رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل اقتراح زيادة المخصصات التموينية للمواطنين في شهر رمضان

سلع ومنتجات، فيتو
سلع ومنتجات، فيتو

شهدت الساعات الماضية، إعلان النائبة إيفلين متى، عضو لجنة الصناعة بـ مجلس النواب عن تقدمها باقتراح برغبة إلى الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لزيادة المنحة السنوية في شهر رمضان على بطاقة التموين لكل فرد إلى 56 جنيهًا بدلًا من 50 جنيهًا.

 

توفير 2 كيلو سكر بـ 26 جنيهًا لكل فرد

وترصد فيتو تفاصيل الاقتراح، كالتالي:

تضمن الاقتراح أن يشمل مبلغ الـ 56 جنيهًا قيمة المنحة السنوية في شهر رمضان توفير 2 كيلو سكر بـ 26 جنيهًا لكل فرد على بطاقة التموين، بحيث يكون سعر كل الكيلو 13 جنيهًا، بالإضافة إلى زجاجة زيت بـ 30 جنيهًا.

Advertisements

أسعار الزيت والسكر في الأسواق

وقالت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، هذا المقترح يساهم فى حل أزمة ارتفاع أسعار الزيت والسكر في الأسواق، مما يوفر إكتفاء للمواطن من الزيت والسكر طوال شهر رمضان، وتجنب وجود أزمة في السكر ومنع وجود سعر حر له.

 

التصدي لاستغلال التجار للأزمة الحالية

وأكدت أن تطبيق هذا المقترح يساهم أيضًا في التصدي لاستغلال التجار للأزمة الحالية في البلاد وظاهرة احتكار التجار، مطالبة وزارة التموين بضرورة حل أزمة ارتفاع أسعار الزيت والسكر في الأسواق، وتغيير سياسة تعطيش السوق، خاصة وأن مصر تقوم بإنتاج السكر، ولكن على الرغم من ذلك لا نستطيع أن نحصل عليه.

أسعار السكر، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تتوسع في إنشاء معارض "أهلا رمضان" لبيع السلع بأسعار مخفضة، مشيرًا إلى أن هناك تزاحمًا حدث على أحد الشوادر أو المعارض في القليوبية بسبب التخوف من وجود تحركات سعرية، أو انتهاء هذه السلع من المعارض، وهذا الكلام غير صحيح على الإطلاق.

 

مخزون السكر

وتابع "عشماوي"، خلال تصريحات تلفزيونية أن مصر لديها مخزون من السكر يكفي حتى 4 أشهر مقبلة،  بالإضافة لدخول محصول البنجر  خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن مصر تنتج 2.8 مليون طن، والاستهلاك يقدر بـ3.2 مليون طن، وهذا يعني وجود ما يقرب من 400 ألف طن عجز في الإنتاج، ويتم  استيراد هذا العجز من الخارج.

 

سعر طن السكر

ولفت إلى أن سعر طن السكر وصل إلى 800 دولار، ورغم ذلك تقوم وزارة التموين ببيع كيلو السكر على بطاقة التموين بـ12.6 جنيه لـ64 مليون مواطن على بطاقة التموين، وكل مواطن يحصل شهريًّا على ما قيمته 50 جنيهًا، ويحصل على سعر زجاجة الزيت بـ30 جنيهًا، وهناك 32 سلعة تموينية للمستفيدين من منظومة التموين، ويحصل المواطن على دعم في الخبز يصل إلى 150 جنيهًا. 
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية