رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التفاصيل الكاملة لأنواع وكيفية عمل ألواح الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

الواح الطاقة الشمسية،فيتو
الواح الطاقة الشمسية،فيتو

أكدت الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر الدسوقي، أن مصر تعتمد على مصادر متنوعة لإنتاج الطاقة حيث يبلغ إجمالي القدرة المركبة لمحطات توليد الكهرباء في جمهورية مصر العربية ٥٩٦٩٣.٤٣ ميجاوات.

إجمالي القدرات المركبة لمحطات توليد الكهرباء 

وأضافت الشركة أن إجمالي القدرة المركبة لمحطات توليد الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري «غاز – مازوت – سولار» 53304.18 ميجاوات، فيما تصل إجمالي القدرة المركبة لمحطات توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح 1883.57 ميجاوات.

Advertisements

وأشارت الشركة إلى أن إجمالي القدرة المركبة لمحطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية 1674 ميجاوات، فيما تصل إجمالي القدرة المركبة لمحطات التوليد الكهرومائية 2831.68 ميجاوات.

كيفية عمل ألواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء 

وتعتبر الطاقة الشمسية وهي طاقة متجددة أو "صديقة للبيئة" تعتمد بالكامل على ضوء الشمس، حيث تشكل الألواح الشمسية العنصر الأساسي في منظومة الطاقة الشمسية، والألواح الشمسية هي مجموعة خلايا شمسية تعمل كمستقبِلات لأشعة الشمس تتصل ببعضها البعض داخل إطار محدد، وتكون موصولة فيما بينها بالتوالي أو التوازي.

وتقوم الألواح الشمسية الكهروضوئية بتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء من خلال  الخلايا الشمسية والتي تسمى أيضًا بالخلايا الكهروضوئية مجازًا بسبب طبيعة عملها المتمثل في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية، ويحول اللوح الشمسي أشعة الشمس الساقطة عليه إلى فروق في الجهد، تتسبب بمرور التيار الكهربائي داخل الخلايا الشمسية المكونة بشكل رئيسي من معدن السيليكون إضافة إلى عناصر أخرى تعطيه بعض الخصائص الكهربائية.

ويتكون اللوح الواحد من مجموعة خلايا مصمّمة لامتصاص طاقة الشمس، ويغطى بطبقة زجاجية لحماية الخلايا الشمسية من العوامل الخارجية والخدش.

وهناك عدة أنواع لألواح الطاقة الشمسية وأبرزها 

اللوح الشمسي نوع (Mono-cristallin)

يُعرف هذا النوع بالألواح الأحادية، ويمتاز بنقاء كريستالات السيلكون التي تصنع منها الخلايا، حيث تتكون الخلايا الشمسية فيها من سبائك سيلكون تقطع على شكل شرائح، ويعد هذا النوع هو الأغلى ثمنًا وكذلك تعطي الخلايا كفاءة عالية مما يقلل من عدد الألواح المطلوبة لتعطي نفس كمية الكهرباء من الأنواع الأخرى، وتمتاز كذلك بقدرتها على العمل بكفاءة في الضوء الخافت، بالإضافة إلى ارتفاع عمرها الافتراضي.

اللوح الشمسي نوع(poly-cristallin)

ويسمى بالألواح الشمسية متعددة البللورات، وتختلف عن النوع الأحادي بالشكل، حيث تكون الخلايا فيها عبارة عن مربعات متراصة غير مقطوعة الأطراف فتبدو كخطوط معظمها تأتي باللون الأزرق، وكفاءة هذا النوع من الألواح التي تعمل بالطاقة الشمسية متوسطة مما يؤدي للحاجة إلى عدد أكبر منها للحصول على نفس الكهرباء، ولكنها أقل ثمنًا من النوع الأحادي، العمر الافتراضي لألواح الطاقة الشمسية نوع(poly-cristallin) كبير قد تصل إلى ٢٥ عامًا أو أكثر في بعض الألواح.

اللوح الشمسي نوع (thin film)

يأتي على هيئة شرائح رقيقة ويمتاز هذا النوع بمرونته وسهولة تركيبه، وهو رقيق وانسيابي ومتناسق ومظهره جميل فيستخدم للأغراض الشكلية أو الجمالية، ويعتبر سعره رخيص مقارنًة بالأنواع الأخرى، ولا يتأثر بالتغيرات المناخية والغيوم، ولكن كفاءته قليلة مما يدعو إلى استخدام عدد أكبر من الخلايا لتغطية مساحات أكبر للحصول على نفس المقدار من الطاقة الكهربائية التي يمكن الحصول عليها من الأنواع الأخرى، وكذلك عمره الافتراضي قليل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية