رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أفضل دورات مجانية وأهم دورات معتمدة في السعودية

أفضل دورات مجانية
أفضل دورات مجانية وأهم دورات معتمدة في السعودية

في الوقت الحالي، لم يعد الحصول على وظائف جيدة أو الاحتفاظ بالوظائف الحالية وتحقيق التقدم الوظيفي أمورا سهلة، فمع التغيرات التي تطرأ على مختلف الصناعات، وفي ظل بحث أصحاب العمل عن ذوي المعرفة والخبرات، باتت تنمية مهارات الموظفين وتسلح خريجي الجامعات بالكفاءات المطلوبة شيئًا لا مفر منه، وهو ما لن يتحقق إلا بالالتحاق بالدورات التدريبية المتاحة في جميع المجالات، وهناك الكثير من الدورات المجانية والمعتمدة في السعودية، والتي نرشح لكم أفضلها في هذا المقال.

Advertisements

دورات تدريبية مجانية:

يبحث الكثير من الطلبة وخريجي الجامعات عن دورات تدريبية مجانية تساعد على صقل مهاراتهم وتنمية كفاءاتهم في مجالات متعددة، ومن أبرز الدورات المجانية المتاحة داخل المملكة العربية السعودية ما يلي:

دورة التسويق والمبيعات وخدمة العملاء

تستهدف هذه الدورة كل العاملين في مجال التسويق وخدمة العملاء من الراغبين في تعزيز مهاراتهم في عملهم، وكذلك ممن يرغبون في العمل بهذا المجال.

تتناول الدورة موضوعات أبرزها: تعريف التسويق وأهدافه، الفرق بين التسويق والمبيعات، الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الشبكي، عناصر التسويق، وظائف إدارة التسويق، تعريف عملية البيع، مراحل العملية البيعية، اهتمامات العملاء، استراتيجية البيع، مهارات العرض والتفاوض مع العملاء.

بنهاية هذه الدورة، سيكون المتدرب ملمًّا بمفهوم السوق وأساسيات مجال التسويق والمبيعات، وأحدث طرق البيع وكيفية اكتساب العملاء.

دورة مهارات القيادة الإدارية

تُعد دورة مهارات القيادة الإدارية من الدورات التدريبية التي تناسب المديرين والمديرين التنفيذيين ومساعدي المديرين في المؤسسات، إلى جانب طلبة وطالبات كلية إدارة الأعمال.

الهدف من هذه الدورة تزويد المتدربين بأساسيات القيادة الإدارية، وكيف يمكن للمدير قيادة الموظفين وتنسيق أعمالهم وتصحيح أخطائهم وتحفيزهم على التعاون والتنافس، بما يمكنه من تحقيق أهداف المؤسسة.

تركز هذه الدورة على مجموعة من الموضوعات ومنها: مفهوم القيادة، أهمية القيادة الإدارية، عناصر القيادة، أنماط القيادة، سمات المدير الفعال، نظريات القيادة، مهارات الاتصال للقادة، الدراسات الأساسية المعاصرة للقيادة.

دورة تطوير الذات

تم تصميم دورة تطوير الذات لتناسب جميع الفئات من طلبة الجامعات والموظفين ومساعدي المديرين والمديرين في مختلف المؤسسات، ممن يسعوا لتطوير الذات وتعزيز المهارات الحياتية، والتي تمكنهم من قيادة ذواتهم نحو طريق النجاح في الحياة والعمل.

تهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بالأدوات والاستراتيجيات التي تمنحهم الفاعلية في فهم ذاتهم، وتكوين صورة إيجابية عنها.

تشمل دورة تطوير الذات عدة موضوعات أبرزها: ما المقصود بإدارة الذات، اكتشاف الذات، الإدراك الذاتي، تقدير الذات، صناعة النفس، أهمية الوقت وخطورة الفوضى، روشتة النجاح والتفوق، الطريقة المنهجية لحل المشكلات، التفكير الوجداني، منهجية التفكير.

دورة تدريب وإعداد المدربين

من خلال دورة تدريب وإعداد المدربين، يستطيع الأشخاص الراغبين في العمل كمدربين محترفين اكتساب الخبرات اللازمة والمهارات المطلوبة التي تؤهلهم لتحقيق أهدافهم.

توجه هذه الدورة بشكل أساسي إلى مديري وأخصائيي الموارد البشرية، المدربين الراغبين في تعزيز مهاراتهم، المديرين والمشرفين ممن يؤهلون الموظفين بأساليب تدريبية.

وتركز الدورة على موضوعات أبرزها: المادة العلمية وكيفية إدارتها، ما هو التدريب الإلكتروني، استراتيجيات التدريب الإلكتروني، كيفية إدارة الدورات في التدريب الإلكتروني، الأساليب المُستخدمة في تقييم المتدربين.

دورات تدريبية معتمدة في السعودية:

هناك عدة دورات اون لاين معتمدة في السعودية والتي يبحث عنها الكثير ممن يسعون للظفر بفرص وظيفية مميزة، ويُشترط للحصول عليها امتلاك شهادات من جهات معتمدة، لذلك نرشح لكم فيما يلي أسماء دورات تدريبية معتمدة:

دورات سلاسل الإمداد والإنتاج والخدمات اللوجستية

من خلال هذه الدورة يتزود المشاركون بالمهارات المطلوبة في تنفيذ جميع الأنشطة والمهام المتعلقة بالإمدادات في المؤسسات، وهو ما يعزز من التعاون بين جميع الأطراف المشتركة في سلسلة الإمداد، وزيادة فعالية إدارة المخازن.

تشمل دورات سلاسل الإمداد والإنتاج والخدمات اللوجستية دورة إدارة الإنتاج والمخزون، وهي دورة معتمدة من APICS تمنح شهادة CPIM 8.0، وتركز على مفاهيم سلسلة التوريد وإدارة ومراقبة المخزون، إلى جانب كيفية إجراء أنشطة تصميم المنتج.

ومن الدورات الأخرى دورة محترف معتمد في سلسلة التوريد (CSCP)، والموجهة إلى العاملين في إدارات مخزون سلاسل الإمداد والعلاقات مع الموردين ومخاطر سلاسل الإمداد والعلاقات مع العملاء، إذ يتمثل الهدف منها في تزويد المشاركين باستراتيجيات إدارة سلاسل الإمداد.

وهناك دورة معتمد في الخدمات اللوجستية والنقل والتوزيع CLTD، والتي تستهدف الموظفين في إدارات مخزون التوزيع أو المستودعات وخدمة العملاء وتكنولوجيا الخدمات اللوجستية والمساحة داخل المستودعات، وتركز على تحسين إدارة مخزون التوزيع وتقليل مخاطر اللوجستيات والنقل ومراقبة مقاييس أداء المستودعات.

دورات الموارد البشرية

تُقدم دورات الموارد البشرية المعتمدة من منظمة HRCI الدولية بمستوياتها المبتدئ والمتوسط والمتقدم، إلى موظفي الموارد البشرية ممن يسعون للتقدم الوظيفي، إضافة إلى الراغبين في بدء مشوارهم المهني في هذا المجال وصقل مهاراتهم فيه.

تشمل دورات الموارد البشرية ثلاث دورات، الأولى هي دورة محترف موارد بشرية مشارك والتي تؤهل للحصول على شهادة aPHRi، والثانية هي دورة محترف موارد بشرية والتي تمنح شهادة PHRi، والثالثة هي محترف موارد بشرية أول ومن خلالها يمكن الحصول على شهادة SPHRi.

دورة مكتبة التقنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL

تُعد دورة ITIL من الدورات التي يزداد الإقبال عليها من قِبل الراغبين في الاحتراف في مجال تكنولوجيا المعلومات ومن يسعون لصقل مهاراتهم فيه.

تُقدم الدورة بمستوى مبتدئ ومستوى متقدم، وهي تتناول المفاهيم الرئيسية لمؤسسة ITIL، المبادئ الإرشادية في ITIL® 4، المهارات اللازمة لحل المشكلات التقنية، وغيرها.

دورات إدارة الجودة

نظرًا إلى اهتمام مختلف المؤسسات بتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة لتقديم خدماتها ومنتجاتها على أعلى مستوى من الجودة من الكفاءة، ازداد الطلب على الموظفين الذين يمتلكون المهارات والأدوات التي تمكنهم من تطبيق هذا النظام.

تشمل دورات إدارة الجودة التي تُقدم بمستويات مبتدئ ومتوسط ومتقدم عدة دورات وهي: دورة تدقيق أنظمة إدارة الجودة، دورة مقدمة في نظم الإدارة البيئية، دورة نظام إدارة الصحة والسلامة، دورة نظام إدارة استمرارية الأعمال، دورات لين 6 سيجما.

وتستهدف تلك الدورات الموظفين في مجال إدارة الجودة، ومديري التحسين والمشروعات والتغيير والمالية والمستشارين ومديري الموارد البشرية ومدراء تكنولوجيا ونظم المعلومات، ومديري أقسام خدمة العملاء، ومديري تحسين وتطوير المشاريع، إضافة إلى العاملين في مشاريع تحسين عمليات الأعمال.

دورات حوكمة نظم المعلومات وإدارة الخدمات والحاسب

تُصنف دورات حوكمة نظم المعلومات وإدارة الخدمات كـ دورات حاسب معتمدة، إذ تم اعتمادها من PeopleCert، وهي من الدورات التي يزداد الطلب عليها في ظل زيادة الاعتماد على إدارة تقنية المعلومات وإدارة الخدمات، من قِبل المؤسسات.

من أبرز الموضوعات التي تغطيها تلك الدورات: المفاهيم الرئيسية لتكنولوجيا المعلومات والخدمات التقنية، أحدث الأفكار في مجال تقنيات حوكمة وإدارة المنظمات، مبادئ وممارسات التطوير والعمليات DevOps، كيفية تطوير نظام قيمة الخدمة، وغيرها.

وعن شهادات دورات حوكمة تكنولوجيا المعلومات وإدارة الخدمات فهي شهادة أساسيات حوكمة تقنية المعلومات COBIT®5، شهادة PeopleCert DevOps، الاستراتيجية الرقمية واستراتيجية تكنولوجيا المعلومات، وغير ذلك.

وفي الختام، فإن الالتحاق بالدورات التدريبية في مختلف المجالات، هو أفضل سبيل لتحقيق التقدم الوظيفي، ولضمان الحصول على وظائف مرموقة.

Advertisements
الجريدة الرسمية