رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ محاصيل زراعية يكشف سلبيات وإيجابيات قرار وقف تصدير البصل

الدكتور إبراهيم درويش،
الدكتور إبراهيم درويش، أستاذ المحاصيل الزراعية، فيتو

علق الدكتور إبراهيم درويش، أستاذ المحاصيل الزراعية، وكيل كلية الزراعة بجامعة المنوفية، على قرار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن وقف تصدير البصل للخارج، قائلًا:  قرار جيد سيؤدي إلى ضبط أسعار البصل في الأسواق، حتى طرح إنتاج العروة الجديدة.

قرار وقف تصدير البصل للخارج، فيتو

قرار وقف تصدير البصل يعد محاولة لإحداث توازن في السوق المصري

وأوضح  أستاذ المحاصيل الزراعية لـ «فيتو» أن  قرار وقف تصدير البصل يعد محاولة لإحداث توازن في السوق المصري، مع ارتفاع حصيلة الصادرات المصرية، حيث إن المحاصيل المصرية يوجد عليها طلب كبير من جميع أنحاء العالم، بسبب نجاح مكاتب التمثيل التجاري في التسويق للمحاصيل المصرية،  الذي يعد في صالح المزارع.

Advertisements

 

زيادة الصادرات ونجاح التسويق للمحاصيل الزراعية عالميًا في صالح المزارع المصري

وأضاف أن زيادة الصادرات المصرية لمحصول البصل ونجاح التسويق للمحاصيل الزراعية عالميًّا في صالح المزارع المصري، الذي وجد سوق جديدًا ورائجًا لمحاصيله، الأمر الذي سيعود على المزارع بالنفع الكبير، ويعد دعمًا كبيرًا له.

 

المزارعون لم يكونوا المستفيدين من زيادة حصيلة صادرات البصل خلال الفترة الماضية

 وتابع «درويش»: "لكن خلال الفترة السابقة لم يكن المزارع هو المستفيد الأول من ارتفاع أسعار البصل وزيادة حصيلة الصادرات، بل المستفيدين هم التجار الذين قاموا بجمع البصل من المزارعين بعد حصاده، وقاموا بتخزينه وتصديره للخارج، الأمر الذي انعكس سلبًا على السوق المصري وعلى المواطنين بارتفاع أسعار البصل، مع نقص المعروض في الأسواق.

الدكتور إبراهيم درويش، أستاذ المحاصيل الزراعية، فيتو

مؤشرات استمرار ارتفاع أسعار البصل السبب في اتخاذ الحكومة قرار إيقاف التصدير

وأضاف أن الدولة اتخذت قرار وقف تصدير البصل مع وجود مؤشرات لارتفاع أسعاره أكثر من السعر الحالي، ولإحداث توازن في السوق، وضبط الأسعار، ومع «تشبع» السوق المحلي من السلعة، ووجود فائض ستقوم الدولة بفتح باب تصدير البصل مرة أخرى.

 

القرار سيؤدي إلى الحد من ارتفاع أسعار البصل في الأسواق

وقال «درويش» إن القرار سيؤدي إلى الحد من ارتفاع أسعار البصل وقد ينخفض سعره، مشيرًا إلى أن البصل من السلع سريعة التلف التي تحتاج إلى تخزين بطرق خاصة حتى لا يتأثر بارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، لذلك إذ لم يستطع التاجر تخزين البصل جيدًا، سيضطر لبيعه خوفًا من فساده وتلفه، وتكبده خسائر كبيرة.

طرح العروة الجديدة لمحصول البصل في أواخر مارس، فيتو

الدولة دائمًا ما تتدخل بإصدار قرار إيقاف التصدير للحفاظ على السوق المحلي

وأوضح أن الدولة دائمًا ما تتدخل بإصدار قرار إيقاف التصدير لسلعة ما للحفاظ على السوق المحلي، وضبط أسعار هذه السلع محليًأ، فالأولوية للمواطن، وتوفير احتياجاته بأسعار مناسبة.

 

البصل من المحاصيل الشتوية ويبدأ حصاده أواخر مارس من كل عام 

وعن موعد طرح إنتاج العروة الجديدة للبصل، أوضح وكيل كلية الزراعة أن البصل من المحاصيل التي تزرع في العروة الشتوية، وعليه يبدأ حصاد البصل في نهاية مارس وبداية شهر إبريل من كل عام، ولذلك كان لازمًا على الدولة إصدار قرار إيقاف تصدير البصل للحفاظ على الكميات المعروضة في السوق، الذي سيؤدي إلى انخفاض سعر البصل، وذلك لحين طرح إنتاج العروة الجديدة من البصل.

قرار مجلس الوزراء بشأن وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر

وأعلن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، موافقته خلال اجتماعه الذي عقد الأربعاء 20 سبتمبر 2023 بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على عدة قرارات، منها إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر العام الجاري، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية