رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل اجتماع اللجنة التشريعية لإعداد مشروع قانون العمالة المنزلية.. منصة إلكترونية لتسهيل استخراج شهادات المهارة ومزاولة المهنة وكعب العمل

حسن شحاتة وزير العمل،فيتو
حسن شحاتة وزير العمل،فيتو

 أصدرت وزارة العمل اليوم الجمعة "إنفوجراف " بشأن نشاط الوزارة خلال الـ7 أيام الماضية، حيث ترأس حسن شحاتة وزير العمل، بديوان عام "الوزارة"، اجتماعًا للجنة التشريعية المُختصة بإعداد "مشروع قانون العمالة المنزلية"، ومن في حُكمهم.

 

ترأس حسن شحاتة وزير العمل، بديوان عام "الوزارة"، اجتماعًا للجنة التشريعية المُختصة بإعداد "مشروع قانون العمالة المنزلية"، ومن في حُكمهم، بحضور مُمثلين عن وزارات العدل، والتضامن الاجتماعي، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والمجالس "القومي لحقوق الإنسان، والقومي للمرأة، والقومي للطفولة والأمومة"، واللجنة التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر، والمستشار القانوني لوزير العمل "مُقررًا للجنة"، حيث تختص "اللجنة" بإعداد ودراسة مشروع قانون العمالة المنزلية ومن في حُكمهم،بما يتوافق مع الدستور المصري،ومعايير العمل الوطنية والدولية، وحقوق الإنسان..

Advertisements

 

واستقبل حسن شحاتة وزير العمل، بمكتبه بديوان عام "الوزارة"، المواطن أحمد عمر جاد الكريم، من ذوي الإحتياجات الخاصة "إعاقة بصرية"، برفقته والده، وسَلّمهُ عقد عمل بشركة سيتي ستارز للإدارة والاستشارات العقارية براتب 4000 جنيه شهريًا..

 

وتابع حسن شحاتة وزير العمل،التَطُورات الجديدة في خطة تنفيذ مشروع "مهني 2030"، الذي أطلقته "الوزارة"، منتصف الشهر الماضي، لتدريب مليون مُتدرب سنويًا، وتأهليهم لاحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، بالتعاون مع "القطاع الخاص"..

 

وترأس " الوزير" بديوان عام الوزارة، اللجنة المُشكلة لمنح تراخيص مؤقتة لمراكز التدريب الخاصة، لتعمل بها لمُدة شهر لحين إستكمال باقي مُستندات تقنين الأوضاع والتراخيص،حيث تقدمت 7 مراكز خاصة جديدة بطلب "تراخيص مؤقتة" ليصل أعداد "المراكز" التي حصلت على "تراخيص مؤقتة" -حتى الأن- إلى 110 مراكز، كما سَجّل 739 مركز تدريب مهني خاص ببياناتهم على المنظومة، لرغبتهم في الدخول للعمل مع وزارة العمل في هذا الملف..

 

كما أعلنت "اللجنة" عن تنظيم زيارات مُعاينة إلى 88 مركز تدريب مهني خاص في 21 محافظة، للوقوف على "القُدرة المؤسسية" لها واستمع الوزير من "اللجنة " بعض  الملاحظات التي تواجههم على أرض الواقع،ووعد بالتدخل لمواجهتها في أسرع وقت ممكن.

 

 وكان حسن شحاتة وزير العمل، سَلَّم، الأسبوع الماضي، بمقر "الوزارة" بالعاصمة الإدارية الجديدة، الدُفعة الأولى من "التراخيص المُؤقتة" لمراكز تدريب مهني خاصة، وذلك حتى تعمل مع "الوزارة" في أسرع وقت، لتطوير منظومة التدريب المهني لحين استكمال إجراءات تراخيصها بشكل كامل..

 وفي نفس السياق، شهد حسن شحاتة وزير العمل، بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، عن طريق "أون لاين"، بعض مراكز التدريب المهني الخاصة التي سجلت بياناتها بالكامل للعمل مع "الوزارة" في مشروع مهني 2030، واستمع الوزير من" اللجنة المختصة" بمنح التراخيص للمراكز الخاصة، إلى شرح تفصيلي بشكل مباشر لمناخ العمل داخل تلك المراكز التي بدأت بالفعل في إجراءات التدريب..

 

اختبارات عمال وجزارين

وشهد حسن شحاتة وزير العمل، اختبارات عمال وجزارين من المرشحين للعمل خلال موسم الحج للعام الهجري 1445، والميلادي 2024، وذلك بقاعة جرين بلازا بمنطقة المريوطية بمحافظة الجيزة، والتي تنظمها " لجنة سعودية"، تتكون من: إبراهيم المسيع، والنقيب إبراهيم الصالح ممثلي وزارة الداخلية السعودية، وأحمد اليحيى ممثل وزارة المالية السعودية، ويعقوب اللهيبي ممثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وسراج فلالي، ومحمد الروابدة وماجد العتيبي، وهتان بغدادي، وعقيل الزبيدي، وعبد الرحمن الزهراني، ومصطفى التركي، وخالد الطويرقي، وسعيد هوساوي عبد الرحمن الشريف، وعبد الرحمن الطاسان من ممثلي الهيئة الملكية لمكة المكرمة، وأحمد العيسى، وعبد الله الجبر ممثلي وزارة الخارجية السعودية،وذلك بحضور ممثلين عن شركات إلحاق عمالة مرخصة من وزارة العمل..

 

 وشدد الوزير شحاتة على أهمية التزام  شركات إلحاق العمالة بالخارج، والعِمالة، بكافة الشروط والإجراءات الرسمية.

 

ووجه العمال الشكر والتقدير للوزارة على دورها في المتابعة وتذليل العقبات أمامهم خلال فترة التقديم بشركات إلحاق العمالة المُعتمدة من الإدارة العامة لشركات إلحاق العمالة التابعة للوزارة، ومراقبة، وإنهاء كافة إجراءات التعاقد  السفر،والاختبارات الحالية، واستمرار متابعتهم حتى داخل "المملكة" من خلال مكتب التمثيل العمالي،كما أشادوا بـ"وحدة توجيه ما قبل المُغادرة"،ودورها في توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم خلال فترة العمل في السعودية.. 


وكان حسن شحاتة وزير العمل قد التقى منذ أيام، مع عددِ من العِمالة المصرية الموسمية من جزارين وعمال،مُرشحين للعمل في موسم الحج خلال العام 2024، وذلك داخل مقر "وحدة توجيه ما قبل المُغادرة" التابعة لوزارة العمل،والتي تأسست وأُطلقت بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والاتحاد الأوروبي في العام الماضي، وتقوم بتقديم خدمات توعوية للعِمالة المُرشحة للعمل بالخارج، لضمان الحفاظ على حقوقهم، وحمايتهم ورعاية مصالحهم عن طريق تقديم خدمات التدريب والتوجيه والإرشـاد، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة،بما يُساعدهم على العمل بشكل مُستقر في المجتمع بدولة المقصد، فضلًا عن حِمايتهم من التعرض لأي شكل من أشكال الاستغلال أو الاحتيال.

 

وشهد حسن شحاتة وزير العمل  بديوان عام الوزارة، عرض الموقف الحالي لإجراءات تنفيذ خطة "الوزارة" نحو رقمنة الخدمات المُقدمة للمواطنين، تمهيدًا لبدء إجراءات الإطلاق  على بوابة "مصر الرقمية"..وبحسب بيان صحفي، عقد الوزير اجتماعًا مع الإدارة المختصة بالتحول الرقمي لمتابعة الموقف النهائي للخدمات المرقمنة، في كافة مديريات العمل بالمحافظات للبدء الرسمي  للخدمات المُقدمة  للمواطنين من وزارة العمل، في نطاق البروتوكول الموقع بين وزارتي العمل والاتصالات،وخاصة خدمات قياس مستوى المهارة، وكارنيه مزاولة الحِرفة، وشهادة القيد "كعب العمل"، وتراخيص عمل الأجانب، واستمع الوزير  من ممثلي مديرية العمل ببورسعيد كنموذج لذلك، بشرح كيفية  الحصول على تلك  الخدمات إلكترونيا..

 

وشارك حسن شحاتة وزير العمل، السفارة الكويتية بالقاهرة،ومندوبية الكويت الدائمة لدى جامعة الدول العربية، حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني للكويت  الثالث والستين، وعيد التحرير الثالث والثلاثين، والذي نظمته السفارة الكويتية، بأحد الفنادق الشهيرة في القاهرة، بحضور عدد من سفراء الدول المعتمدين في مصر، فضلًا عن وزراء، وشخصيات إعلامية وسياسية وفنية وعامة مصرية، وكان في استقبال الوزير شحاتة، لدى وصوله، السفير غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت بالقاهرة،والسفير طلال المطيري  مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية.

 

جدير بالذكر أن الكويت تحتفل يوم  25  فبراير 2024، بعيدها الوطني، وذلك بمناسبة الذكرى 63 على استقلالها وتاريخ جلوس الراحل الأمير عبد الله السالم الصباح كأمير لدولة الكويت، والذكرى 33 للتحرير، وذلك بمجموعة متنوعة من العروض الفنية والثقافية والتراثية التي تعبر عن تاريخ دولة الكويت.

 

مناقشة مشروع قانون العمل 

وواصلت "اللجنة القانونية"برئاسة حسن شحاتة وزير العمل،والمُختصة بدراسة وصياغة الملاحظات الواردة من ممثلي أصحاب الأعمال والعمال على مشروع قانون العمل،اليوم السبت، اجتماعاتها  لمناقشة  ما تبقى من بنود "المشروع" والتي تصل إلى 267 مادة.

 

وقال الوزير حسن شحاتة إن الأيام القليلة المُقبلة سوف تشهد عرض ما توصلت إليه "اللجنة القانونية" من صياغة ومناقشة "بنود المشروع" على مُنظمات أصحاب الأعمال والعمال، ثم طرحه على المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي.

 

وجدد "الوزير" تأكيده على أن كافة الملاحظات التي تأتي من الجهات المُختصة بهذا "التشريع"، موضع اهتمام وتقدير طالما تتجه نحو تحقيق التوازن المنشود لتعزيز علاقات العمل من خلال هذا "المشروع"..

 

ووجه حسن شحاتة وزير العمل، في اجتماع بالعاصمة الإدارية، كافة الإدارات المُختصة بالعمالة غير المنتظمة والتحول الرقمي، بتكثيف الجهود خلال الفترة المُقبلة، للاستمرار في تطوير منظومة "تشغيل وحماية العمالة غير المنتظمة"، للتوسع في قاعدة البيانات، وتقديم المزيد من الخدمات والحماية إلى تلك الفئة، التي تعمل لدى صاحب عمل، ومُسجلة رسميًا بالوزارة، موضحًا أن توجيهات وتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية مُستمرة من أجل المزيد من الحماية، والتشغيل.

 

وتعمل وزارة العمل خلال هذه الأيام على  سرعة إطلاق "المنصة الإلكترونية"،بهدف تقديم خدمات للعمالة غير المنتظمة إلكترونيًا، وذلك من كل جوانبها «المالية والفنية وقواعد البيانات»، تماشيًا مع سياسات «الوزارة» نحو التحول الرقمى،كما تهدف إلى ميكنة تلك المنظومة لتسهيل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات على المقاولين وأصحاب الأعمال والشركات الوسيطة، التى تعمل بها عمالة غير منتظمة، وتسهيل الإجراءات وبيانات التسجيل،لضمان صحة، ودقة قاعدة البيانات، ما سيترتب عليه تقديم الخدمات بشكل دقيق وسريع ولائق، ووجّه الوزير بسرعة تجهيز وتوفير الإمكانيات اللازمة لكافة مديريات العمل لتسهيل التعامل مع هذه "المنظومة الجديدة".

 

ملف العمالة غير المنتظمة 

يُشار إلى أن وزارة العمل تتعامل مع ملف العمالة غير المنتظمة من خلال إدارات مختصة،ووحدة تنفيذية، بمتابعة "حسابات العمالة غير المنتظمة" في جميع المحافظات، طبقًا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وتَسعى خلال هذه الفترة نحو التوسع في قاعدة البيانات، وتقديم الخدمات، لهذه الفئة بشكل أوسع، وبكافة مجالاتها وتخصصاتها، تنفيذًا لتكليفات الرئيس.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية