رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السعودية وسد النهضة وإيران، سامح شكري يكشف عن موقف مصر من الملفات الهامة (فيديو)

سامح شكري، فيتو
سامح شكري، فيتو

قال سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، إن العلاقات بين مصر والسعودية عميقة على كافة المستويات سواء بين القادة أو الشعبين ولا غنى عنه لتحقيق الاستقرار.

سامح شكري يتحدث عن علاقات مصر والسعودية

وأضاف سامح شكري، وزير الخارجية، في لقاء مع قناة "العربية"، أن الأهداف مع السعودية مشتركة ونحافظ على التواصل والتنسيق معها، في ظل العلاقات المتجذرة بين البلدين على جميع المستويات.

 

وتطرق سامح شكري، خلال اللقاء إلى ملف العلاقات المصرية الإيرانية كاشفا، أنه بحث مع وزير خارجية إيران وضع خارطة تطبيع بين البلدين.

Advertisements

شكري يطالب المجتمع الدولي بمساندة ليبيا

وعلى صعيد الملف الليبي في ظل الأوضاع عقب إعصار دانيال، قال وزير الخارجية، إن الوضع في ليبيا مأساوي، مؤكدا استمرار مصر في دعم المنكوبين، وطالب المجتمع الدولي بتقاسم أعباء النازحين.

 وتحدث سامح شكري، عن أزمة سد النهضة، والأزمة القائمة بين مصر وإثيوبيا في هذا الشأن، وطالب أديس أبابا بالمرونة المطلوبة للتوصل لاتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وتابع وزير الخارجية، إذا توفرت الإرادة لدى إثيوبيا يمكن التوصل لاتفاق حول سد النهضة يرضي جميع الأطراف خلال أسبوع فقط.

جهود السعودية وعمان في ملف اليمن 

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، عن ترحيبها بالجهود التي تضطلع بها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان على مسار دعم التوصل لحل مستدام للأزمة في اليمن الشقيق، واستضافة المملكة العربية السعودية لجولة من المحادثات مع وفد يمني من صنعاء لدعم تلك الجهود.

 

وجددت مصر في البيان تأكيدها على دعم كافة الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في اليمن الشقيق، والتوصل إلى حل سياسي مستدام يستند إلى مرجعيات الحل المعتمدة المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، وكذا قرار مجلس الأمن رقم (٢٢١٦)، مؤكدةً على ثوابت الموقف المصري الداعية إلى أهمية دعم عملية سياسية جامعة لكافة الأطراف اليمنية، تحفظ وحدة الشعب اليمني وسيادته وسلامة أراضيه.

 

كما شارك وزير الخارجية، في اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي الذي يُعقد على هامش اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة نيويورك.

الإسلاموفوبيا وحوادث حرق نسخ من المصحف الشريف

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية أشار في بيانه إلى أن انعقاد الاجتماع السنوي لدول المنظمة هذا العام يتزامن مع تصاعد وتيرة مظاهر الكراهية والتعصب، وتفشى "الإسلاموفوبيا"، وحوادث حرق نسخ من المصحف الشريف، وهو الأمر الذي تدينه مصر بأشد العبارات وتُعرب عن بالغ قلقها واستنكارها لتكراره. كما أكد وزير الخارجية على حتمية التصدي لهذه الجرائم باعتبارها تضييقًا للحق في حرية الدين والمُعتقد، وشدد على أنها لا تمثل بأي حال من الأحوال مظهرًا لحرية الرأي والتعبير. 

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن الوزير سامح شكري شدد على ضرورة احترام الدول لالتزاماتها بموجب العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، واعتماد تشريعات وطنية تحظر التحريض على الكراهية الدينية، وتُجرم مثل هذه الممارسات، هذا بالإضافة إلى السعي نحو تطوير استراتيجيات تستهدف تعزيز التعايش السلمي والتناغم المجتمعي ونشر ثقافة التسامح وتقبل الآخر.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية.


 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية