رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اجتماعات مكثفة مع الغرف التجارية قبل تطبيق مبادرة خفض الأسعار، والجيزة تتفق على تنازل سلاسل التجزئة عن أرباحها

مبادرة خفض أسعار
مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية، فيتو

انعقدت اجتماعات مكثفة بين الغرف التجارية في المحافظات والمحافظين مع الموردين وأصحاب السلاسل الغذائية، وتجار التجزئة وأصحاب المصانع لمتابعة تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية، التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

انطلاق مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية السبت المقبل

وتنطلق فعاليات مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية يوم السبت المقبل، وتستمر تجريبيًا لمدة 6 شهور مقبلة، وتشمل مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية 7 سلع رئيسية بتخفيضات 15 و25 %، وتتضمن السلع كلًا من الزيت، السكر، الذرة، المكرونة، العدس، الفول، الألبان ومنتجاتها، يضاف لهم الدواجن وبيض المائدة بتخفيض 15 %.

Advertisements

مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية، فيتو

اجتماعات متواصلة مع محافظ الجيزة وسلاسل التجزئة لمتابعة تنفيذ المبادرة 

 قال المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أنه تم عقد اجتماع مع اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، لمتابعة الإجراءات التنفيذية للمبادرة الحكومية لخفض أسعار السلع الغذائية الأساسية بالتعاون والتنسيق بين اتحادي الغرف التجارية والصناعات.

مناقشة أفضل العروض السعرية التي سيتم تقديمها ضمن المبادرة

وأكد «الشاهد» أن محافظ الجيزة وجه خلال اللقاء بتولي الغرفة التجارية بالجيزة تنظيم اجتماع آخر موسع يضم مسئولي المصانع المنتجة للسلع الغذائية الخاضعة للمبادرة والمستوردين لها وأصحاب سلاسل التجزئة، بهدف مناقشة أفضل العروض السعرية التي سيتم تقديمها ضمن المبادرة، على ألا تقل عن ما جاء في الاتفاق مع مجلس الوزراء بنسبة تتراوح ما بين 15-25٪، وذلك لتحقيق الهدف المرجو منها وهو تخفيف العبء على المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الحرجة.

قائمة السلع ضمن المبادرة الحكومية لخفض الأسعار

وأشار  إلى أن قائمة السلع تشمل الفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة، والسكر، وزيت الطعام، والأرز، بالإضافة إلى الدواجن الحية، والمجمدة، والبيض. 

الاتفاق على تنازل سلاسل التجزئة عن أرباحها

وأضاف أنه  تم الاتفاق خلال الاجتماع مع محافظ الجيزة على تنازل سلاسل التجزئة عن أرباحها، وأن يكون سعر بيع المستهلك لتلك السلع، هو نفس سعر التوريد المتعاقد عليه مع المصانع المنتجة.

تشكيل مجموعة عمل داخل غرفة الجيزة لمتابعة تنفيذ الاتفاقات

وأكد «الشاهد» أنه سيجري تشكيل مجموعة عمل داخل الغرفة لمتابعة تنفيذ ما سيتم التوصل إليه خلال الاجتماعات مع المحافظ، فضلًا عن التأكد من التزام الأطراف كافة بالتطبيق على أرض الواقع، وستعمل مجموعة العمل خلال الأيام والأسابيع المقبلة على إجراء متابعة دورية لضمان توافر المنتجات بالأسواق، إلى جانب التأكد من عدم وجود أي مشكلات تتعلق بحدوث نقص في المعروض في المنافذ التجارية بأنحاء محافظة الجيزة والتحقق من استقرار الأسعار. 

المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، فيتو

مجتمع التجار لم يتأخر يومًا في تحمل مسئولياته والتزاماته في توفير السلع للمواطنين

وشدد «الشاهد» على أن مجتمع التجار لم يتأخر يومًا في تحمل مسئولياته والتزاماته في توفير السلع إلى المواطنين بأسعار مناسبة دون مغالاة، بل والتنازل عن جزء من أرباحه لإيمانه العميق بدوره المجتمعي في الوقوف بجانب المواطنين لتخطي موجة التضخم العصيبة التي أصابت الأسواق في مصر والعالم، مؤكدًا أن الغرفة بجميع أعضائها ستكون عونًا ومساندًا للحكومة في تنفيذ تلك المبادرة وضمان نجاحها على الأصعدة كافة بما يحقق الاستقرار في الأسواق.

تعليق الرسوم والجمارك عن بعض خامات الإنتاج

ورحب  رئيس الغرفة التجارية لمحافظة الجيزة؛ بقرار مجلس الوزراء بشأن تعليق الرسوم والجمارك عن بعض خامات الإنتاج، وتيسير عمليات الإفراج الجمركي في الموانئ، إلى جانب تعهد البنك المركزي بتوفير العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد خامات الإنتاج.

القرار سيساهم في تحقيق وفرة في المعروض وخفض الأسعار

وأوضح  أن هذا القرار سيسهم في تحقيق وفرة في المعروض بما يسمح لآليات السوق العمل بشكل تلقائي على خفض الأسعار.

 تعاون الحكومة مع القطاع الخاص في  خفض أسعار السلع سيعمل على تخفيف العبء عن المواطنين

أشاد عبد الغفار السلامونى، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، بالمبادرة الحكومية لخفض الأسعار، مشيرًا إلى أن تعاون الحكومة مع القطاع الخاص بشأن توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة سيعمل على تخفيف العبء على المواطن، في إطار حرص الدولة بتوجيهات القيادة السياسية على تخفيف العبء على المواطن فى ظل الظروف الصعبة التى تعاني منها غالبية دول العالم، لكن الدولة المصرية نجحت فى توفير السلع الغذائية كافية سواء خلال فترة جائحة كورونا أو خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

تطبيق مبادرة خفض الأسعار ستعمل على تخفيف حدة تأثير التضخم 

وقال  إن خفض الأسعار سيساهم في تخفيف حدة تأثير التضخم، مشيدا بدور القيادة السياسية وحرصها الدائم في توفير وتأمين مخزون استراتيجي من السلع  الغذائية كافة ومنتجات اللحوم والدواجن تكفى  احتياجات المواطنين لفترات طويلة، وهذا ما نجحت فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور على المصيلحى، في توفير السلع كافة، وطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة.

عبد الغفار السلامونى، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب، فيتو

إطلاق المبادرة الحكومية بالتوازي مع طرح المنتجات الغذائية بأسعار مخفضة في المجمعات 

وأشار إلى أن غرفة صناعة الحبوب  بشكلٍ دائم على توفير المواد الغذائية  والسلع الرئيسية والاستهلاكية اليومية لكافة الفئات بأسعار مخفضة، مضيفًا أن مبادرة الحكومة بتخفيض أسعار السلع الغذائية تأتي بالتوازي مع طرح المنتجات الغذائية واللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين بأسعار مخفضة، إضافة إلى مبادرة «كلنا واحد»، إلى جانب إطلاق السيارات المتنقلة والمحملة بالمنتجات الغذائية في الميادين العامة والقرى.

مد معارض «أهلا مدارس» بالسلع الغذائية وطرحها بأسعار مخفضة

وأضاف أن مد معارض «أهلا مدارس» بالسلع الغذائية وطرحها بأسعار مخفضة سيعمل على تخفيف العبء على المواطنين من خلال حصولهم على السلع الغذائية كافة بأسعار مخفضة، الأمر  الذى سيؤدى الى تراجع الأسعار في الأسواق، بالإضافة إلى توفير ما يقرب من 30 سلعة على بطاقات التموين، تتضمن السلع الغذائية الرئيسية مثل زيت الطعام والسكر والأرز والمكرونة والفول وغيرها من السلع الأخرى 

 توفير السلع المدعمة للمواطنين على بطاقات التموين، فيتو

 توفير السلع المدعمة للمواطنين على بطاقات التموين

 وقال نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب إنه يتم توفير السلع المدعمة للمواطنين على بطاقات التموين، إذ يتم طرح كيلو السكر على بطاقات التموين بسعر 12.6 جنيه، وكيلو الأرز بسعر 12.6 جنيه، وعبوة زيت الطعام 800 جرام بسعر 30 جنيهًا ويستفيد من منظومة التموين ما يقرب من 64 مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموين.

صرف الخبز المدعم  لما  يقرب من 72 مليون مواطن بسعر 5 قروش للرغيف

وتابع: يضاف إلى ذلك صرف الخبز المدعم  لما  يقرب من 72 مليون مواطن بسعر 5 قروش للرغيف، رغم أن تكلفة الرغيف تتجاوز 90 قرشا، إلا أن الدولة ممثلة في وزارة التموين تتحمل فارق التكلفة، في إطار الحرص على تخفيف العبء على المواطنين

ارتفاع إجمالى المبالغ المالية المخصصة لدعم الخبز والسلع التموينية ليصل لـ  127.7 مليار جنيه

 وأشار إلى أن إجمالى المبالغ المالية المخصصة لدعم الخبز والسلع التموينية بلغ  127.7 مليار جنيه، بعدما كانت لا تتعدى 31 مليار جنيه في عام 2014، الأمر الذي يؤكد حرص القيادة السياسية على استمرار دعم الخبز والسلع الغذائية للمواطنين.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية