رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسباب قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة

الفيدرالي الأمريكي،
الفيدرالي الأمريكي، فيتو

كشف بيان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بشأن سعر الفائدة، عن أسباب قرار التثبيت خلال اجتماع اليوم الأربعاء.

 

وأوضح الفيدرالي في بيانه، أنه بينما كان عدم رفع الفائدة متوقعا، كان هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن الاتجاه الذي ستتبعه لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التي تحدد سعر الفائدة، واستنادا إلى الوثائق التي صدرت يوم الأربعاء، يبدو أن هناك انحيازا نحو سياسة أكثر تقييدا ونهج أعلى لفترة أطول لأسعار الفائدة.

Advertisements

 

وتابع: وأظهرت التوقعات الصادرة في مخطط الاحتياطي الفيدرالي احتمالية زيادة واحدة أخرى هذا العام، ثم تخفيضين في عام 2024، أي أقل مرتين مما تمت الإشارة إليه خلال التحديث الأخير في يونيو، وهذا من شأنه أن يضع سعر الفائدة على الأموال حول 5.1٪. تسمح المؤامرة للأعضاء بالإشارة بشكل مجهول إلى الاتجاه الذي يعتقدون أن الأسعار تتجه إليه.

الفيدرالي الأمريكي، فيتو

واقترح 12 مشاركا في الاجتماع رفع أسعار الفائدة الإضافية، في حين عارض سبعة منهم، وكان الأخير أكثر بواحد مما كان عليه في اجتماع يونيو. تم تأكيد أن حاكمة بنك الاحتياطي الفيدرالي أدريانا كوجلر لم تكن ناخبة في الاجتماع الأخير. كما ارتفعت توقعات سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية لعام 2025، مع متوسط التوقعات عند 3.9%، مقارنة بـ 3.4% سابقًا.

 

قرر الفيدرالي الأمريكي، تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، لتستقر عند 5.5%، ضمن خطته لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

 

ولم يفاجئ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسواق، وأقر التوقف عن رفع معدلات الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، ليحافظ على مستوياتها عند نطاق بين 5.25% و5.5% معلنًا الاستمرار في مسار مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريبًا.

 

كان الفيدرالي الأمريكي قد توقف عن رفع الفائدة في اجتماعي يوليو وأغسطس الماضيين بعد زيادة 10 مرات متتالية.

أرجع الفيدرالي التوقف عن رفع الفائدة رغم استمرار التضخم عند مستويات مرتفعة، تبتعد كثيرًا عن المستهدف الذي يسعى إليه، وهو معدل 2%، لإعطاء الفرصة لظهور تأثير مسار التشديد النقدي على بيانات الاقتصاد الأميركي، بحسب بيان صادر اليوم الأربعاء عقب انتهاء اجتماع لجنة السوق المفتوحة الذي استمر على مدى يومين.

كانت الأسواق تتوقع استمرار التوقف عن رفع الفائدة في اجتماع اليوم، مع احتمالية زيادة أخيرة في شهر نوفمبر المقبل.

 

الفيدرالي الأمريكي يقرر رفع سعر الفائدة

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قرر يوم الأربعاء 26 يوليو 2023، رفع سعر الفائدة بقيمة 25 نقطة أساس، لتسجل 5.5%، في إطار حربه للسيطرة على التضخم المتصاعد، لتصل إلى نطاق بين 5.25% و5.5% وهو الأعلى منذ 22 عامًا، وذلك بعد أن توقف مؤقتًا عن رفع الفائدة في يونيو الماضي للمرة الأولى منذ 15 شهرًا، ليمثل قرار اليوم الزيادة الحادية عشرة منذ مارس 2022.

وكشف الفيدرالي في بيان له عن أن الزيادة التي أقرها في اجتماع 26 يوليو الماضي، تأتي ضمن جهوده لترويض التضخم والذي رغم تباطؤه إلا أنه ما يزال بعيدًا عن الهدف المحدد عند 2%، في الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد الأمريكي هبوطًا سلسًا.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية