رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ملامح أولية لتشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب

الجلسة الافتتاحية
الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب

كشفت الملامح الأولية لانتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية التي يشهدها مجلس النواب اليوم، إجراء بعض التعديلات في عدد من اللجان، بينما يحتفظ الأغلب بمناصبه منذ دور الانعقاد الماضي.

محمد السلاب رئيسا للجنة الصناعة وأباظة للشئون العربية 

وتشير التوقعات إلى أن النائب محمد مصطفى السلاب، يتولى منصب رئيس لجنة الصناعة، خلفا للنائب معتز محمود، ويتولى النائب أحمد فؤاد أباظة، رئاسة لجنة الشئون العربية، خلفا للنائب يسري المغازي.

الفيومي رئيسا للجنة الإسكان والسويدي للطاقة والبيئة

ويترأس النائب محمد عطية الفيومي، لجنة الإسكان، خلفا للنائب عماد سعد حمودة، ويعود النائب طلعت السويدي، لرئاسة لجنة الطاقة والبيئة، خلفا للنائب حسام عوض الله.

Advertisements

الحصري زعيما للأغلبية ورئيسا للجنة الزراعة 

ومن المتوقع أن يحتفظ أيضا النائب هشام الحصري، برئاسة لجنة الزراعة، إضافة إلى ترأسه للهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن "الأغلبية البرلمانية".

استقرار في تشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية

بينما تجري بعض التغييرات الطفيفة في هيئات مكاتب اللجان النوعية، إلا أن هناك ثبات في منصب رئيس اللجنة لباقي اللجان النوعية.

 

الانضمام لعضوية اللجان النوعية بمجلس النواب

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط عضوية النواب في اللجان النوعية، حيث تنص المادة 39 على: يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان.

 

ترشيحات عضوية اللجان النوعية بمجلس النواب

ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء في عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوي الخبرة والتخصص في مجال نشاط اللجنة.

وألزمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، كل عضو الاشتراك في عضوية إحدى اللجان النوعية، حيث تنص المادة 40 على: يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه في مجال نشاط اللجنة، وفي هذه الحالة لا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها. ولا يجوز لرئيس أو أي عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا في أي لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

إعلان قوائم اللجان النوعية بمجلس النواب

كما تنص المادة 41 على: يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. 

ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التي التزمها مكتب المجلس في هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

 

وبينت اللائحة كذلك ضوابط الانتخابات، حيث تنص المادة 42 على: تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن في بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها. 

وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان.

وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية.

ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار ، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية