رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

غرفة القاهرة: غلق المحلات بالمواعيد الصيفية والشتوية ساهم في تنظيم العملية التجارية

مواعيد غلق المحلات،
مواعيد غلق المحلات، فيتو

التوقيت الشتوي لغلق المحال، بدأ اليوم الجمعة، العمل بالتوقيت الشتوي لغلق وفتح المحال والمطاعم والكافيهات، فضلًا عن الورش ومراكز الأعمال الحرفية والمراكز التجارية، وذلك تطبيقًا لقرار وزير التنمية المحلية رقم الصادر 456 لسنة 2020.

تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال ليس له علاقة بتغير التوقيت الصيفي

يشار إلى  أن تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال، ليس لها علاقة بقرار مجلس الوزراء الخاص بتغيير الساعة يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، الذي عليه سيقوم المصريون بتغيير التوقيت من الصيفي إلى الشتوي خلال يوم 27 أكتوبر المقبل.

Advertisements

تأثير تطبيق قرار تحديد موعد إغلاق وفتح المحال على القطاع التجاري

فما هو تأثير تطبيق قرار وزير التنمية المحلية الخاص بتحديد موعد إغلاق وفتح المحال على القطاع التجاري؟ 

شريف يحيى،  نائب رئيس الغرفة التجارية لمحافظة القاهرة، فيتو

القرار ساهم في تنظيم العملية التجارية بما لا يخل باحتياجات السوق

قال شريف يحيى،  نائب رئيس الغرفة التجارية لمحافظة القاهرة، إن مواعيد غلق المحلات بالتوقيتين الصيفي والشتوي وفقًا لقرار وزير التنمية المحلية الصادر رقم 456 لسنة 2020، هي أمور تنظيمية تهدف إلى ضبط الأسواق وتنظيم العملية التجارية بما لا يخل باحتياجات السوق.

غلق المحال طبقًا لتوقيتين الصيفي والشتوي لم يكن لها أي تأثير سلبى خلال الفترة الماضية

وأشار نائب رئيس الغرفة التجارية بمحافظة القاهرة لـ «فيتو» إلى أن تطبيق قرار غلق المحلات طبقًا لتوقيتين الصيفي والشتوي، لم يكن لها أي تأثير سلبي خلال الفترة الماضية التي شهدت تطبيق القرار.

مميزات تطبيق قرار تحديد مواعيد فتح وغلق المحال التجارية 

وأضاف أنه تطبيق قرار غلق المحلات له العديد من المميزات، منها أنه أصبح هناك تنظيم للشارع التجاري، فضلًا عن توفير الطاقة مع إغلاق المحلات بموعد منتظم، إلى جانب مراعاة البعد الاجتماعي للعاملين فى المحلات التجارية، الذين أصبح لهم مواعيد محددة للفتح وغلق المحلات.

 قرار وزير التنمية دخل حيز التنفيذ التلقائي عقب انتهاء العمل أمس الخميس

وأوضح «يحيى» أن قرار وزير التنمية دخل حيز التنفيذ التلقائي عقب انتهاء العمل أمس الخميس  28 سبتمبر 2023  بالمواعيد الصيفية، إذ أنه وفقًا للمادة السادسة من قرار وزير التنمية المحلية، حددت شهور العمل بالمواعيد الصيفية للمحلات اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

المواعيد الشتوية لغلق المحال والمولات التجارية والمطاعم وفقًا  لقرار وزير التنمية المحلية

يشار إلى أن المواعيد الشتوية لغلق المحال والمولات التجارية والمطاعم وفقًا  لقرار وزير التنمية المحلية الصادر رقم 456 لسنة 2020، يتم فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 10 مساءً، زيادة توقيت الغلق يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق المنشآت التي يشملها القرار الساعة 11 منتصف الليل.

ويشمل القرار فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا، فيما حددت موعد الإغلاق في تمام الساعة 12 منتصف الليل.

وحدد القرار المواعيد اليومية لفتح وإغلاق جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية، ليكون موعد الفتح من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 6 مساءً 

واستثني القرار الوزاري عدد من الأنشطة، إذ أتاح استمرار خدمة «التيك أواي» وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة، كما استثنى القرار الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

واستثنى القرار أيضًا  محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

فيما أجاز القرار تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية