رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد التحذير من زلزال مدمر في إسطنبول، هزة أرضية تضرب تركيا

زلزال مدمر، فيتو
زلزال مدمر، فيتو

ضرب زلزال بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر اليوم السبت، مدينة موغلا التركية، وذلك بعد تحذيرات متصاعدة من هزة أرضية قوية تضرب إسطنبول.

زلزال قوي يضرب تركيا 

ونقل  موقع "تركيا الآن"، عن  إدارة الكوارث والطوارئ التركية قولها: "إن الزلزال حدث في الساعة 12:38 بتوقيت تركيا وبلغ عمقه 6.28 كيلومتر".

وفي السياق ذاته حذرت هيئة الأرصاد الجوية في إسطنبول من عواصف وأمطار غزيرة تضرب المدينة و16 مدينة أخرى في تركيا.

وأظهرت تقارير هيئة الأرصاد التركية  أن الأجزاء الشمالية والداخلية والغربية من البلاد ستكون غائمة تمامًا ومن المتوقع أن ينخفض درجة حرارة الهواء بمقدار 3 إلى 5 درجات مئوية مع هطول الأمطار في الأجزاء الغربية.

Advertisements

وفي السياق ذاته أصدرت  الأرصاد الجوية في كل من مدينة إسطنبول، وأضنة، وباليكسير، وبولو، وبورصة، وجناق قلعة، وهاتاي، وكاستامونو، وكوجالي، وسكاريا، وتكيرداغ، وزونجولداك، وبارتين، ويالوفا، وكارابوك، وعثمانية، ودوزجي، تحذيرا للمواطنين 

ومن جانبه ذكر مكتب محافظ إسطنبول أنه من المتوقع أن يكون هطول الأمطار قويًا للغاية في إسطنبول وكوجالي وساكاريا ويالوفا وشرق تكيرداغ، بدءا من صباح اليوم.

وأوضح مكتب المحافظ في بيانه أنه يجب اتخاذ الحيطة والحذر من الفيضانات المحتملة نتيجة لهطول الأمطار الغزيرة.ويجدر بالسكان والمقيمين في هذه المدن أن يستعدوا لتأثيرات العاصفة والأمطار الغزيرة، وأن يتبعوا توجيهات السلطات المحلية والأرصاد الجوية.

وفي وقت سابق حذر عالم الزلازل التركي ناجي جورور، من احتمالية وقوع زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر في إسطنبول تتجاوز 60%، مشيرا إلى أن المدينة ليست جاهزة له، مما قد يؤدي إلى وقوع عدد كبير من الضحايا.

ذكرى الزلزال المدمر

وتأتي هذه التصريحات في ذكرى الزلزال المدمر في منطقة بحر مرمرة في 17 أغسطس 1999 في تركيا.

ونقلت قناة TV-100التلفزيونية عن جورور قوله: "فترة الثلاثين عاما التي يُتوقع خلالها وقوع زلزال جديد بقوة 7 درجات أو أكثر في إسطنبول على وشك الانتهاء. لقد حذرنا مرارا وتكرارا من أنه حتى عام 2029 نتوقع حدوث زلزال في إسطنبول بقوة لا تقل عن زلزال 17 أغسطس 1999. واحتمالية وقوعه لا تقل عن 64%، واسطنبول ليست جاهزة لمثل هذا الزلزال".

ووقع زلزال بقوة 7.6 درجة في اسطنبول في أغسطس 1999، التي تقع عند تقاطع الصفائح التكتونية الأناضولية والأوراسية. ووفقا للبيانات الرسمية لقي 17.2 ألف شخص مصرعهم.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية