رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صواريخ أتاكمز، قادرة على حمل الذخائر العنقودية وتنتظرها أوكرانيا على أحر من الجمر (صور)

صواريخ أتاكمز، فيتو
صواريخ أتاكمز، فيتو

أتاكمز، كشفت عدة تقارير إخبارية، أن الولايات المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى من طراز "أتاكمز"، القادرة على حمل ذخائر عنقودية.

ووفقا لتقارير أمريكية، فأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن "واشنطن ستزود كييف بـ صواريخ أتاكمز".

كما نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن مصادر تحدثت شريطة عدم ذكر هويتها، أن المباحثات حول الموافقة على هذه الصواريخ "وصلت لوكالات الأمن القومي، ولجان في مجلس النواب الأمريكي".

Advertisements

وطالما طلبت كييف الحصول على صواريخ "أتاكمز" لدعمها في استهداف خطوط الإمداد والقواعد الجوية وشبكات القطارات وتعطيلها، في الأراضي التي تحتلها روسيا.

معلومات عن صواريخ أتاكمز الأمريكية

يصل مدى صواريخ "أتاكمز" إلى نحو 190 ميلا (حوالي 306 كلم)، وهو ضعف مدى الصواريخ التي تمتلكها أوكرانيا من العهد السوفيتي من طراز "أو تي آر-21 توشكا".

وبحسب «واشنطن بوست»، يسمح هذا المدى لكييف، بإصابة مواقع القيادة ومخازن الذخيرة والطرق اللوجستية خلف الخطوط الأمامية، التي تحتمي خلفها القوات الروسية.

شركة "لوكهيد مارتن" هي المصنعة للصواريخ، وتصنع 500 وحدة من النظام سنويًا، لكنها بالأساس مخصصة لدول أخرى غير أوكرانيا.

اقرأ أيضا: القوارب المسيرة، سلاح جديد يغير موازين الحروب فى أعالي البحار بالتحكم عن بعد (صور)

وتحمل هذه الصواريخ رؤوسا حربية من فئة "WDU18"، بوزن يبلغ 500 باوند (نحو 227 كيلوجرام).

وبحسب "لوكهيد مارتن"، فإن "نظام الصواريخ التكتيكية أتاكمز أرض-أرض، قادر على ضرب أهداف تتجاوز نطاق مدافع الجيش وصواريخ أخرى".

صواريخ أتاكمز قادرة علي حمل الذخائر العنقودية

وأوضحت أنه يتم إطلاق صواريخ أتاكمز من قاذفات "MLRS M270 وM270A1".

وأثبتت صواريخ أتاكمز نجاح كبير للغاية عندما تم استخدامها في عملية عاصفة الصحراء (حرب الخليج الثانية).

وذكرت "واشنطن بوست" أن نظام أتاكمز المسلح بذخائر عنقودية، والمقرر تسليمه لأوكرانيا، قادر على نشر المئات من القنابل الصغيرة (العنقودية) على مساحة واسعة.

وتمتلك الذخائر العنقودية سمعة سيئة، كونها قد تكون عشوائية وتتسبب في مقتل المدنيين بفعل المخلفات التي لا تنفجر.

لماذا ترددت واشنطن في تسليمها لكييف؟

وعارض البنتاجون تزويد أوكرانيا بـ صواريخ أتاكمز، بسبب مخاوف من سقوط المنظومة في يد روسيا.

وذكرت "واشنطن بوست" أن سبب المخاوف، هو تصعيد الصراع بعد تسليم هذا النوع من الأسلحة لكييف، في ظل تصريحات موسكو، بأن الخطوة ستمثل "تجاوزا للخط الأحمر".

وتمتلك الولايات المتحدة مخزونا ثابتا من صواريخ "أتاكمز"، مما يعني أن إرسال جزء منه إلى أوكرانيا دون تصنيع المزيد بشكل سريع، سيقلل المخزون الأمريكي.

لكن النوع المزود بقنابل عنقودية من منظومة أتاكمز متوفر نسبيًا لدى الولايات المتحدة، مما يجعل عملية تزويد أوكرانيا به حلا أكثر معقولية.

اقرأ أيضا: ستورم شادو، مختبرات موسكو تستعد للصيد الثمين.. سر احتفاء روسيا باغتنام أقوى أسلحة أوكرانيا من أرض المعركة (صور)

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في مايو 2022، أن واشنطن "لن تزود كييف بصواريخ يمكنها ضرب روسيا"، لكن حاليا يبدو أن الوضع تغير وسيتم إرسال نظام "أتاكمز" الصاروخي لأوكرانيا.

ويأتي ذلك في وقت تحقق فيه كييف تقدما بطيئا في هجومها المضاد الذي بدأته في يونيو ضد القوات الروسية، بهدف تحرير المناطق المحتلة شرقي البلاد.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية