رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تقدم في مفاوضات إبرام صفقة لتبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس

هنية، فيتو
هنية، فيتو

سلطت شبكة وقناة “العربية” اليوم الأربعاء، الضوء علي ظهور مؤشرات على تفاؤل حذر في إسرائيل بشأن إمكانية إحراز تقدم في المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وذلك للمرة الأولي منذ عدة أسابيع.

وكانت مصادر مطلعة كشفت أن هناك تغييرا ما قد حدث نتيجة لتجدد الجهود الأمريكية التي دفعت نحو فتح انفراجة في الاتصالات التي يقودها رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، ويشارك فيها أيضا مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، حسب صحيفة "هآرتس الإسرائيلية".

Advertisements

زيارة هنية لمصر

وجاء هذا التفاؤل تزامنا مع وصول  أمس وفد من حماس إلى القاهرة برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.

ومن المتوقع أن يجري محادثات رسمية، اليوم الأربعاء، مع كبار مسئولي الحكومة في مصر.

 ومن المرتقب أيضا أن يزور ماكجورك، مصر اليوم أيضا، من أجل بحث ملف الأسرى، فضلا عن الهجوم الإسرائيلي المرتقب على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وكانت حماس أكدت مرارًا خلال الفترة الماضية، أنها لن ترضى بأي صفقة لا تشمل وقفًا كليًا لإطلاق النار في غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية الكامل من القطاع.

في حين عرضت إسرائيل إطلاق كافة الأسرى المحتجزين منذ السابع من أكتوبر الماضي، مقابل وقف هجومها على رفح.

يذكر أن آخر اتفاق لتبادل الأسرى بين الجانبين عقد في أواخر نوفمبر الماضي 2023، وأفضى حينها إلى الإفراج عن نحو 100 أسير إسرائيلي ممن احتجزتهم حماس يوم السابع من أكتوبر، مقابل إطلاق سراح ما يقارب 300 أسير فلسطيني.

في حين لا يزال 132 أسيرًا إسرائيليًا في غزة، يُعتقد أن 29 منهم لقوا حتفهم، حسب التقديرات الإسرائيلية.

 وامس أعلنت حركة حماس، وصول رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية إلى مصر لبحث الهدنة، وذلك حسبما أفادت شبكة وقناة “سكاي نيوز” عربية.

هنية يصل مصر 

وبحسب بيان الحركة وصل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس  إلى القاهرة على رأس وفد من قيادة الحركة، وذلك لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول الأوضاع السياسية والميدانية في ظل الحرب العدوانية على غزة والجهود المبذولة لوقف العدوان، وإغاثة المواطنين وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني.

الزيارة الثانية للحركة 

وتعد هذه الزيارة هي الثانية للحركة إلى القاهرة في أقل من شهر، حيث وصل وفد من الحركة إلى القاهرة  في 8 فبراير، برئاسة نائب رئيس الحركة في غزة، خليل الحية، وتم عقد جولة من المفاوضات بهدف التهدئة في القطاع، وذلك تحت رعاية مصرية قطرية.

وتأتي الزيارة الأخيرة في ظل التهديدات الإسرائيلية بشن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب القطاع، والتي تعد الملاذ الأخير لأكثر من 1.4 مليون فلسطيني تضرروا بفعل العدوان على القطاع.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية