رئيس التحرير
عصام كامل

مي زيادة، تربعت على عرش الأدب العربي.. أول من طالبت بحرية النساء.. والقرآن الكريم سر إتقانها للغة العربية

الاديبة مى زيادة،
الاديبة مى زيادة، فيتو

مى زيادة ، أديبة وكاتبة عربية عشقها جميع الأدباء والعباقرة، ولدت في 1886 بمدينة الناصرة بفلسطين، هي ماري إلياس زيادة، واختارت لنفسها اسم مي زيادة فيما بعد، اشتهرت بتعدد لغاتها ونبغت في الشعر والأدب والموسيقى، تربعت على عرش الأدب العربى سنوات طويلة وتقول عن نفسها "أنا مصرية فلسطينية لبنانية سورية ".

كانت مى زيادة أشهر أديبة عربية في القرن العشرين، وصفها الكاتب أحمد حسن الزيات بالظاهرة العجيبة، وقال عنها الدكتور طه حسين: “صاحبة صوت جميل يصل من الأذن إلى القلب مباشرة”، ووصفها الشيخ مصطفى عبد الرازق بـ "رائدة النهضة النسوية فى الشرق" وقال عنها أمير الشعراء أحمد شوقي (إذا نطقت صبا عقلي إليها، وإن بسمت إلى صبا جنانى)، وقال أنطون الجميل “ كل لقب ضئيل إذا ما قورن باسمك يا مى”.

Advertisements

دراسة الفلسفة فى مصر 

ولدت ماري إلياس زيادة لأب لبناني وأم فلسطينية فى حي الناصرة بفلسطين، وفى عام 1908 حضرت إلى القاهرة حيث عمل والدها فى صحيفة المحروسة، وعاشت والتحقت بالجامعة المصرية لتدرس علوم الفلسفة والآداب ومن هنا تبنت الدعوة إلى أن مصر للمصريين عام 1919، ورحلت في مثل هذا اليوم 17 أكتوبر 1941.

مى زيادة فى شبابها 

 كانت مي زيادة متميزة فى كتاباتها فكتبت فى كل شيء، وقامت بتحليل كتابات الرجال وطالبت بحريتها وحرية النساء بصفة عامة، وكتبت 14 كتابًا أولها: المساواة، باحثة البادية، عائشة التيمورية، غابة الحياة، ابتسامات ودموع، بين المد والجزر، كلمات وإشارات، الصحائف وغيرها، إلى جانب مجموعة كبيرة من المقالات.

 

صالون يضم جميع رموز الأدب 

وبعد انتهاء الحرب وفى عام 1926 كانت تعقد صالونا أدبيا فى بيتها عرف بـ"صالون مي" وكان مقره في مصر 14 شارع مظلوم بباب اللوق ـ شارع عبد السلام عارف حاليا ـ وكان يضم رموز الأدب والصحافة ومنهم: عباس محمود العقاد، أحمد شوقى، حافظ إبراهيم، أحمد لطفى السيد، خليل مطران، أنطون الجميل، داوود بركات، مصطفى صادق الرافعي، طه حسين إلى جانب عدد من صحفيي ذلك الوقت.


معشوقة الأدباء 

كانت مي زيادة معشوقة الأدباء فقد أحبها وهام بها حبا الصحفى أنطون الجميل والشاعر خليل مطران لكن فى صمت، وكتب فيها مصطفى الرافعى قصائد الشعر، أما عباس العقاد فعندما سئل عن أحب النساء إلى قلبه قال سارة ومي زيادة، ومن هنا كانت كتابتها للشعر الرومانسى، ونشرت أجمل مقالاتها في جريدة الأهرام بدء من عام 1922، ورغم كثرة عشاقها لم تتزوج.

الأديبة مى زيادة 

 

أحبها الأديب عباس محمود العقاد لكنها صدته واقتصرت علاقتها به على الصداقة فقط وكانت تقول عنه: أنه سريع الرضا وسريع الغضب، يقدم لها وردة في الصباح، ويلقي عليها طوبة في المساء، وكانت تسمى حبه الحب المتعب، كان العقاد يغار على مي من كل من حولها، وكان يقول لها: إن قلبها مثل نادي محمد علي لكثرة ما يتردد عليه من عظماء.

جبران حب مى الوحيد 

 وتكرر الحب والعشق  ولكن بدرجات متفاوتة مع عدد آخر من عباقرة الأدب والثقافة فى حينها إلا أن أغلب النقاد يجمعون على أن مى زيادة لم تحب إلا رجلا واحدا أحبته حبا صادقا رغم أنها لم تقابله ولم تراه أبدا فى حياتها وإنما جمعت بينهما الخطابات أى إنه حب بالمراسلة وكان الحبيب هو الشاعر جبران خليل جبران، حيث أنهما تشاركا في إصدار كتاب واحد تحت عنوان (بين المد والجزر) تأليف مى وجبران.

قصة حب على الورق 

كان جبران يعيش فى نيويورك ومى تعيش فى القاهرة ورغم ذلك كانت قصة حبهما أجمل قصة حب فى الأدب العربى وكان رحيله عام 1931 من الأحداث التى كسرتها وأوصلتها إلى المرض والجنون.

اتهام مى بالجنون 

تعرضت مى لمحنة شهيرة فحين قررت إهداء مكتبتها إلى مصر بعد وفاتها قام أحد أقاربها بالحجر عليها وإدخلها مستشفى الأمراض العقلية فأضربت عن الطعام، وقرر الأطباء أنها سليمة عقليا وتوسط الأدباء في الوطن العربى لخروجها من المستشفى فأخرجتها الشرطة فى موكب كبير ورجعت إلى مصر بالعقار رقم 1 شارع السباع ـ صبرى أبو علم حاليا ـ لكنها عاشت فى عزلة تامة وأصيبت بالضعف والهزال ووضعت كتابا بعنوان "العصفورية" يحكي معاناتها فى مستشفى المجانين، حتى رحلت في مثل هذا اليوم 17 أكتوبرعام 1941 بمستشفى المعادى بالقاهرة.


مقبرة طواها النسيان 

 دفنت مى زيادة في مصر في مقابر الطائفة المارونية في مار جرجس، في مقبرة تحوطها الخضرة وحديقة صغيرة لكن أصبحت مقبرتها الآن ركنا صغيرا وسط المقابر لتتسع لغيرها من الموتى وليست لها وحدها بعد أن طواها النسيان.

أحبها الكثيرون من أدباء عصرها، منهم: عباس العقاد، أنطون الجميل، مصطفى الرافعى ولطفى السيد، إلا أنها أحبت جبران خليل جبران.. وبالرغم من أنها لم تلتق به إلا أنهما تشاركا في إصدار كتاب واحد تحت عنوان (بين المد والجزر) تأليف مى وجبران، ورغم كثرة عشاقها لم تتزوج. 


بين الأدب والصحافة 

ولم تكتف مى بالأدب، بل اقتحمت عالم الصحافة، وكان لها دور كبير فى الكتابة بمجلة السياسة التى أصدرها الدكتور محمد حسين هيكل نصير الفكر الليبرالى، وكان للكاتب أحمد لطفى السيد تأثير كبير عليها فبالرغم من مسيحيتها قدم لها القرآن الكريم لتتقن به لغتها العربية مما أهلها للكتابة فى الصحف والمجلات مثل: المحروسة والزهور والمقتطف والهلال والأهرام التى كتبت فى إحداها: “أيا مصر العزيزة عليك الفاتحة وسلام، بلاد الشمس والنور الباهر محراب الآلهة، مكمن الأرواح ومعقل الخلود، جنينة الأفراح والتغاريد حديقة الورد والفل سلام عليك وعلى نيلك على لغتك وأهلك”.

المثقفة قوية الحجة 

وصفها العقاد بالمثقفة قوية الحجة، اهتمت بتحرير المرأة ومناقشة القضايا الأدبية، ووصفتها هدى شعراوى بالمناضلة وكانت المثل الأعلى للفتاة الشرقية المثقفة الراقية.


صالون مجلس الثلاثاء 

عرفت مى زيادة بصالونها الشهير بداية القرن العشرين عام 1913، والذي عرف باسم مجلس الثلاثاء، ومن أشهر رواده أستاذ الجيل أحمد لطفى السيد وإسماعيل صبري، ومنصور فهمي، وولي الدين يكن، أحمد زكي، رشيد رضا، محيي الدين رضا، سلامة موسى، أحمد شوقى، خليل مطران، مصطفى صادق الرافعي، وغيرهم كثيرون.

طه حسين يصف صالون مى الديمقراطي المفتوح 

عن صالون مي زيادة قال الدكتور طه حسين: "كان صالونها ديمقراطيا مفتوحا لا يرد عنه أحد، وقد شهد صالونها معارك فكرية عديدة"، حيث استمر صالونها قرابة 25 عامًا، وهي أطول فترة عرفها صالون أدبي في الشرق.


صدمة وفاة جبران 

كانت صدمتها الكبرى عند وفاة جبران خليل جبران عام 1931، فسافرت إلى لبنان إلا أن أقاربها من أجل الميراث ومنهم ابن شقيقتها اتهموها بالسفه وحجروا عليها وأدخلوها مستشفى الأمراض العقلية في لبنان "العصفورية"، وبعد تسعة أشهر عادت إلى مصر وعاشت فى عزلة مستسلمة لأحزانها حتى رحلت في مستشفى المعادى عن 55 عاما.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.
 

الجريدة الرسمية