رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

9 عبادات مستحبة في فصل الشتاء

9 عبادات مستحبة في
9 عبادات مستحبة في فصل الشتاء

يعد فصل الشتاء فرصة عظيمة لأداء بعض العبادات المستحبة التي ربما يكون الشتاء هو الوقت الأمثل للقيام بها، فكما يقولون فإن الشتاء هو ربيع المؤمن، وفي هذا الإطار نقدم لكم 9 عبادات مستحبة في فصل الشتاء.

ما هي الغنيمة الباردة - البلد نيوز
9 عبادات مستحبة في فصل الشتاء

فصل الشتاء

 لفصل الشتاء فضل عظيم في أداء الكثير من العبادات التي ربما يصعب أداءها أو أداء بعضها في بقية فصول العام نذكر منها ما يلي:

1- روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الشتاء ربيع المؤمن)، وأخرجه البيهقي وزاد فيه: (طال ليله فقامه، وقصر نهاره فصامه)، (وهذا الحديث قال عنه بعض علماء الحديث: حسن، ومنهم من ضعفه).

Advertisements

 

2- عن عامر بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصوم في الشتاء: الغنيمة الباردة)؛ (رواه أحمد والطبراني، وحسنه الألباني).

 

قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله في كتابه: لطائف المعارف: (وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول: ألا أدلُّكم على الغنيمة الباردة؟ قالوا: بلى، فيقول: الصيام في الشتاء).

 

3- عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: (الشتاء غنيمة العابدين)؛ (رواه أبو نعيم بإسناد صحيح).

 

4- قال الحسن البصري رحمه الله: (نعم زمان المؤمن الشتاء؛ ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه).

 

5- عن عبيد بن عمير الليثي رحمه الله أحد كبار التابعين: أنه كان إذا جاء الشتاء قال: (يا أهل القرآن، طال ليلكم لقراءتكم فاقرؤوا، وقصر النهار لصيامكم فصوموا).

 

6- قال ابن رجب الحنبلي: (قيام ليل الشتاء يعدِل صيام نهار الصيف)، (معنى يعدل: يساوي).

 

7- كان أبو هريرة رضي الله عنه يقسم ليله ثلاثة أقسام بين القيام، والنوم، وطلب العلم، وكان يقول: جزأت الليل ثلاثة أجزاء: ثلثًا أصلي، وثلثًا أنام، وثلثًا أذكر فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم).

 

8- بكى معاذ بن جبل رضي الله عنه عند الاحتضار، فقيل له: أتجزع من الموت وتبكي؟! فقال: ((ما لي لا أبكي، ومن أحق بذلك مني؟ والله ما أبكي جزعًا من الموت، ولا حرصًا على دنياكم، ولكني أبكي على ظمأ الهواجر، وقيام ليل الشتاء)؛ (معنى ظمأ الهواجر: الصوم في الحر).

 

9 عبادات مستحبة في فصل الشتاء

 

1- عبادة إسباغ الوضوء على المكاره: فالبعض منا يتكاسل عن الصلاة في الشتاء خوفًا من الوضوء، ولا يعلم أن من أعظم العبادات خاصة في الشتاء، إسباغ الوضوء على المكاره؛ أي إتمامه وإكماله؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع الدرجات، قالوا: بلى يا رسول الله، قال إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط فذلكم الرباط).

أحكام ورخص للعبادات في فصل الشتاء.. تعرف عليها | مصراوى
9 عبادات مستحبة في فصل الشتاء

2- عبادة الصوم: وهو من العبادات التي يتكاسل عنها بعض المسلمين، رغم قصر اليوم وبرودة الجو في الشتاء، بل هي الغنيمة الباردة؛ كما قال سيدنا أبو هريرة: (ألا أدلكم على الغنيمة الباردة الصيام في الشتاء والقيام)، ويقول الحسن البصري رحمه الله: (الشتاء ربيع المؤمن، طال ليله فقامه، وقصر نهاره فصامه، ويعلق ابن رجب على مقولة الحسن البصري، فيقول: (الشتاء ربيع المؤمن؛ لأنه يرتع في بستان الطاعات، ويسرح في ميادين العبادات، ويتنزه قلبُه في رياض الأعمال الميسرة فيه).

 

 

3- عبادة قيام الليل: ليل الشتاء طويل فلا تضيعه بالغفلة أو بكثرة النوم، أو الجلسات التي لا طائل من ورائها، فقد بكى الصحابة والتابعون والصالحون عند الموت على فراق قيام الليل، حتى قال أحدهم: "لولا الليل ما أحببت البقاء في الدنيا".

 

4- عبادة الدعاء: الدعاء من أعظم العبادات، بل هو العبادة كما صح عن رسول الله: (الدعاء هو العبادة)، وفي الشتاء علَّمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الريح التي تعصف من روح الله، تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها ولكن قولوا: (اللهم إنا نسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به)، فإذا نزل المطر علَّمنا النبي أن نقول: (اللهم صيبًا نافعًا)؛ أي للبلاد والعباد، فإذا اشتد المطر حتى خيف منه حصول الضرر، نقول: (اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الأشجار، اللهم اجعلها سقيا رحمة لا سقيا عذاب)، والدعاء مستجاب عند نزول المطر بإذن الله، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة ونزول المطر).

5-: صدقة الستر:

في فصل الشتاء يغفل الكثير عن صدقة من أعظم الصدقات التي ترتبط إلى جانب أنها صدقة مقبولة، فهي إحدى أبواب ستر المسلم الذي حث عليها الشرع الحنيف فمن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة، ولعل توزيع البطاطين في الشتاء على الفقراء هي صدقة لا يشعر بفضلها سوى من وجد في تداعيات البرد القارص على جسده سبيلا لأن يبادر إلى إخراجها صدقة لدعم الفقراء في هذا الفصل الأخير من العام.

الغنيمة الباردة" وقيام الليل والتعرض للمطر.. سنن حرص عليها | مصراوى
9 عبادات مستحبة في فصل الشتاء

 

6- جمع الصلاة في المطر الشديد 

 

لعله من المعروف أنه لا يجوز للمسلم أن يجمع بين الصلوات فى حالة المطر الشديد إذا كان مقيمًا فى المنزل أو كان متواجدًا فى محل عمله، موضحًا أن رخصة الجمع بين الصلوات متعلقة بحالة ذهاب المسلم للصلاة فى المسجد، وعند انتفاء السبب تمتنع الرخصة.

7- التيممّ بدل الوضوء والغُسل

من الرخص في فصل الشتاء التيمم بدلًا عن الوضوء للصلاة أو الغسل من الحيض أو الجنابة أو النفاس وغيرها من الأمور التي تستدعي الاغتسال وهذه الرخصة استنبطها الفقهاء من أفعال النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته الكرام، فقد روى الإمام أحمد وأبو داود والدار قطني أن عمرو بن العاص - رضي الله عنه – أخذ بهذه الرخصة عندما كان في سرية في ليلة باردة في الخلاء، فغسل ما يمكن غسله، ثم تيمم للباقي، وأقره النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وبالطبع هذه الرخصة هي للضرورة إذا لم يجد الإنسان ما يدفئ به الماء.

 

8- المسح على الخف

كذلك من الرخص في الشتاء عند الوضوء المسح على الخف، ففي بعض البلدان التي يزداد فيها البرد والثلوج يكون من الصعب إيجاد ماء دافئ للوضوء، وهنا أجاز الفقهاء أن يمسح الإنسان على الخف أو الجورب بشروطه، وهي أن يكون الجورب ثقيلا غير شفاف ولا مقطوع ولا يوصل الماء إلى الجلد ويمكن تتابع المشي فيه دون أن ينقطع.

 

9- الجمع بين الصلوات

في حالة الأمطار الغزيرة والثلوج وكذلك العواصف التي تتنشر في فصل الشتاء، أجاز الفقهاء أن يجمع المسلم بين الصلوات فيجمع بين صلاتي الظهر والعصر ويجمع كذلك بين صلاتي المغرب والعشاء، فقد جاء في الحديث المتفق عليه من حديث عبد الله بن شقيق العقيلي قال: خطبنا ابن عباس يومًا بعد العصر حتى غربت الشمس، وبدت النجوم، وجعل الناس يقولون: الصلاة الصلاة، قال فجاءه رجلٌ من بني تميم لا يفتر ولا ينثني الصلاة الصلاة فقال: ابن عباس أتعلمني بالسنة؟ لا أبا لك، ثم قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء قال عبد الله بن شقيق: فحاك في صدري من ذلك شيءٌ، فأتيت أبا هريرة فسألته فصدق مقالته.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية