رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مع بدء الامتحانات،37 دعاء لنجاح الأبناء والبنات

دعاء النجاح،فيتو
دعاء النجاح،فيتو

 برغم أنه لم يرد عن النبي ولا صحابته الكرام أدعية خاصة بالنجاح في الامتحانات إلا أنه يحرص الكثير من أولياء الأمور مع بداية موسم الامتحانات على الدعاء لأبنائهم بالتوفيق والنجاح فيما هم مقبلون عليه،ويهرع الآباء والأمهات للتضرع إلى الله والتوسل إليه والدعاء لفلذات أكبادهم بـ دعاء الامتحان للأبناء.. وفيما يلي 37 دعاء لنجاح الأبناء في الامتحانات نقدمها لأولياء الأمور والطلاب أنفسهم آملين أن يتقبل الله فإلي الدعاء.

 

Advertisements

 

من فوائد الدعاء

  1. الدعاء امتثال لأمر الله فالداعي ممتثل لأمر الله تعالى؛ إذ قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } (غافر: 60) 2
  2. الدعاء عبادة في الدعاء تحقيق لعبادة الله تعالى والتي هي الغاية العظمى. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” الدعاء هو العبادة”  ( رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه).
  3. الدعاء محبوب إلى الله تعالى الداعي متقرب إلى الله تعالى بشيء يحبه، وكريم لديه. قال صلى الله عليه وسلم: ” ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء” ( رواه الترمذي وأحمد)
  4. ثمار الدعاء مضمونة من أكثر من دعاء الله تعالى نال ثماره لا محالة؛ إما في الدنيا وإما في الآخرة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” ما من مسلم يدعو ليس بإثم ولا بقطيعة رحم إلا أعطاه الله إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يدفع عنه من السوء مثلها» قال: إذا نكثر! قال: الله أكبر”  (رواه البخاري).
  5. الدعاء يدفع البلاء وهذه فضيلة عظيمة من فضائل الدعاء غفل عنها الكثيرون. قال صلى الله عليه وسلم: ” من فُتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سئل الله شيئًا يعطى أحب إليه من أن يُسأل العافية؛ إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل؛ فعليكم عباد الله بالدعاء”. (رواه الترمذي).
  6. الدعاء سبب للثبات والنصر قال الله تعالى: { وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } [البقرة: 250]. فكان عندها النصر والظفر: { فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ } [البقرة: 251[.
  7. الدعاء مفزع المظلومين الدعاء سلاح المظلومين.. ومفزع المكسورين. وفي وصية النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه لما بعثه إلى اليمن: “واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب”. (رواه البخاري ومسلم ).
20+ دعاء للأبناء بالهداية.. جوامع الدعاء للابناء - موقع منصتك
مع بدء الامتحانات،37 دعاء لنجاح الأبناء والبنات

دعاء الامتحان للأبناء

1- اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والارض، إنك سميعٌ مجيب، اللهم يا معلم موسى -عليه السلام- علمهم، ويا مفهم سليمان -عليه السلام- فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتيهم الحكمة وفصل الخطاب.

 

2- اللهم اجعل الامتحانات بردا وسلاما على قلوب أبنائنا، اللهم ذكرهم عند السؤال، وألهمهم الاجابة الصحيحة، اللهم اشرح صدورهم ويسر أمورهم، اللهم اكتب لهم النجاح في الدنيا وفى الآخرة، اللهم وفق أبناءنا لتحصيل العلم.

 

3- اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، وارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجملهم بالعافية.

 

4- اللهم اجعل دراسة الامتحان على أبنائي سهلة خفيفة لطيفة يا رب العالمين، اللهمّ إني استودعتك ما قرأ أبنائي وما تعلموا وما حفظوا فرده إليهم حين الحاجة إليه، يا رب العالمين.

 

5- اللهم إني أسألك لأبنائي التوفيق والرشد والإعانة والهداية والصيانة والحفظ، يا رب العالمين، ربي وفق أبنائي وألهمهم رشدهم في امتحانهم وسهل عليهم ما تعسر لهم، يا رب العالمين.

 

6- ‏يا رب اجعل الامتحانات تمّر على أبنائي بسلاسة، ولا تجعل نهايتها إلا سعادة لهم وأكرمهم بتوفيقك لهم، يا رب العالمين.

 

7- اللهم أعن أبنائي في امتحاناتهم وبارك لهم في وقتها واجعل نهاية جهدهم فرحًا وسعادة تغشاهم، يا أكرم الأكرمين.

 

8- اللهم إني أسألك، يا رفيع الدرجات، يا منزل البركات، يا فاطر الأرضيين والسماوات، أسألك يا الله يا من ضجت إليك الأصوات بأصناف اللغات، اللهم ارزق أبنائي النجاح بالامتحان والتفوق يا رب العالمين.

 

9- اللهم اجعل امتحانات أبنائي تتوج بالفوز بعد كل عناء يا أكرم الأكرمين، اللهم ارزقهم القمة في درجات العلم، واغدق بكرمك عليهم بالتفوق في الامتحانات.

 

10- أسألك اللهم التوفيق لأبنائي، فيا رب افتح لهم من أبواب فرجك ويسر أمرهم واشرح صدورهم، اللهم سخر لهم التوفيق والنجاح في امتحاناتهم.

 

11- اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، وارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجملهم بالعافية.

 

12- اللهم يسر الامتحانات على أولادنا، اللهم كن معهم وقت النسيان فذكرهم، وكن معهم وقت السؤال فأجبهم، اشرح صدورهم، ويسر أمورهم، واحلل عقدة من ألسنتهم.

 

13- اللهم أنر بالعلم بصيرتهم وعقولهم، واكتب لهم النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.

 

14- يارب اختر لهم ما تختار لعبادك الصالحين، وارزقه البصيرة في دينك، وافتح له فتحا مبينا، وارزقه التوفيق والسعادة في الدنيا والآخرة.

 

15- اللهم اجعل الامتحانات بردا وسلاما على قلوب أبنائنا، اللهم ذكرهم عند السؤال، وألهمهم الاجابة الصحيحة.

 

16- اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض، إنك سميعٌ مُجيبٌ، اللهم يا معلم موسى -عليه السلام- علمهم، ويا مفهم سليمان -عليه السلام- فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتيهم الحكمة وفصل الخطاب.

17-إلهي أنت الموفق وأنت المستعان وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك أسألك التوفيق والنجاح لأولادي في كل الامتحانات، فاجعل عقولهم طليقة ووسع لهم بها يا رب العالمين.

18- اللهم يسر لأولادي واحلل عقدة من ألسنتهم وثبت حفظهم في عقولهم وقلوبهم، وأنزل عليهم السكينة والطمأنينة داخل الامتحانات.

19- اللهم أنزل إلهامك على عقول أبنائي داخل الاختبار ليعرفوا أفضل الإجابات وكن معهم وقت النسيان يا رب العالمين.

20- اللهم عافهم في أبدانهم ظاهرًا وباطنًا، واحفظهم من كل سوءٍ ومكروهٍ، وعافهم في أنفسهم ودينهم ودنياهم وأخلاقهم، وارزقهم عيشًا قارًّا ورزقًا دارًّا، اللهم جنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم مُن علي ببقاء أولادي، وبإصلاحهم لي، وبإمتاعي بهم، وأمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك.

افضل ماقيل في الدعاء للاولاد - كاجوال
مع بدء الامتحانات،37 دعاء لنجاح الأبناء والبنات

 

دعاء لابنتي في الامتحان

 

21- اللهمّ إني أسألك بعزتك وقوتك ورحمتك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليها فتوح العارفين.

22- اللهمَّ اجعل السعادة والتوفيق حليفها، يارب أعِنها في كلّ شيء، اللهم وفقها، ويسِّر أمرها، وحقّق لها ما تمناه، واحفظها بعينك التي لا تنام.

23- اللهم وسع أذهانها، وارزقها سرعة الفهم والحفظ يا عزيز يا كريم.

24- اللهم يسر أمور اختبارات ابنتي كلها، وكن معينا لها وحافظ عليها، وكن معها برحمتك يا مولانا فأنت السميع القريب المجيب للدعوات.

25- اللهمّ إنّي اسألك لها فهم النبيّين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين.

 

دعاء لابني في الامتحان

 

26- اللهم ارزقه نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقه القمة في درجات العلم.

27- اللهم إني أستودعك ما قرأه، وما حفظه، وما تعلمه، فرُدّه إليه عند حاجته إليه، إنك على كل شيء قدير.

28- اللَّهُمَّ لَا سَهْلَ إلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلًا، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلًا

29- يارب أدعوك، وأنت علام الغيوب، أن تلهم ابني السداد في الإجابة على الامتحان، وأن تجعله من النافعين لأمتهم ووطنهم.

30- اللهم ألهمه الصواب في الجواب، وبلغه أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظه واصلحه واصلح به الأمة.

 

 

الدعاء للأبناء بالحفظ من السوء

 

31- اللهم احفظ أبنائي من كل مكروه وسوء.

32- اللهم قي اولادي مصارع السوء.

33- اللهم لا تريني في أولادي أي مكروه، أو شر.

34- اللهم احفظ أولادي بحفظك الذي لا يرام، وعينك التي لا تنام.

35- اللهم احفظ أولادي من همزات الشيطان.

36-اللهم احفظ أولادي عن يمينهم وعن شمالهم، ومن أمامهم، ومن خلفهم، واحفظهم من فوقهم ومن تحتهم، وابعد عنهم يا ربنا شر كل جبار، وظالم.

37- اللهم رد إلي أولادي سالمين غانمين، واكفهم شر كل سوء من أنس أو جان، ومن جميع مخلوقاتك.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية