رئيس التحرير
عصام كامل

مونتير: ذكريات اللبنانيين عن حربهم الأهلية تتغلب على مساعدتهم للسوريين

 صحيفة كريستيان ساينس
صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية

أعتبرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن ذكريات اللبنانيين المتعلقة بمعاناتهم فى الحرب الأهلية تتغلب على رغبتهم فى مساعدة اللاجئين السوريين.


وأشارت الصحيفة، فى سياق تعليق أوردته فى موقعها الإلكترونى إلى نزوح ما يزيد عن 200 ألف سورى معظمهم يعتنقون المذهب السنى إلى لبنان، محذرة من أن تواجد هذا العدد السنى من شأنه تهديد استقرار بلد هش التكوين كلبنان، وسط تحذيرات من أن تتحول مخيمات هؤلاء السوريين - حال إقامتها- إلى قواعد عسكرية لصالح المعارضة السورية المسلحة.

ولفتت إلى معارضة لبنان حتى الآن إقامة مخيمات للاجئين السوريين على غرار الأردن وتركيا، عازية ذلك إلى خصوصية فكرة المخيمات لدى لبنان، لا سيما بالنظر إلى مخيمات اللاجئين الفلسطينيين التى تشبه الصفائح السكنية المتناثرة فى أنحاء البلاد منذ عام 1948، مشيرة إلى أن الوجود المسلح للفصائل الفلسطينية فى لبنان كان عاملا أساسيا أسهم فى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية التى استمرت زهاء 15 عاما (1975-1990).

وأوضحت أن الأسباب التى تحول دون ترحيب لبنان بالمزيد من السوريين أنه بخلاف تركيا والأردن، تعتبر لبنان دولة صغيرة تضم بالكاد مواطنيها الـ 4 ملايين، كما تعوزها الموارد اللازمة لاستضافة أعداد ضخمة من اللاجئين.

ولفتت الصحيفة إلى المقاومة التى استمرت لعقود من جانب المسيحيين فى "لبنان" ضد السماح للسنيين من اللاجئين الفلسطينيين بالامتزاج فى نسيج المجتمع اللبنانى، مرجعة هذه المقاومة إلى بؤس اللاجىء الفلسطينى فى لبنان عن أخيه فى باقى الدول العربية الأخرى.

وأضافت الصحيفة -فى ختام تعليقها - أنه لم يعد أمام اللاجىء السورى سوى اللجوء للأقارب والأصدقاء أو تأجير أماكن سكنية إن استطاع إلى ذلك سبيلا، أو الإقامة فى الأكواخ والعشش والأطلال المهجورة.


الجريدة الرسمية