركة بيع وشراء الفوانيس، والتي تعد من أبرز مظاهر البهجة والفرحة، ومن العلامات المميزة للشهر الكريم، ويقبل عليها الكثير من المواطنين، خاصة لكونها تجذب الأطفال والأسر.

وتختلف أشكال الفوانيس كل عام، حيث تطرح دائما أشكال جديدة وأنواع وتصميمات مختلفة كل عام، ويأتي ذلك من خلال صناعة الفوانيس بالورش القديمة، والتي تتخصص في هذه الصناعة بحي السيدة زينب.

ورش صناعة الفوانيس

''فيتو'' أجرت جولة داخل الورش لصناعة الفوانيس في منطقة السيدة زينب والدرب الأحمر، ورصدت الأشكال الجديدة وخطوات صناعة الفانوس ليخرج بالصورة النهائية التي يراها الجمهور والمواطنين بالمحلات.

Advertisements

وقال عاطف سلامة صاحب أحد أقدم الورش الموجودة في منطقة بركة الفيل بالسيدة زينب: إن عملية تصنيع الفوانيس تستمر طوال العام، ويعد شهر رمضان هو شهر الإجازة الوحيد.


وأضاف: ''ورشتي عمرها ٥٠ سنة وانا بشتغل في انواع الفوانيس زي شقة البطيخ وشكل النجمة، وفي الفترة الحالية بعمل فانوس شقة البطيخ لأنه يصعب تخزينه  لكبر حجمه''.

وعن مراحل صناعة الفانوس، قال:  شقة البطيخ بيتم تقطيع الازاز، وبيتم تجميعه مع بعضه، وكان في الاول سعره جنيه دلوقتي  وصل ١٠٠ جنيه، والأسعار بتختلف مع الحجم، وأغلى فانوس ممكن يوصل لـ ٣ آلاف جنيه.'

ورشة تصنيع فوانيس بالدرب الأحمر

في السياق ذاته، كشف محمد مصطفى والذي يعمل في ورشة تصنيع فوانيس بالدرب الأحمر منذ 7 سنوات مراحل تصنيع الفانونس قائلا: “بيتم في المرحلة الأولى عمل الهيكل، والمرحلة الثانية واسمها مرحلة ”لم الفانوس" ويتم بها تحديد مقاسات الفانوس وتفصيل القماش عليه، ويتم تقفيله بالشمع، والمرحلة الثالثة تزيين الفانوس".

وأضاف: "هناك  نوع آخر من نفس الفانوس القماش ولكن هو عبارة عن طربوش وقاعدة ويتم تطبيقه، ودا بيكون أوفر في صناعة الهيكل".

وأكد: " الأسعار تختلف حسب نوع القماش، وحجم الفانوس، ويوجد ثلاثة أنواع من القماش، وأفضلهم القطن الصافي، ومن بعده الشمع المخلط مع القطن، وأرخصهم البلاستر، مضيفا: سعر الفانوس الصغير قد كف الإيد ٢٠جنيها، وأغلى فانوس وافضلهم يصل سعره  ٨٠٠ جنيه".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية