رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قصة الاحتفال بالمولد النبوي.. الفاطميون أول من احتفلوا بالحلوى.. صلاح الدين أبطل جميع الطقوس.. وأعادها قطز وبيبرس

المولد النبوى الشريف
المولد النبوى الشريف

ارتبطت الاحتفالات بعقائد المصريين ودياناتهم، فقد كان لكل من المسلمين والأقباط واليهود أعيادهم ومواسمهم المختلفة التي امتدت من مئات السنين، ويحتفل المسلمون وخاصة المصريين بـ المولد النبوي الشريف كل عصر على طريقته الخاصة، وكان النبى محمد صلى الله عليه وسلم، أول من احتفل بيوم مولده، إذ كان يصوم يوم الإثنين من كل أسبوع، وعندما سئل في ذلك قال: "ذاك يوم ولدت فيه، وترفع الأعمال فيه إلى الله، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم".. وبعد وفاته ظل المسلمون يحيون تلك الذكرى بالصيام لكنها بدون احتفالات.

Advertisements

 

اتفق أغلب المؤرخين على أن المسلمين لم يعرفوا الاحتفال بـ المولد النبوي في زمن الخلفاء الراشدين، ولا في عصر الأمويين، ولا العباسيين ولا الطولونيين، والاخشيدين، وتؤكد الكثير من المصادر على أن الفاطميين هم أول من احتفلوا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم عند دخولهم مصر سنة 969م، وتحديدا مع دخول جوهر الصقلي مصر وبناء القاهرة، وقصورها ثم استقبال المعز لدين الله الفاطمى، ولكن هناك مصادر أخرى تنفي ذلك، وتذكر أن "الملاء" هو أول من اعتنى بشكل منظم بالاحتفال بالمولد النبوي. 

اقرأ أيضا: 

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي عبر العصور.. منى صبح: الفاطميون أصحاب البدعة.. والعثمانيون نظموا حلقات الذكر.. قراءة القرآن وتوزيع الحلوى سادت أغلب العصور.. والأيوبيون ألغوا جميع الاحتفالات الدينية

اليوم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 

ويذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بـ المولد النبوى بشكل كبير ومنظم؛ هو حاكم "أربيل" في شمال العراق الملك المظفر" أبو سعيد كوكبري" كما قال السيوطي وابن كثير: أنه أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وفي موضع آخر ذكر ابن كثير أن الملك "المظفر" احتفل بالمولد الشريف في ربيع الأول، احتفالًا هائلا، وكان مع ذلك شجاعا عاقلا عالما عادلا، وهو نفس ما أكده محمد خالد في كتابه "تاريخ الاحتفال بمولد النبي، ومظاهره حول العالم"، ان الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى ملك "إربيل" والذي توفي سنة 620 هـ هو أول من احتفل بالمولد النبوي.

اقرأ أيضا: 

احتفالات المصريين بالمولد النبوي.. الفاطميون ابتكروا صناعة الحلوى ونظموا المواكب.. إعداد الموائد للفقراء أبرز طقوس الدولة الأيوبية.. والندوات الدينية ودراسة سيرة الرسول أشهر احتفالات العصر الحديث

الدولة الفاطمية أول المحتفلين 

ويتفق المؤرخون على أن أحدا قبل الفاطميين بمصر لم يحتفل بالمولد النبوى على هذا النجو المستمر إلى الآن، والسبب بدأ من الفاطميين لاستمالة المصريين لخلافتهم كخلافة شيعية، وتبرز كتابات المقريزى في خططه ما كانت عليه مظاهر هذه الاحتفالات بالمولد النبوى بأنه كان الاحتفال يتم بصنع الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات وإقامة الشوادر بأسواق القاهرة الفاطمية، وتنظيم موكب لقاضى القضاة يحمل صوانى الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر، ثم إلى قصر الخليفة وتلقى الخطب، ثم الدعاء للخليفة.

سوق الحلاويين لصناعة السكر 


وكان هناك سوق يسمى" سوق الحلاويين"قرب باب زويلة مخصص لصنع حلوى المولد وقد امتلأت المحلات بقناطير السكر التي كانت تصنع منها الحلوى على شكل سباع واحصنة وغيرها وتسمى " العلاليق"، والى جانب ذلك كانت هناك دار الفطرة التي يوكل اليها صناعة حلوى المولد وتتبع الخليفة.

خاتمة المصحف الشريف 


في كتابه "المجتمع المصرى في العصر الفاطمى" يشرح الدكتور عبد المنعم سلطان جانبا من مظاهر الاحتفال الرسمي بـ المولد النبوى والذى كان يبدأ يوم الثانى عشر من ربيع الأول حيث يخرج قاضى القضاة على رأس موكب الى الجامع الأزهرحيث يستمع إلى القرآن ويختم خاتمة المصحف الشريف، وكانت الشوارع ترش بالماء والرمل الأصفر

حلوى مولد النبى عروسة حصان 

 وبدأ ظهور حلوى المولد النبوي في العصر الفاطمي، وكانوا يقومون بإعداد الولائم أثناء المولد النبوي ويتضمن ذلك صنع الحلوى وتوزيعها على الحاضرين، كما ظهرت عروسة المولد في عهد الحاكم بأمر الله، الذي كان يحب إحدى زوجاته فأمر بخروجها معه يوم المولد النبوي، فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلى رأسها تاج الياسمين، فبدأ صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب حلوى، بينما الآخرون يرسمون الحاكم بأمر الله وهو يمتطي حصانه، ومن هنا جاء حصان المولد وعروسته الحلاوة،ومنذ ذلك الحين أصبحت الحلوى من المظاهر التى ينفرد بها المولد النبوى الشريف فى مصر، وكان هناك أكثر من 1000 شكل لحلويات المولد، ولكن العروسة والحصان هم الأشهر لما يمثلون من فرحة.

اقرأ أيضا: 

اليوم بدء الاحتفالات بالمولد النبوي.. الرسول أول من احتفل به بـ"الصيام".. الفاطميون ابتكروا الحلوى والمواكب حتى قصر الخليفة.. العثمانيون ساروا على الدرب.. والطرق الصوفية تحيي الذكرى بالمواكب

أصل عروسة المولد 


وفى دراسة لخبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان، أكد أن "عروسة المولد" مسيحية الأصل، مؤكدا  أن المسلمين فى العصر الفاطمى، حرصوا على إحياء مصانع مدينة أبو مينا، التى تخصصت فى صناعة تلك العرائس، التى كان تم إغلاقها لسنوات طويلة، ولعبت الصدفة دورها، حيث تم افتتاح تلك المصانع مرة أخرى فى ذكرى مولد النبى الكريم، فبدأ العمال المسيحيون فى استئناف نشاطهم، وصنعوا العروسة والحصان كى يفرح بها الأطفال المسلمون والمسيحيون على حد سواء.

صلاح الدين الأيوبى يبطل الاحتفالات 


وفى عصر الدولة الايوبية السنية ابطل صلاح الدين الأيوبى كل مظاهر الاحتفالات الدينية لتوطيد اركان دولته أولا ومحو كل ميراث فاطمى سابق خاصة وانه كان مشغولا بمحاربة التتار.
وعادت الاحتفالات بالمولد النبوى في عهد السلطان قطز وبعده الظاهر بيبرس، لكن وصلت الاحتفالات بالمولد اشدها في عهد اول سلاطين المماليك الظاهر برقوق وشارك السلاطين رعاياهم  في الاحتفال بميلاد الرسول الكريم وكان الاحتفال يخرج من القلعة 

الليلة الكبيرة للاحتفال بالمولد 

ففي الليلة الكبيرة من الاحتفال بالمولد ينشئ السلطان خيمة المولد، ويوضع عند أبوابها أحواض من الجلد تملأ بالماء المحلى بالسكر والليمون وتعلق حولها الأكواب الفاخرة المصنوعة من النحاس الأصفر، المزينة بالنقوش، وتربط هذه الأكواب بسلاسل من النحاس.

سرادقات الاحتفال بالمولد 

وفى الليلة الختامية يتلو المقرئون آيات الذكر الحكيم، ثم يأتى بعد ذلك دور الوعاظ، وبعد صلاة المغرب تمد أسمطة الحلوى السكرية مختلفة الألوان، وفى صباح يوم المولد يوزع السلطان كميات من القمح على الزوايا.


ومع تقدم التاريخ كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، وبتولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة، اقتصر الاحتفال على الجامع الحميدي، ويحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها، بجميع ملابسهم الرسمية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون في صفوف انتظارا للسلطان، فإذا جاء السلطان خرج من قصره راكبًا جوادًا بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم رفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني، وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدءون في الاحتفال، فيبدءون بقراءة القرآن، ورواية قصة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

نابليون يدعم احتفالات المولد 

ويحكى الجبرتى انه في اثناء الحملة الفرنسية حرص نابليون على احترام عقيدة المصريين وعاداتهم حتى انه زار الشيخ خليل البكرى يوم مولد النبوى عام  1214 لتهنئته واستمع الى قصة ميلاد النبى وأعطى الشيخ البكرى 300 ريال فرنسى على سبيل الاعانة لتعليق الزينات والتعاليق ـ كما سجل الجبرتى في كتابه (عجائب الاثار في التاريخ والأخبار).

اطلاق المدافع عند الغروب 


ويسجل فرانسوا جومار ـ أحد علماء الحملة الفرنسية ـ في كتاب وصف مصر معالم الاحتفال بالمولد النبوى ويقول:شاهدت جميع الشوارع مضاءة وفى ميدان الازبكية ترتفع السوارى بالكثير من البيارق الحمراء والخضراء، وتطلق المدافع عند غروب الشمس.


احتفال الطرق الصوفية


وفي العصر الحديث، تحتفل الطرق الصوفية بالمولد في الحسيني بالقاهرة، وتقيم المشيخة العامة سرادقًا لاستقبال أبناء الطرق الصوفية، من مختلف المحافظات،كما تنظم احتفالًا يحضره المشايخ، وتنظم موكبًا يمتد من مسجد "سيدى صالح الجعفرى" بالدراسة وحتى مسجد الإمام الحسين، وتقوم وزارة الاوقاف حاليا بالاعداد والاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

Advertisements
الجريدة الرسمية