رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأناكوندا الخضراء، اكتشاف "أكبر ثعبان في العالم" في غابات الأمازون

الأناكوندا، فيتو
الأناكوندا، فيتو

نجح عالم الأحياء الهولندي، فريك فونك، في اكتشاف "أكبر ثعبان في العالم" بطول 7.92 مترا ووزن 199.58 كج في غابات الأمازون المطيرة.

 

وقام الباحثون بإطلاق الاسم اللاتيني Eunectes akayima، على النوع الجديد والذي يعني الأناكوندا الخضراء الشمالية.

وإلى الآن، تم العثور على نوع واحد فقط من "الأناكوندا الخضراء" (أو العملاقة) في منطقة الأمازون.

سريعة وقادرة على قتل الفريسة وابتلاعها

والمعروف عن هذه الأناكوندا، الموجودة في الأنهار والأراضي الرطبة في أمريكا الجنوبية، سرعتها الخاطفة وقدرتها على انتزاع الحياة من الفريسة عن طريق الالتفاف حولها وخنقها وابتلاعها بالكامل.

Advertisements

 

واكتشفت دراسة منشورة حديثًا استمرت لعقود من الزمن أن الأناكوندا الخضراء نوعان مختلفان وراثيًا. 

وقد قام الباحثون الذين يعملون مع شعب ووراني الأصليين بالتقاط ودراسة عدة عينات من الأناكوندا الخضراء الشمالية (Eunectes akayima) في منطقة بامينو في إقليم بايهوايري واوراني في منطقة الأمازون الإكوادورية.

الأناكوندا الخضراء

وذكرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة Diversity: وصفت "الأناكوندا الخضراء الشمالية" بأنها نوع متميز.

وأوضح فونك: "يبدو أن الأناكوندا الخضراء الموجودة في شمال نطاق تواجدها في أمريكا الجنوبية، بما في ذلك فنزويلا وسورينام وجويانا الفرنسية، تنتمي إلى نوع مختلف تماما".

وأشار: "تتعرض منطقة الأمازون لضغوط شديدة بسبب تغير المناخ واستمرار إزالة الغابات. واختفى بالفعل أكثر من خمس منطقة الأمازون، أي أكثر من 30 ضعف مساحة هولندا. إن بقاء هذه الثعابين العملاقة الشهيرة يرتبط ارتباطا وثيقا بحماية بيئتها الطبيعية".

أكثر من نوع واحد من الأناكوندا الخضراء

وقال البروفيسور جيسوس ريفاس، المعد الرئيسي للدراسة، إنه أدرك لأول مرة وجود أكثر من نوع واحد من الأناكوندا الخضراء.

واضف: "كنت أدرس الأناكوندا لمدة 32 عاما، لذا فإن هذا يطرح سؤالا حول عدد الأنواع الأخرى التي لا نعرف عنها شيئا. إذا ظل مثل هذا الحيوان دون أن يلاحظه أحد لسنوات عديدة، فماذا عن الحيوانات والنباتات الأقل اكتشافا والأقل دراسة؟".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية