رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد قرار دعوة الانعقاد الرابع، تعرف على أول مشروعات قوانين يناقشها البرلمان

مجلس النواب، فيتو
مجلس النواب، فيتو

شهدت الساعات الماضية إعلان قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد في دوره الرابع في الأول من شهر أكتوبر المقبل.

 

وبناء على ذلك القرار يستأنف مجلس النواب في ممارسة دوره التشريعي والبرلمانى، بدءا من ذلك اليوم حتى موعد رفع دور الانعقاد الرابع.

 

ومن المقرر أن يفتتح مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أعمال دور الانعقاد الرابع، بإقرار 3 مشروعات قوانين تجهزها الحكومة حاليا لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة فيما يتعلق بحزمة الحماية الاجتماعية.

Advertisements

وتأتي هذه التشريعات على النحو التالي: 

قانون العلاوات الاستثنائية في المرتبات.

قانون زيادة المعاشات.

قانون زيادة حد الإعفاء الضريبي.

ضوابط صرف الزيادات الجديدة

 

من جانبه، قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تلك المشروعات بقوانين ستكون أولى التشريعات التي يقرها مجلس النواب في دور الانعقاد الرابع، موضحا أن الزيادات تسري على كافة الدرجات الوظيفية، وزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه شهريًا، لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بمختلف المستويات الوظيفية بدءًا من الدرجة السادسة وحتى الدرجتين العليا والممتازة.

وأشار إلى أن رفع الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلًا من 3500 جنيه، وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن 500 جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وليس الدرجة السادسة فقط.

 

رفع حد الإعفاء الضريبي

وأوضح أن رفع حد الإعفاء الضريبي السابق دخل حيز التنفيذ بالفعل، ولا صحة لما يشاع عن عدم تنفيذه وسوف يدخل الاعفاء الجديد حيز التنفيذ بعد إقراره من المجلس.

وأكد وكيل لجنة الخطة بالبرلمان، أن الإعفاء الضريبي على الدخل زاد بنسبة 25% إضافية ليصل إلى 45 ألف جنيه بدلًا من 36 ألف جنيه، وبذلك يكون حد الإعفاء الضريبي قد ارتفع بنسبة 75% منذ الأول من يوليو 2023.

 

كما من المقرر أن يستأنف مجلس النواب مناقشة مشروعات القوانين التى تم إحالتها خلال الجلسة العامة الأخيرة لمجلس النواب بدور الانعقاد الثالث، المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب ، إلى اللجان المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها 

 

وجاءت مشروعات القوانين كالتالي:

 

1) مشروع قـانون مقدم من النائب هشام حسين و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 48 لسنة 1941 بشأن قمع التدليس والغش.

  أحيل إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية

2)  مشروع قـانون مقدم من النائبة إيمان عبد القادر و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 119 لسنة 1952 بشأن إحكام الولاية على المال.

 أحيل إلى لجنة مشتركة من لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون الدينية والأوقاف، والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة

قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي

3) مشروع قـانون مقدم من  النائبة دعاء عريبي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

 أحيل  إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية

 

4) مشروع قـانون مقدم من النائبة جيهان البيومي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن إنشاء وتنظيم نقابة الجغرافيين.

 أحيل إلى لجنة مشتركة من لجان القوي العاملة، الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة، والإعلام والثقافة والآثار

 

5)  مشروع قـانون مقدم من النائبة نشوي الديب و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن حقوق المسنين.

 أحيل إلى لجنة مشتركة من لجان التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية

تنظيم ممارسة العمل الأهلي

6)  مشروع قـانون مقدم من النائب عاطف المغاوري و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 بشأن تنظيم ممارسة العمل الأهلي.

أحيل إلى لجنة مشتركة من لجان التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، الشئون الصحية، والشئون الدستورية والتشريعية

 

7)  مشروع قـانون مقدم من النائبة مني عمر و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 25 لسنة 1965 بإنشاء اتحاد الناشرين المصريين.

   أحيل إلى لجنة مشتركة من لجنتي الإعلام والثقافة والآثار، والشئون الدستورية والتشريعية.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

Advertisements
الجريدة الرسمية