رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالأرقام، أخر مستجدات جهود تنمية وتعمير سيناء

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيتو

تواصل الدولة المصرية جهودها التنموية في سيناء وشملت محاور التنمية العمرانية المتكاملة وتحسين مستوى الخدمات الأساسية وتنمية اقتصادية وجذب استثمارات جديدة.

ونرصد أخر مستجدات جهود تنمية وتعمير سيناء:

- جهود إعمار سيناء أصبحت التنمية والإعمار خط الدفاع الأول عن سيناء

- محاور التنمية شملت التنمية العمرانية المتكاملة وتحسين مستوى الخدمات الأساسية وتنمية اقتصادية وجذب استثمارات جديدة

- أصدر الرئيس القرار الجمهوري رقم 107 الصادر في 25 فبراير 2018 الذي رصد موازنة  600 مليار جنيه لتنفيذ 994 مشروعا تنمويا في سيناء

Advertisements

مشروعات قومية في البنية التحتية والاقتصادية والخدمية

- مشروعات قومية في البنية التحتية والاقتصادية والخدمية التي تشمل الصحة والتعليم في المقام الأول بالإضافة إلى المشروعات الاقتصادية.

أنفاق جديدة أسفل القناة

- انطلقت جهود التنمية في سيناء بإنشاء قناة السويس الجديدة مرورا بحفر خمس أنفاق جديدة أسفل القناة إلى جانب نفق الشهيد أحمد حمدي الذي تم افتتاحه في عام 1981 كان توجه الدولة المصرية الأساسي لدعم تنمية هذا المحور وتدشين مستوى البنية التحتية الخاصة بالنقل والعمل على القضاء على فكرة أن منطقة سيناء هي منطقة معزولة عن قلب الدولة وغير مأهولة بالخدمات.

-  ربط سيناء بالوادي والدلتا عن طريق شبكة أنفاق تمتد تحت مياه قناة السويس تكملها شبكة جديدة كليا من الكباري والطرق تربط سيناء بكافة أرجاء الجمهورية

-  شبكة الموانئ والمطارات التي تربط سيناء بكافة دول العالم

- بناء 7 كباري عائمة بتكلفة 990 مليون جنيه للعبور أعلى الممر الملاحي لقناة السويس

- زيادة حجم الطرق التي تربط أراضي سيناء بعضها البعض وتربطها مع كل أنحاء الجمهورية

- تم تنفيذ شبكة طرق ومحاور رئيسة بسيناء تقدر بحوالي 3440 كم موزعة بشمال سيناء وجنوب سيناء وشرق التفريعة بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 56 مليار جنيه.

محافظتي شمال وجنوب سيناء

- في قطاع مياه الشرب تم تنفيذ 52 مشروعا بطاقة 787 ألف م3/ يوم بتكلفة 15 مليار جنيه حيث تم الوصول بنسبة تغطية مياه الشرب إلى 97.5% بدلًا من 84.6% في عام 2014.

- من المخطط إنشاء 12 محطة تحلية جديدة + توسعات بمحافظتي شمال وجنوب سيناء ومنطقة شرق الإسماعيلية بطاقة 521 ألف م3/ يوم حتى عام 2050 ضمن الخطة الاستراتيجية للتحلية، وتم تنفيذ 25 مشروعًا بقطاع الصرف الصحي بطاقة 87 ألف م3/ يوم بتكلفة تتجاوز 4.2 مليار جنيه، لتزيد نسبة التغطية من 17.3% عام 2014 إلى 39% عام 2022.

- سيتم العمل على إنشاء 14 محطة معالجة صرف صحي بطاقة 492 ألف م3/ يوم بمحافظتي شمال وجنوب سيناء أما بالنسبة للمشروعات الخاصة بقطاع الكهرباء في سيناء خلال السنوات العشر الماضية، فقد ارتفع عدد المشتركين الذين تم توصيل التغذية الكهربائية لهم بنسبة 32.6%، ليصل إجمالي عدد المشتركين لنحو 258.7 ألف مشترك حتى مارس 2021 مقارنة بـ195.1 ألف مشترك في يوليو 2014.

- زيادة أطوال الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهود المختلفة بنسبة 15.6%، ليصل الإجمالي إلى نحو 14.1 ألف كم حتى مارس 2021 مقارنة بـ12.2 ألف كم في يوليو 2014.

- تمت إضافة 420 ميجاوات للقدرات الكهربائية المنتجة، حيث ارتفعت من 1554 ميجاوات عام 2014 إلى 1974 ميجاوات عام 2023 بزيادة تقدر بحوالي 27%، وذلك من خلال 92 مشروعًا بتكلفة 69 مليار جنيه، وبقطاع البترول، فقد تم تنفيذ مشروعات بتكلفة إجمالية 17.4 مليار جنيه للكشف عن البترول بالمنطقة.

- نفذت الدولة نحو 5000 كم من الطرق والأنفاق ورفع كفاءتها حتى سبتمبر 2023، في حين تم إنشاء 5 أنفاق أسفل القناة لربط سيناء بمدن القناة بتكلفة 35 مليار جنيه، بجانب إنشاء 7 كباري عائمة للعبور أعلى الممر الملاحي للقناة بتكلفة 990 مليون جنيه.

تجمعات تنموية

- عملت الدولة على إنشاء 17 تجمعًا تنمويًا متكاملًا جديدًا لأهالي سيناء بواقع 10 تجمعات في شمال سيناء و7 جنوبها، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 5.7 مليار جنيه.

- تم تنفيذ 131.6 ألف وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة 23.3 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 54.5 ألف وحدة سكنية لتطوير العشوائيات لتصبح سيناء خالية من العشوائيات غير الآمنة، كما تم تنفيذ 4338 بيتًا بدويًا، علاوة على إنشاء 18 تجمعًا تنمويًا بمحافظتي شمال وجنوب سيناء و17 أخرى جار إنشاؤها.

المدن الجديدة

- بشأن المدن الجديدة، تم وجار إنشاء 7 مدن جديدة، ويبلغ إجمالي مساحتها 345.6 ألف فدان، كما يبلغ عدد السكان المخطط لتلك المدن 2.7 مليون نسمة.

- بلغ حجم الاستثمارات العامة الموجهة لتنفيذ مشروعات في سيناء ومدن القناة 401.9 مليار جنيه منذ 2014/2015 حتى 2023/2024، كما توجد 332 فرصة استثمارية على الخريطة الاستثمارية، بجانب 139 فرصة صناعية متوفرة في سيناء ومدن القناة، علاوة على افتتاح 3 مراكز لخدمة المستثمرين بتكلفة 215.5 مليون جنيه لخدمة أكثر من 10.5 ألف شركة.

- بلغت تكلفة مجمع الصناعات الصغيرة بجنوب الرسوة 403 ملايين جنيه، ليضم 118 وحدة موجهة للصناعات الكيماوية والهندسية والغذائية والغزل والنسيج، بجانب 2.9 مليار جنيه تكلفة زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع أسمنت العريش من 3.7 مليون طن سنويًا إلى 6.9 مليون طن سنويًا.

- بلغت تكلفة إنشاء مجمع الرخام بمنطقة "الجفجافة" بوسط سيناء 805 ملايين جنيه بطاقة 3 ملايين م2 سنويًا، علاوة على بلوغ تكلفة مصنع إنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر727 مليون جنيه.

- تم استكمال البنية الأساسية بالكامل لمآخذ مياه الري بترعة الشيخ جابر لاستصلاح 90 ألف فدان بمنطقة رابعة وبئر العبد، والمخطط لها منذ تسعينيات القرن الماضي

- قال الرئيس السيسي إن سيناء أمانة غالية فى أعناقنا جميعا نحن المصريين.. استعدناها بثمن مرتفع.. وقدمنا من أجلها تضحيات جليلة.. وبات علينا.. واجب تعميرها وتنميتها.. بما يتناسب مع طموحنا العظيم لوطننا.. وهو ما بدأنا فيه بالفعل.. بحجم أعمال لم تشهده من قبل.. فتم إنفاق مئات المليارات من الجنيهات.. وهو إنفاق مهما زاد.. لا يعوضنا قطرة دم من دماء أبنائنا الطاهـرة.. التـى سالت فوق هذه الأرض الغالية

جاء ذلك خلال الندوة التثقيفية الثامنة والثلاثون إحتفالا بالذكرى الخمسين لإنتصارات أكتوبر المجيدة.

التنمية الشاملة بمحافظة شمال سيناء 

- تابع الرئيس السيسي مؤخرا الموقف التنفيذي لجهود التنمية الشاملة بمحافظة شمال سيناء حيث وجه الرئيس بأن تهدف هذه الجهود إلى صياغة مسار تنموي متطور ومتكامل، يتسق مع أهمية وخصوصية المكانة الفريدة لسيناء، ويتناغم مع جهود الدولة المماثلة في كل ربوع مصر، وذلك بتكاتف جميع وزارات وهيئات الدولة كما اطلع  الرئيس في هذا الإطار على الإجراءات والجهود الكبيرة التي بُذلت في سيناء على مدار السنوات السابقة من أجل استعادة الأمن والاستقرار، بما يمهد الطريق لتنفيذ الرؤية التنموية للدولة والعديد من المشروعات القومية في سيناء، بهدف توفير الحياة الكريمة ومستوى المعيشة اللائق لأهالي سيناء

تدشين المشروعات القومية 

- مواصلة بناء الجمهورية الجديدة من خلال تدشين المشروعات القومية والافتتاحات الرئاسية في شتى ربوع مصر حيث شهدت  سيناء في عهد الرئيس السيسي تنفيذ مشروعات قومية عملاقة.

- - أكد الرئيس السيسي مؤخرا  أن تحرير سيناء، من الاحتلال ومن الإرهاب ومن كل شر يصيبها أو يصيب أي جزء من أرض مصر الخالدة هو عهد ووعد نلتزم به ونواصل العمل من أجل تعزيزه وحمايته، وامتدادًا لذلك فإننا شرعنا في معركة تنمية سيناء، التي تتطلب جهودًا ضخمة، وإخلاصا للنية وصبرًا على العمل حتى نوفر لسيناء واقعًا جديدًا يليق بها، وبتضحيات المصريين جميعًا.. في سيناء، وفي كل بقعة على امتداد الوطن.

- أنفقت الدولة المصرية، نحو 700 مليار جنيه كاستثمارات منفذة وجار تنفيذها فى شبه جزيرة سيناء، على التنمية المتكاملة والتنمية العمرانية وتم إحداث ربط كامل ما بين غرب قناة السويس وسيناء، من خلال مجموعة من الأنفاق والكبارى لخدمة التنمية.

- عملت الدولة على تطبيق التنمية الشاملة فى سيناء من خلال تحسين الخدمات التعليمية، حيث تم إنشاء 151 مدرسة تعليم أساسى تخدم 158 ألف طالب بمتوسطات فصول لا تتجاوز 29 طالبا فى الفصل، فضلا عن الاهتمام بإنشاء مدارس مصرية يابانية، حيث توجد فى كل مدن سيناء، بالإضافة إلى الطفرة الكبيرة التى شهدها التعليم الجامعى، إذ تم إضافة 8 جامعات لتتحول إلى بؤرة تنمية تخلق نطاق تنموى حولها، وفى مجال الرعاية الصحية تم إنشاء 50 مستشفى بتكلفة تجاوزت 4 مليارات جنيه

الدولة نفذت 37 مشروعًا فى مجال التعليم العالى بسيناء خلال السنوات الثمانى الماضية، بتكلفة إجمالية بلغت 13.4 مليار جنيه، موضحًا أن جهود تنمية سيناء تؤكد على وضع سيناء فى مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.
- وزارة الموارد المائية والرى تشارك فى تحقيق التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى فى مجال الموارد المائية.

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

حيث تم تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والمسجلة فى موسوعة "جينيس" باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف 5.60 مليون م3/ يوم، وهى تضم (4) وحدات بتصرف 1.40 مليون م3/ يوم/ وحدة، كما يجرى تنفيذ مسارين لنقل المياه من محطة المعالجة بطول 105 كيلومتر وعدد (18) محطة رفع.

وتشتمل مكونات مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر - بخلاف محطة المعالجة - على تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لتحويل مسار مصرف بحر البقر، حيث يشمل توسيع وتعميق مصرف أم الريش بطول 5.800 كيلو متر، وإنشاء (3) قناطر منها قنطرة حجز على مصرف بحر البقر، وقنطرة فم على المسار الجديد لمصرف بحر البقر، وقنطرة موازنة على مصرف أم الريش، بالإضافة لإنشاء محطتى رفع على المسار الجديد لمصرف بحر البقر هما (محطة بحر البقر الرئيسية - محطة شادر عزام)، وإنشاء (7) كبارى، و(6) سحارات، و(2) بربخ خرسانة مسلحة، ومفيض طوارئ وعدد (36) من الأعمال التكميلية (بدالات – مصبات مصارف خصوصية – مصبات مصارف فرعية – بوابات – مفيضات نهايات ترع – الخ....).

وعلى صعيد الحماية من أخطار السيول تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، حيث قامت الوزارة بتنفيذ (473) منشأ متنوع عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات وهذه الأعمال من أهمية كبيرة فى حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها فى البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية فى المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

 محافظة شمال سيناء وأعمال حماية وادى الجرافى

فى محافظة شمال سيناء، انتهت أعمال حماية وادى الجرافى بمركز نخل من أخطار السيول بتكلفة 32 مليون جنيه، ونهو تنفيذ (10) خزانات أرضية على روافد وادى الجرافى بتكلفة تتجاوز 2 مليون جنيه، وعملية إنشاء سد أم البارد بمنطقة التمد بمركز نخل، كما يتم حاليًا تنفيذ عملية إنشاء عدد (18) خزان أرضى بوسط سيناء على مرحلتين بتكلفة تصل الى 19 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ تزيد عن 91 %، كما تم الانتهاء من تنفيذ عملية إنشاء بحيرة صناعية وحاجز وانشاء (5) أحواض تهدئة بمنطقة أولاد على بوادى العريش لحماية مدينة العريش.

 محافظة جنوب سينا وتنفيذ عملية حماية وادى غرندل

وفى محافظة جنوب سيناء، تم الانتهاء من تنفيذ عملية حماية وادى غرندل ووادى وردان بمدينة رأس سدر، وتم نهو عملية إنشاء قناة صناعية لتصريف المياه فى الجزء الأسفل من وادى بعبع بتكلفة تتجاوز 48 مليون جنيه، ونهو تنفيذ معبر أيرلندى على الطريق الساحلى (النفق – شرم الشيخ) بمخرج وادى بعبع بتكلفة 15 مليون جنيه، ويجرى حاليا تنفيذ عملية إنشاء (2) بحيرة صناعية وحاجز توجيه عند مخرج وادى بعبع بتكلفة 132 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ تزيد عن 25 %.

كما انتهت الوزارة من تنفيذ مجموعة من الأعمال الصناعية لحماية مدينة طابا بمحافظة جنوب سيناء والمناطق المحيطة بها من أخطار السيول تمثلت فى تنفيذ (4) بحيرات صناعية و(11) قناة و(44) حاجز توجيه و(2) حوض تهدئة و(4) حاجز إعاقة بتكلفة نحو 132 مليون جنيه، والتى تمكنت من حماية المنشآت الحيوية والاستراتيجية والسياحية فى طابا.

كما تم نهو تنفيذ أعمال لحماية مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء من أخطار السيول وهى عبارة عن (5) بحيرات صناعية و(3) سدود بتكلفة 245 مليون جنيه.

 تطوير البنية التحتية في سيناء وتحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين

- عكفت الدولة المصرية على تطوير البنية التحتية في سيناء وتحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين.

- حرصت مصر على التنمية لتحقيق الأمن في سيناء وتحسين الأوضاع الاجتماعية

- فى 2015 تم تخصيص 10 مليارات جنية لتنمية سيناء، ثم زادت قيمة الاستثمارات 15 ضعفًا.

- تنفيذ استثمارات بأكثر من 700ممليار جنيه خلال 8 سنوات ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة بـ1.8 مليار جنيه

إنشاء 18 مجمعا زاعيا وتنفيذ 9900 حوض سمكي وتنمية بحيرة البردويل بتكلفة 120 مليون جنيه

- إنشاء 8 قر للصيادين بتكلفة 3.5 مليار جنيه، وبناء 423 منشأة حماية من السيول

- تنفيذ 18.8 ألف وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة 3.3 مليار جنيه، وتنفيذ 45 مشروعًا لمياه الشرب.

- توفير العلاج على نفقة الدولة لـ175.7 ألف مواطن، وإنشاء 440 مدرسة


 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية