رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

توفى أو طريح الفراش، غموض حول مصير حميدتي قائد الدعم السريع فى السودان

حميدتي، فيتو
حميدتي، فيتو

تضارب الأنباء فى السودان خلال الأيام الماضية، حول مصير قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي، خاصة مع توارد الكثير من الأخبار عن إصابته أثناء المعارك أو مقتله، وهو الأمر الذي حاول الرجل مرارًا نفيه إما بتسجيلات صوتية أو مقاطع فيديو وسط عناصره أثناء الحرب.

 

فيديوهات قليلة لقائد الدعم السريع

ظهر دقلو أثناء الحرب في العديد من اللقطات المصورة، والتي كان أبرزها الفيديو  الذي أظهر قائد الدعم السريع وهو يقاتل وسط الجبهة على سيارة مكشوفة، وآخر وهو يلقي خطبة وسط قواته، وأخر ظهور له كان خلال كلمة مسجلة  ألقاها للجمعية العامة للأمم المتحدة تزامنًا مع كلمة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في نيويورك.

 

Advertisements

 

تحركات عبد الرحيم دقلو شقيق حميدتي

زاد من الجدل خلال الأيام الأخيرة هو ظهور قائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو في العديد من المناسبات العلنية وتنقله بين العديد من الدول مثل تشاد ثم عودته إلى إقليم دارفور، على عكس أخيه حميدتي الذي لم يظهر إلا في مناسبات قليلة وفي تسجيلات مصورة أو فيديو شكك البعض في صحتها أو تاريخ تصويرها، كما أنه لم يجري حوارات صحفية مصورة منذ مايو الماضي.

 

خلاف سياسي حول مصير حميدتي

أصبح الجدل حول الحالة الصحية ومكان وجود “حميدتي” قضية سياسية اختلف حولها الكثير من السياسيين في السودان، فعلى سبيل المثال خرج مبارك الفاضل وهو رئيس حزب الأمة التيار الديمقراطي وأحد السياسيين المخضرمين ليتحدث عن وفاة حميدتي، بينما رأت قوى سياسية أخرى من بينها قوى الخلاص الوطني برئاسة عثمان باونين أن حميدتي مصاب.

وعلى الجانب الآخر، لم تكتفي قوات الدعم السريع بالفيديوهات والكلمات المسجلة لحميدتي ولكنها خرج أكثر من مرة ببيانات تنفي فكرة مقتله أو إصابته وتؤكد قيادته للمعارك في الخرطوم، حسبما أعلن  حافظ الزين، مستشار قائد قوات الدعم السريع.

 

الذكاء الإصطناعي وخطابه للأمم المتحدة

وشكك ومراقبون في أن كلمة حميدتي  للأمم المتحدة كانت مفبركة بالذكاء الاصطناعي، بسبب  صدى الصوت، وأن حديثة لا ينطبق على حركة شفتيه، ورد البعض حول  الشكوك من تدخل الذكاء الاصطناعي في تركيب الصوت أو التلاعب به، بيد أن هذه الافتراضات تضعف حيال اللغة الدراجة السودانية التي تحدث بها حميدتي، وربما تعمد قائد قوات الدعم السريع ذلك لإغلاق الباب أمام اعتقادات أن الذكاء الإصطناعي حل محله.

 

بين الإصابة والوفاة

من جانبه قال الطيب المكابرابي،  الأمين العام لمجلس شوري قبيلة الجعليين والإعلامي السوداني، أنه راجت أقولومن صحفيين على صلة سابقة بـ حميدتي يملكون بعض الأسرار حول انقلاب 15 أبريل، أشاروا إلى انه مات منذ الشهر الأول لاندلاع الاشتباكات أي بداية مايو الماضي.

وأكد المكابرابي في تصريح خاصة لـ"فيتو"، أن كل الدلائل تشير إلى أن حميدتى متوفى أو مصاب إصابة بليغة تعيقه من الحركة أو النطق.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية