رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حديث التوريث والثروة، سجال عنيف بين حسن هيكل وعلاء مبارك، وحافظ الميرازي يدخل على خط الأزمة، والنشطاء يعلقون

اشتباك حسن هيكل وعلاء
اشتباك حسن هيكل وعلاء مبارك، فيتو

أملاك عائلة مبارك، حالة سجال وقعت بين علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل حسني مبارك، وبين نجل الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، حسن هيكل، تطور الأمر لمحاولة الكشف عن أملاك عائلة مبارك. 

اشتباك علاء مبارك وحسن هيكل


بدأ السجال عن أملاك عائلة مبارك، عندما بث النشطاء مقطع فيديو بشأن حديث هيكل عن توريث الحكم في عهد الرئيس الراحل مبارك، وذلك في حوار تلفزيوني للدكتور حسام بدراوي، آخر أمين للحزب الوطني الحاكم قبل تنحي مبارك، والذي تم حله بعد ثورة 25 يناير 2011.

Advertisements

عائلة الرئيس الراحل مبارك، فيتو


وقال الدكتور حسام البدراوي "إن الرئيس حسني مبارك قال له قبل تنحيه إنه مستعد للموت من أجل بلاده، وأن الرئيس الراحل أكد له 3 مرات أنه لا يمكن أن يورث الحكم لابنه جمال، وأن صاحب هذه الشائعة هو الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل"، مضيفًا أن مبارك أكد له أن المفسدين هم من استفادوا من هذه الشائعة وروجوها لإسقاط النظام."

حديث حسام البدراوي وأزمة التوريث


وقام أحد المتابعين بتوجيه حديثه لعلاء مبارك قائلًا: "الدكتور حسام بدراوي: " الرئيس #حسني_مبارك قالي «مستعد أموت علشان بلدي» وقالي ثلاث مرات لايمكن جمال يجي رئيس جمهورية، وهيكل هو اللي نشر الاشاعة دي واستفاد منها المفسدين اللي هدفهم إسقاط النظام…"

أزمة التوريث، فيتو


الأمر الذي دفع علاء مبارك للرد قائلًا: "آفاق كبير هيكل ده وأكاذيبه لا حصر لها صاحب  شائعة التوريث وهيكل الذى قال إن بالمستندات والمعلومات الموثقة والتى قرأها بنفسه أن ثروة مبارك تتراوح بين ٩و١١ مليار دولار، وعندما استدعاه جهاز الكسب أنكر ولم يقدم أي مستند"

حسن هيكل يرد على علاء مبارك


أثار رد علاء مبارك غضب نجل محمد حسنين هيكل، حسن هيكل، فوجه حديثه لعلاء قائلًا: "سأتولى الرد مع اني بحاول أفرق بين العام والخاص، ١. فيما يتعلق بالتوريث فكل حد يقدر يحكم برأيه؛ ٢. فيما يتعلق بالثروة فيمكن الرقم خطأ أو مش باسمك، مع أن الجارديان قالت رقم أكبر، ولكن كيف لحد لم يعمل يومًا واحدًا (ايوة واحدًا) في حياته عنده وديعة موثقة في سويسرا بـ٣٠٠ مليون دولار؟!!"


وقال حسن هيكل عن التوريث: "الحقيقة كل حد يقدر يقتنع أو لا يقتنع، بالنسبة لي رأي إنه الرئيس مبارك نفسه مكنش محبذ ولكن قد قد إيه حقيقي كان بيحكم في آخر ٣ أو٤ سنوات مش متأكد، وانه ضغط مناطق نفوذ مختلفة في الحزب كان بالتاكيد مع فكرة التوريث".

المرازي يطالب علاء مبارك بكشف الحقيقة


حالة الاشتباك بين علاء مبارك وحسن هيكل، دفعت الإعلامي حافظ المرازي للاستفسار من علاء مبارك عن مصدر ثروته الشخصية، التي أثارها حسن هيكل، حيث قال المرازي: "آمل ألا يتجاهل الأستاذ علاء مبارك استفسار الأستاذ حسن هيكل عن مصدر ثروته الشخصية بمئات ملايين الدولارات في بنك سويسري تم الإفراج عنها.."

علاء وجمال مبارك، فيتو


وتابع حافظ المرازي استفساره، الذي وجهه لعلاء مبارك فقال: "لأن الإجابة تخدم ايضا جهود إبراء ذمة والده الرئيس مبارك، رحمه الله، للتاريخ. كما يجب التفرقة بين إغلاق التحقيقات، وبين كشف الورثة من باب الشفافية كشخصيّات عامة مصادر الثروة التي حصلوا عليها بعد وفاة أبيهم الذي كان موظفًا عامًا في الدولة ولو بمنصب رئيس."

علاء مبارك يرفض التعليق على حسن هيكل


وهنا رد علاء مبارك على استفسار حافظ المرازي قائلًا: "لا أعلق على كلامه ده كان قاعد بره هربان من قرار قضائي بالضبط والإحضار في قضية البنك الوطني بدل ما يواجه الاتهامات مثلنا."
وتابع علاء مبارك رده قائلًا: "والي اليوم لم يوضح كيف بعد عودته كان الوحيد الذي يسافر للخارج أثناء نظر القضية بالرغم من قرار المحكمة بالمنع من السفر لكل المتهمين."

 حسن هيكل وعلاء مبارك، فيتو


وأضاف علاء مبارك "لكن توضيحا لك أستاذ حافظ ولكل من يريد ان يطلع على الحقائق بعيدًا عن المكايدات السياسية، فلقد طلبنا من فريق المحامين للأسرة إصدار بيانات صحفية عديدة وتفصيلية وموثقة توضح القرارات والأحكام العديدة والمتلاحقة التي صدرت بحقنا من قبل أعلي السلطات القضائية في الخارج، وكذلك شرح لمصادر الممتلكات والتي تم الإفصاح عنها بالكامل طبقا للقوانين ذات الصلة وتضمنتها التحقيقات بالداخل والخارج باستفاضة على مدار أكثر من عشر سنوات. وربما لم تسنح لك الفرصة من قبل للاطلاع عليها لذلك أعيد التذكير بها"

كشف الحقائق والمكايدة السياسية

 

الأمر الذي دفع حافظ المرازي للرد على توضيح علاء مبارك قائلًا: "أشكرك أستاذ علاء على الرد والتوضيح، وصدقت في أنه ليس لشخص أو أشخاص بل للرأي العام المصري المعني بالحقيقة دون تحيز ومكايدة سياسية."

علاء مبارك، فيتو


وأضاف المرازي قائلًا: "سأقرأ وأطالع الملفات والروابط المرفقة، وآمل أن تكون نواة للبحث عن الحقيقة في إعلام محايد، يعرض مختلف وجهات النظر بالتزام واحترام ودون أجندات مسبقة.. لقد اضطررت أن تكون نافذتي الوحيدة لهذا الإعلام المفتقد بعالمنا العربي، قناتي على يوتيوب ويسعدني ان تكون ضيف حلقة للتعليق على سلسلة حول هذا الموضوع، كما أرحب في مقابلة أخرى بالأستاذ حسن هيكل لبحث القضية بشفافية واحترام متبادل."

هيكل يكشف علاقته بعلاء وجمال مبارك


أثار رد علاء مبارك حالة من الغضب لدي حسن هيكل، الذي رد على الفور قائلًا: "أهم حاجة اتقالت ١. انه مش شريك لكم، ٢. اني الأوحد في مصر اللي رجعت وعندي قضية، ٣. وبرضه لم ترد على مصدر أموالك"
وقال حسن هيكل عن علاقته بنجلي الرئيس الراحل مبارك، علاء وجمال مبارك، في تصريحات إعلامية سابقة، أعاد نشرها للرد على الاشتباك بينه وبين علاء مبارك: "علاقتي مع علاء وجمال مبارك رويتها من قبل، وملخصها أنني لم أكن أعرف علاء، قبل وقوفي بجانبه في المحكمة، أما جمال فقابلته حوالي 10 مرات ولم أتحدث معه مرة واحدة على التليفون. لم أنضم للحزب الوطني. لم أدعه لحفل زفافي وهو فعل نفس الشيء."
وتابع حسن هيكل تصريحاته قائلًا: "السبب إنساني ومفهوم، فبسبب أنني ابن الأستاذ هيكل، فقد ترتب على ذلك حدود في العلاقة، وبعض الحساسية أحيانًا. قد يكون هذا مفهوما في سياق موقف الأستاذ هيكل من "مشروع التوريث" منذ عام 2002."


وقال حسن هيكل: "لو كنت قريبًا منهما لم أكن لأكون واحدا من القلائل من المصرفيين الذين نزلوا ميدان التحرير في 2011 منذ الأيام الأولى"، مضيفًا أنه مصرفي، كان له دور هام في بناء أكبر بنك استثمار في العالم العربي "المجموعة المالية هيرميس."
الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، فقد دفع الاشتباك بين علاء مبارك وحسن هيكل على أملاك عائلة مبارك، إلى قيام علاء بإرفاق روابط لتقارير لمستشار عائلة مبارك في سويسرا منذ عام 2011، المستشار ليونيل هالبيرين، الذي أكد إغلاق مكتب المدعي العام الفيدرالي السويسري تحقيقاته، في 13 إبريل 2022، التي استمرت 11 عامًا، مؤكدًا تبرئة علاء وجمال مبارك، ويوضح القرار صحة موقف علاء وجمال بشأن قانونية جميع أنشطتهما المهنية وأصولهما والتي تم التصريح عنها بالكامل للجهات المصرية المختصة، حسبما ذكر ليونيل هالبيرين.

سجال علاء مباك وحسن هيكل يثير الجدل


أثارت حالة الاشتباك بين علاء مبارك وحسن هيكل جدلًا واسعًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين دشنوا هاشتاج بعنوان "أملاك عائلة مبارك"، حيث علق أحمد عابدين قائلًا: "وفق وثائق كريدي سويس المسربة ففي سنة ١٩٨٧ امتلك جمال وعلاء مبارك حساب به ٢٥ مليون دولار في حين ان مرتب والدهم في القانون كان ألف جنيه في الشهر"

أملاك عائلة مبارك، فيتو


ووجهت وفاء عادل سؤال لحسن هيكل قائلة: "جبت منين الرقم؟ من والدك بردو اللى قال إن مبارك عنده 17 مليار دولار ولما حققو معاه قال قريتها ومش عارف في انهى مجله؟ ولما هو عنده مبالغ زى دى مش قانونيه ليه المحكمة الدوليه أفرجت عن أمواله مع اعتذار والاستعداد للتعويض وفعلا قبضوا التعويض؟"
وردت أنجي مجدي "للتوضيح ليس دفاعا لكن بصفتي باحثة تقرير الجارديان لم يستند إلى معلومات موثوقة بل مجرد تصريحات لأستاذة في جامعة برنستون والصحيفة أجرت تعديل على الموضوع في ٢٥ مارس ٢٠١١"


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو،أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطال، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية