رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حي وسيفاجئكم في 2024، قصة الفيديو المتداول لـ صدام حسين

صدام حسين، فيتو
صدام حسين، فيتو

صدام حسين، انتشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية وحقق عشرات الإعجابات والمشاركات ظهر فيه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وظهر الرئيس في مقابلة زعم ناشروها أنها صورت في عام 2024، ما يعني أن الرئيس ما زال حيًّا، وهو الذي توفي قبل أكثر من 20 عامًا.

Advertisements

كما أطلَّ الرئيس بصوت مغاير لصوته الحقيقي، ولهجة مختلفة أيضًا، مع تعليق: "إليكم إثبات أن صدام حسين عايش في 2024.. سيفاجئكم مفاجأة كبيرة".

مقطع من الفيديو المغلوط، فيتو

الرئيس الراحل صدام حسين ما زال موجودًا

وسرعان ما تداولت حسابات المقطع، بعضهم من صدقه معتبرًا أن الرئيس الراحل ما زال موجودًا ومتواريًا عن الأنظار، وآخرون أكدوا أنه مغلوط ومزيَّف.

وفي الحقيقة، أن الفيديو خاطئ، ومُعدل باستخدام تقنيات صوتية، أما المقابلة الأصلية فقد أجريت معه عام 2003.

فقد أرشد التفتيش عن مشاهد منها على محركات البحث ليتبين أنه مُقتطع من مقابلة قديمة أجراها صدام حسين في الرابع من فبراير 2003، بُثت على القناة الرابعة البريطانية.

 

المقابلة الأصلية

كما يمكن العثور على المقابلة الأصلية، وهي تتطابق في تفاصيلها مع تلك الظاهرة في الفيديو المتداول، ما عدا صوت الرئيس.

يذكر أن صدام حسين كان تحدث عن أسلحة الدمار الشامل في المقابلة الأصلية، وعن تنظيم القاعدة.

 أما في الفيديو المتداول فقد أبدل الصوت الحقيقي بصوت مركب يوحي بأن صدام حسين كان يتحدث عن أنه ما زال على قيد الحياة وأنه لم يُعدم.

 

 حياة صدام  حسين

نشأ صدام حسين في مدينة العوجة التي تبعد نحو 8 كيلومترات جنوب تكريت في شمال وسط العراق، وكانت عبارة عن بيوت وأكواخ مبنية من الطين يسكنها أناس يعيشون في فقر مدقع، المياه الصحية والكهرباء والطرق الممهدة لم تكن معروفة، ونسبة الوفيات بين الأطفال مرتفعة، وكان سكانها يعملون في الفلاحة.

مات جد صدام وهو في الثانية من عمره ثم حدث التحول الأهم بعد ذلك في حياة صدام والذي كان له أكبر الأثر في تكوين شخصيته في ما بعد؛ إذ تزوجت والدته من شخص يدعى إبراهيم الحسن والد إخوة صدام من أُمّهِ، برزان ووطبان وسبعاوي.

منع إبراهيم الحسن صدام من دخول المدرسة وعاش بعد ذلك فترة من الثالثة حتى التاسعة حياة صعبة انتهكت فيها طفولته بكل ألوان القسوة والغلظة والرفض والحرمان.

في سن الحادية عشرة انتقل صدام حسين إلى العاصمة بغداد، للعيش مع خاله خير الله طلفاح عام 1947م في قرية شاويش بالقرب من تكريت وكان خير الله طلفاح يعمل ضابطًا في الجيش وعرف بأنه من القوميين العرب المتحمسين وكان تربطه بصدام علاقة قوية وقد كافأ صدام خاله بتعيينه محافظًا لبغداد حين أصبح نائبًا لرئيس الجمهورية. 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية