رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حشرة تنذر بوباء قادم في فرنسا.. انتشار البق يهدد دورة الألعاب الأولمبية.. والذعر يسيطر على السكان

وباء جديد في فرنسا،
وباء جديد في فرنسا، فيتو

حشرة البق، تتعرض فرنسا حاليًا لغزو حشرة "البق" في كل أنحائها، الأمر الذي وُصف بـ"الكارثة"، التي تهدد فرنسا وسكانها، حيث انتشرت ملايين من حشرة "البق، التي وصفت بالمزعجة، في دور السينما ومحطات القطار والمترو، واقتحمت ما يقرب من 1.5 مليون  منزل في باريس.

انتشار كارثة حشرة البق في فرنسا


انتشار حشرة البق في فرنسا، جاء لتكتمل مأساة باريس، التي تعد المدينة الرابعة عالميًا في عدد الفئران، والتي تقدر بنحو 6 ملايين فأر مقابل نحو 2.1 مليون شخص يعيشون في مدينة باريس السياحية الشهيرة.

Advertisements

البق يثير الذعر في فرنسا، فيتو


 

كارثة انتشار حشرة البق، دفعت الحكومة الفرنسية للدعوة لعقد اجتماع،  الأسبوع المقبل،  من أجل إيجاد خطة عاجلة لأزمة البق، الذي غزا فرنسا، وأمتلئت به شوارع مدينة باريس، حيث تم رصد الحشرة بشكل مكثف في المترو والمواصلات العامة وفي دور السينما والمنازل. 

حشرة البق تنتشر في 1.5 مليون منزل 


وحسب التقديرات، التي نشرتها وسائل الإعلام الفرنسية، فإن أكثر من مليون ونصف مليون منزل وبيت في فرنسا غزته حشرة البق، وبدأت كارثة انتشار حشرة البق في باريس منذ أسابيع، واعتبرها المتخصصين في مجال الحشرات بأنها  من أخطر الحشرات، ووصفوها بالمزعجة لسرعة انتشارها، وعدم القدرة على دفع آثارها السيئة في المنازل أو الأماكن العامة.


أثار انتشار حشرة البق في فرنسا حالة من الذعر والانزعاج بين السكان في فرنسا وفي العالم، حتى أن بعض الجاليات العربية، ومنها الجالية المغربية والجزائرية في فرنسا، طالبت سلطات المطار لديها بأخذ الحيطة والحذر من القادمين إليهم من فرنسا.

انتشار البق في باريس، فيتو


حالة الانزعاج نقلها الناشط المغربي محمود هاروك، حيث قال: " ظهور كارثة في فرنسا وهي هجوم ملايين من حشرة البق، فبعد الجرذان التي تتجول في باريس والتي يمكنك رؤيتها في الليل كما النهار حتى صارت مألوفة وعادية.. ها هي حشرة البق الصغيرة تغزو البيوت والأماكن العامة... وتنذر بكارثة حقيقية يصعب احتواؤها.. هذه الحشرة تهاجم الجلد والفراش والمأكولات وتمص الدم وتسكن الشعر.. لا حديث في الإعلام الفرنسي سوى عن هذه الكارثة.. الذي ينوي الذهاب لفرنسا وخصوصا باريس عليه أن يفكر مليا قبل أن يجد نفسه في صراع مع جائحة بمعنى الكلمة.."

الذعر يجتاح أهالي باريس


أما تميزار أميتا فكشفت حالة الذعر بين أهالي باريس بسبب انتشار حشرة البق فقالت: "ظهور كارثة في فرنسا وهو هجوم ملايين من حشرة البق.. ظهرت حشرة صغيرة اسمها البق وهي حشرة بالكاد يصعب رأيتها، فرنسا كلها تشتكي من هذه الحشرة وهي كثيرة جدا، أغلب الناس لايستطيع النوم في الليل لأنها تهاجم الجلد والفراش والمأكولات وتمص الدم وتسكن الشعر"


وعبرت حنين سمير عن انزعاجها قائلة: "فضيحة من الطراز الرفيع"
وتساءلت مريم أرطاج عن سر ظهور حشرة البق بكثرة في فرنسا فقالت: "اعوذ بالله من غضب الله.. ما سبب انتشاره وهجومه بهذه القوة؟ ماهو مصدره؟ النفايات المنتشرة عندهم فالشوارع أم ماذا؟"

خطورة انتشار حشرة البق


أما نور الإسلام فكشف عن خطورة حشرة البق فقال: "منذ أسابيع حشرة تضرب فرنسا في المدن  بما تسمى (البق) أو (punaise de lit) وهي من أخطر الحشرات التي إذا دخلت منزل ولم ينتبه لها  تفسد كل شئ وخاصة جسم الإنسان.. ومن أعراضها انها تتسبب في ظهور بقع حمراء كبيرة، فقدان لشهية النوم، الحمى تسمم الدم مما ينتج عنه الصداع الحاد، وانعدام الراحة النفسية، وانتفاخ الجسم كله في أغلب الأحيان خاصة الأطفال وغيرها اما من الناحية المادية فإذا لم يعالج المنزل الكارثة فيجب الاستغناء عن كل شيء في المنزل والله المستعان"

بق الفراش يغزو فرنسا، فيتو


وأكدت نيرمين منير على انزعاج  الحكومة الفرنسية من انتشار حشرة البق فقالت: "الحكومة الفرنسية تجتمع الأسبوع المقبل من أجل إيجاد خطة عاجلة لأزمة البق الذي غزا فرنسا... حشرة البق تغزو المنازل والقطارات ودور السينما والفضاءات العمومية في فرنسا حسب التقديرات اكثر من مليون ونصف مليون منزل وبيت في فرنسا غزته حشرة البق (بق الفراش). الغريبة أن الإعلام الفرنسي حمل المهاجرين غير  النظاميين مسؤولية انتشار حشرة "بق الفراش"

وزير النقل الفرنسي يكشف خطورة حشرة البق


وقالت الجالية العراقية، عبر حسابها بالفيس بوك،: " البق" يغزو بلاد النور.. والحكومة الفرنسية تتحرك للسيطرة على الحشرات الماصة للدماء في باريس.. وزير النقل الفرنسي يؤكد أنه لا أحد في مأمن والسبب الكثافة السكانية.. والسياح ينشرون مقاطع فيديو ويعبرون عن غضبهم.."

تأثير حشرة البق على جسم الإنسان، فيتو


وعلقت نورهان فارس فقالت: "رغم أن طول حشرة بق الفراش لا يتجاوز 7 ملمترات، إلا أن مشاكلها أكبر بكثير من حجمها، ليس فقط بالنسبة لأسر التي تعاني صعوبات في التصدي لغزوها لمنازلها، بل أيضا بالنسبة لبلديات المدن الفرنسية بسبب سرعة انتشارها وتوسعها في بعض المرافق العامة."
وقال أحمد المطيري: "بق الفراش حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر، يتراوح حجمها بين 4 و7 ملم، تمتص دم الإنسان، وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم إلى تهيج جلدي لدى بعض الأشخاص. وتتغذى هذه الحشرة ذات القدرة العالية على التكاثر والانتشار على الدم فقط، ويجب أن تتناول "وجبات دم منتظمة" للبقاء على قيد الحياة ومن أجل مواصلة نموها. والدم البشري ليس الهدف الوحيد لهذه الحشرات، بل تهاجم أيضا أنواع مختلفة من الحيوانات، بما في ذلك الدواجن والطيور الأخرى."

حشرة البق تغزو السينمات والمترو والقطارات وملايين المنازل


وأوضح سيد عيسى "أن حشرة البق تغزو المنازل والقطارات ودور السينما والفضاءات العمومية في فرنسا حسب التقديرات اكثر من مليون ونصف مليون منزل وبيت في فرنسا غزته حشرة البق"

كارثة البق تنتشر في فرنسا، فيتو


وعن سر انتشار حشرة البق في فرنسا، قال خليل عبد الله عفوف: " طوفان وزلازل وبراكين وفيضانات وسيول تجتاح معظم دول العالم ومن ثم حشرة البق التي غزت فرنسا بوسائل النقل ومن ثم إنتشار مرض العين الخبيث الذي ضرب معظم مناطق الباكستان وتم إغلاق آلاف المدارس، ومن ثم وباء الكوليرا الذي أنتشر من جديد في السودان وماعدا ذلك التفجيرات هنا وهناك والحروب التي دمرت وأنهكت البلاد والعباد... وكل ذلك لا يردع الناس حتى اللحظه فقد تلقنا ردوس بالعذاب قمل وغرق وتلقينا أسلوب عذاب بالخسف... فماذا تريدو ن بعد حتى نعود لله الذي لا ملجئ لنا سواه فالمعاصي والمنكرات ما زالت تتكاثر بين البشر، نريد رجعه وأدب مع الله.. لا تفوتوا الفرصه فاليوم فوق وغدا تحت فاللهم حسن الختام"

الحشرة تهدد دورة الألعاب الأولمبية


وحذر جواد عوني قائلًا: "فرنسا ينتشر فيها البق في خريف 2023، وباقي عام على استضافة باريس دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين عام 2024 في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024، وتشهد فرنسا اجتياحا كبيرا لحشرات بق الفراش. وبق الفراش حشرة خبيثة تعيش على امتصاص الدم. في المحطات والمطارات والمترو وقاعات انتظار  القطارات العادية والفائقة السرعة وقاعات السينما والمسارح... ومنها  تنتقل حشرة البق إلى البيوت والمنازل. كما تلتصق كذلك بجلد وفرو الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط  والطيور، وما أكثرها في فرنسا. من آثار لدغات البق الإصابة بالحمى والأرق والاكتئاب..."
وأكمل عوني تحذيره فقال: "لا أحد في فرنسا بمأمن من البق لأنه يتكاثر بسرعة، وتكلفة محاربته مرتفعة. اطلب من الله عز وجل أن يحفظ الجاليات بفرنسا، كما على السلطات في الدول الأخرى أخذ الحيطة والحذر لكي لا تنتقل هذه الحشرات المقيتة إليهم  عبر أغراض المسافرين"

كارثة حشرة البق في فرنسا، فيتو


وأطلق المهاجرين في فرنسا التحذيرات عبر حساباتهم بمواقع التواصل، قائلين: "تحذير.. يوجد البق في كراسي السينما والمترو في فرنسا خاصة في منطقة باريس، فقد وجدت سيدة في ملابسها  حشرة البق يرجى منكم غسل الملابس عند خروجكم من السنيما"
وعلق الدكتور أحمد بوكوردون، طبيب الصدر والحساسية، على كارثة حشرة البق في فرنسا قال: "بق الفراش يثير الرعب في فرنسا... انتشار كبير في باريس على مقربة من الالعاب الاولمبية ومن الضررى الوقاية منه، فبقّ الفراش هو حشرة صغيرة مسطحة  تعيش بالقرب من أماكن نوم البشر. ويتكاثر وينتشر بسرعة كبيرة، م؟هر الحشرة صغيرة الحجم، بنيّة اللون، ولها هيكل خارجي مسطح."
وأوضح الدكتور بوكردون أن "حشرة البق تعيش في المراتب والفراش، وفي شقوق الجدران والأثاث المظلم. وتتغذى على دم البشر والحيوانات الأليفة، ويكون نشطًا ليلًا عندما يكون الناس نائمين، ويسبب حكة وتورم لدى البشر بسبب لدغاته، وقد يسبب الاستفزاز الجلدي والقلق."

سبب كارثة انتشار البق في فرنسا


وعن الوقاية من هذه الحشرة قال بوكردون: "الوقاية تكمن في نظافة الفراش، بغسل الفراش بانتظام بماء ساخن يمكن أن يساعد في التخلص من البق، مع استخدام أغطية فراش مانعة لدخول البق تحمي الفراش."
كما طالب بـ "تفتيش الفنادق والمباني الأخرى، فعند السفر، يُفضل فحص الفراش والمراتب في الفنادق، مع الابتعاد عن الأثاث المستعمل، وتجنب شراء الأثاث المستعمل والمراتب من مصادر غير موثوقة."
ويُشدد الأطباء على أهمية النظافة والوقاية المستمرة للحفاظ على المنازل والفنادق خالية من هذه الحشرات المزعجة. 
أما عن سبب كارثة انتشار حشرة البق في فرنسا، فأكد الخبراء أنه يحدث  مع دخول فصل الشتاء أن تنخفض دراجات الحرارة، ويتم استخدام التدفئة المنزلية والمركزية، ما يساهم في انتشارها داخل المنزل، كما يلجئ إلي استخدام الفراش الثقيل التي تعتبر منطقة مهمة لتكاثر لذلك يطلق عليه حشرة الفراش.
كما يرجع سبب انتشار حشرة البق إلى (أنه يحدث في حال استخدام أدوات الأخرين، وارتداء ملابس الغير، والتواجد في المناطق العامة واستخدام الوسائل العامة، وإهمال نظافة المنزل. وعدم وجود تهوية كافية بالمنزل، وعدم دخول الشمس للأماكن المصابى.)


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية