رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الزراعة: استعجال حصاد "البصل المقور" يخفض إنتاجية المحصول

حقول البصل، فيتو
حقول البصل، فيتو

كشف الدكتور عبد المجيد مبروك، رئيس قسم البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، أن السوق يشهد طرح كميات كبيرة من "البصل المقور" من إنتاج محافظات بني سويف والمنيا وسوهاج وهو بصل غير مخصص للتخزين ولكن للاستهلاك المباشر.

 

وأضاف أن البصل "المقور" تم طرحه في الأسواق مبكرا عن موعد حصاده المقرر له نهاية ديسمبر، لاستعجال المزارعين في تقليع المحصول في ظل ارتفاع أسعار البصل بالوقت الحالي، وأن التقليع المبكر يتسبب في انخفاض إنتاجية الفدان بنسبة تصل في بعض الأوقات إلى 50%، مشيرًا إلى أن كميات البصل "المقور" ستنحصر من السوق مع نهاية شهر فبراير المقبل. 

 

Advertisements

 

وأشار مبروك إلى أن الخريطة الصنفية للبصل في مصر تتمثل في زراعة صنف جيزة 70 في محافظات الوجه القبلي بينما تعتمد محافظات مصر الوسطى على زراعة صنف جيزة 6 المحسن.

 

أما محافظات الوجه البحري التي تنتج المحصول الرئيسي للبصل المصري فتزرع أصناف جيزة 20، وجيزة أحمر، موضحًا أن حصاد صنف جيزة 70 يكون بين نهاية ديسمبر وخلال فبراير، أما  جيزة 6 يبدأ في منتصف شهر أبريل حتى أوائل شهر مايو، في حين أن صنفي جيزة 20، وجيزة أحمر يبدأ حصادهم في أول مايو ويستمر حتى نهاية يونيو.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء أصدر قرارًا باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية