رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لم يرد به نص، دعاء أول ليلة في رجب 2024

دعاء أول ليلة في
دعاء أول ليلة في رجب 2024،فيتو

يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء أول ليلة في رجب 2024، لاغتنام الدقائق والساعات الأولى من بداية شهر رجب، حيث يعتقد البعض أن الدعاء في هذه الليلة مستجاب، وبرغم أنه لم يرد بذلك حديث شريف أو نص نبوي إلا أنه يحلو للبعض الدعاء في  الليلة الأولى من شهر رجب، وفي هذا الإطار نقدم لكم دعاء أول ليلة في رجب 2024.

Advertisements

فضل الدعاء في أول ليلة من رجب

 أوضحت دار الإفتاء المصرية في فتاوى سابقة لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، ما ورد عن السلف الصالح رضوان الله تعالى عنهم، أن هناك خمس ليالي تُفتح فيها أبواب السماء، ويستجيب الله سبحانه وتعالى فيها الدعاء، مشيرة إلى أن ليلة الجمعة تُعد أولى الليالي الخمس، التي تُفتح فيها أبواب السماء، ويستجيب الله فيها الدعاء، والثانية هي أول ليلة من رجب، والثالثة هي ليلة النصف من شهر شعبان، والرابعة ليلة الأضحى، والليلة الخامسة ليلة الفطر،  حيث الدعاء للنفس وللوالدين والدعاء للأمهات، والدعاء للمرضى بالشفاء والعافية، والدعاء للطلاب في امتحاناتهم، فضلا عن الدعاء لأهل غزة.

تعرف على حكم الصيام في شهر رجب وفضل أول ليلة والدعاء فيها - خبابير

 

 دعاء أول ليلة في رجب 2024

 

اللهم إنا نسألك خير شهر رجب ونعوذ بك من شره ونسألك فواتح الخير وجوامعه في هذا الشهر الفضيل.

اللهم ارزقني ووفقني لما تحب وترضى واكتب لي الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

اللهم في شهر رجب، حقق لنا آمالنا التي استصعبنا تحقيقها بقوانين الدنيا فإنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.

اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إنا نتبرأ إليك من حولنا وقوتنا إلى حولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة لنا إلا بك.

 

اللهم بارك لنا في شهر رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وتقبل منا فيه الصيام والصيام وأعنا على الطاعة وفعل الخيرات والأعمال الصالحة.

 

اللهم ارض عنا رضا نتجاوز به كل الآلام والأحزان، اللهم انظر لنا نظرة رضا لا تعذبنا بعدها أبدا.

اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم امنن علينا بالأمن والأمان في أوطاننا وانزل السكينة على أهلنا المرابطين في غزة والسودان.

 

- «اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة».

 

- «اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب على وتغفر لي وترحمني».

 

- «اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك»

 

- «اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا».

- «اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».

 

- «اللهم أعني ولا تعن على، وانصرني ولا تنصر على، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى على، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».

 

- «اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».

 

- «اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير. اللهم إني توكلت عليك.

 

وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».

 

- «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، اللهم إني استودعتك أموري كلها، فوفقني لما تحبه وترضاه يا أكرم الأكرمين، اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم».

موقع خبرني: رجب شهر الإسراء والمعراج.. فضائله وحكم الصيام فيه
دعاء أول ليلة في رجب 2024

دعاء رؤية هلال شهر رجب 2024

 

وفقَا لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال في استقبال  الأشهر العربية دعاء مأثورا ينبغي علينا ترديده وهو (للّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلّيْنا بِالاَمْنِ وَالاِيْمانِ وَالسَّلامَةِ وَالاِسْلامِ رَبِّي وَرَبُّكَ الله عَزَّوَجَلَّ)، وكان يقول أيضًا (اللّهُمَّ بارِكْ لَنا فِي رَجَبٍ وَشَعْبانَ وَبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ وَأَعِنَّا عَلى الصِيامِ وَالقِيامِ وَحِفْظِ اللّسانِ وَغَضِّ البَصَرِ وَلا تَجْعَلْ حَظَّنا مِنْهُ الجُوعَ وَالعَطَشَ)

 

موعد الليلة الأولى من شهر رجب 2024

يوم الجمعة 12/1/2024 هو المتمم لشهر جمادى الآخرة، وبذلك تكون عدة هذا الشهر 30 يوما كاملا، ويوم السبت 13/1/2024 هو موعد أول رجب، وتكون عدة شهر رجب 29 يوما فقط لينتهي فلكيا يوم 10/2/2024. وعليه تبدأ أول ليلة من شهر رجب2024 مع غروب شمس الجمعة.

 

موعد الأيام البيض لشهر رجب 2024

 الأيام البيض من كل شهر عربي، هي أيام يستحب صيامها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، ونوضحها لكم بناء على الحسابات الفلكية لبداية الشهر العربي كالتالي:

 

الجمعة 26 يناير 2024 – 13 رجب 1445.

السبت 27 يناير 2024 – 14 رجب 1445.

الأحد 28 يناير 2024- 15 رجب 1445.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

Advertisements
الجريدة الرسمية