رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لم يرد به نص، دعاء أول رجب 2024 للأموات

 دعاء أول رجب 2024
دعاء أول رجب 2024 للأموات،فيتو

يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء أول رجب 2024، لاغتنام الدقائق والساعات الأولى من بداية شهر رجب، حيث يعتقد البعض أن الدعاء في هذه الليلة مستجاب، وبرغم أنه لم يرد بذلك حديث شريف أو نص نبوي إلا أنه يحلو للبعض الدعاء في  الليلة الأولى من شهر رجب، وفي هذا الإطار نقدم لكم دعاء أول رجب 2024 للأموات

 

الدعاء للأموات في رجب

 من المعروف أن الدعاء للأموات ليس له وقت محدد، ولم يتم تخصيص زمن معين ولا مكان معين للدعاء، حيث إن الدعاء لهج باللسان واطمئنان بالقلب لمراد الله تعالى، ولذلك فلم يرد عن النبي الكريم تخصيص وقت معين للدعاء للأموات، وعليه فإن الدعاء في رجب كغيره من سائر الشهور إلا أنه تبقى له أفضلية أن شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم وفيه ليلة الإسراء والمعراج المباركة التي حدثت فيه.

Advertisements

 

أدعية مأثورة للميت من السنة النبوية:

-" اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار”. اقرأ أيضا: كيف نصلي صلاة الجنازة الأسباب المنجية من عذاب القبر"

 -  “اللهم اغفر لأحيائنا، وأمواتنا، وذكراننا، وإناثنا، وصغيرنا، وكبيرنا، ومن أحييته منا فأحيه على الإيمان، ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام”. “اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا”. “اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان”. 

-” اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده”. ” اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم”. 

- ” اللهم اغفر له وصل عليه، وأورده حوض رسولك صلى الله عليه وسلم”. ” اللهم اغفر له وارحمه، وارفع درجته، وأعظم أجره، وأتمم نوره، وأفسح له في قبره، وألحقه بنبيه”. ” اللهم أنت ربنا وربه، خلقته ورزقته، أحييته وكفيته، فاغفر لنا وله، ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”. 

-” اللهم أصبح عبدك – إن كان صباحا – وإن كان مساء قال: اللهم أمسى عبدك قد تخلى من الدنيا وتركها لأهلها، وافتقر إليك واستغنيت عنه، وكان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك، فاغفر له وتجاوز عنه ”. ” اللهم أصبح عبدك فلان قد تخلى من الدنيا وتركها لأهلها، وافتقر إليك واستغنيت عنه، ولا نعلم إلا خيرا، وأنت أعلم به، وكان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك، فاغفر له وتجاوز عنه”. 

-” اللهم عبدك فلان، أنت خلقته إن تعاقبه فبذنبه، وإن تغفر له فإنك أنت الغفور الرحيم اللهم صعد روحه في السماء، ووسع عن جسده الأرض، اللهم نور له في قبره، وأفسح له في الجنة، واخلفه في أهله، اللهم لا تضلنا بعده، ولا تحرمنا أجره، واغفر لنا وله ”. ” اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وألف بين قلوبهم، واجعل قلوبهم على قلوب خيارهم، اللهم ارفع درجته في المهديين، واخلفه في تركته في الغابرين، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده”.

 

دعاء للأموات في رجب

• اللهمّ في شهر رجب اجز الأموات عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

• اللهم بحق رجب اغفر للموتى وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

• اللهمّ في شهر رجب إنّ الاموات نَزَلوا بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبحوا فقراء إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابهم.

اللهمّ افسح للموتى في قبورهم مدّ بصرهم، وافرش قبورهم من فراش الجنّة.

• اللهمّ آتهم برحمتك ورضاك، وقهِم فتنة القبر وعذابه، وآتهم برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثهم إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

• اللهمّ احم الموتى تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.

• اللهم آنس وحدتهم، وآنسهم في وحشتهم، وآنسهم في غربتهم، اللهم أنزلهم منزلًا منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزلهم منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقًا.

• اللهم اغفر لهم وارفع درجتهم في المهديين، وافسح لهم قبورهم، ونور لهم فيه، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، واغفر لنا ولهم يا أرحم الراحمين. 

اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.

• اللهم اعذهم من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملًا قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.

• اللهم إن عبادك في ذمتك وحبل جوارك، فقهم فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر لهم وارحمهم، إنك أنت الغفور الرحيم.

• اللهمّ ادخلهم الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

• اللهمّ آنسهم في وحدتهم، وفي وحشتهم، وفي غربتهم.

 

دعاء للأموات في أول رجب

• اللهم ارحمهن واغفرلهم وآنس وحشتهم ووسع قبورهم، اللهم اجعل عيدهم في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبوره من رياض الجنّة، ولا تجعلها حفرةً من حفر النّار.

• اللهم ارحمهم رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبورهم في نور دائم لا ينقطع واجعلهم في جنتك آمنًين مطمئنًا يارب العالمين. 

• اللهمّ افسح لهم في قبورهم مدّ أبصاره، وافرش قبورهم من فراش الجنّة، اللهم ارحمهم ولا تطفئ نور قبورهم.

• يا قيوم أقمهم على نور في قبورهم، ومستبشرين بحسن إجابتهم وتثبيتك إياهم عند السؤال، اللهمّ أعذهم من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن أجنابهم.

• اللهم في أول رجب اغفر واصفح عن أمواتنا وباعد بينهم وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرين بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.

• اللهم في أول رجب اغفر لأمواتنا، وارفع درجتهم في المهديين، واخلفهم في عقبهم في الغابرين، واغفر لنا ولهم يا رب العالمين، وأفسح لهم في قبورهم ونور ها لهم.

• اللَّهُمَّ في أول رجب إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

 

Advertisements
الجريدة الرسمية